A+ A-

الصحة العالمية تعلن خلو غينيا من فيروس (ايبولا)

جنيف - 29 - 12 (كونا) -- اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء خلو جمهورية غينيا من فيروس (ايبولا) وذلك بعد مرور 42 يوما على تسجيل اخر اصابة بالفيروس.
وقالت المنظمة في بيان ان "غينيا ستدخل الان فترة 90 يوما من المراقبة المشددة لضمان تحديد أي حالات جديدة قبل أن تتمكن من نقل العدوى الى آخرين".
ونقل البيان عن ممثل منظمة الصحة العالمية في غينيا الدكتور محمد بلحسين "اشادة المنظمة بجهود حكومة غينيا وشعبها على هذا الانجاز الكبير في إنهاء تفشي (ايبولا) ومكافحة هذا الوباء بجهود قيادية استثنائية".
وشددت المنظمة على ان توقف عدوى فيروس (ايبولا) في غينيا يمثل معلما مهما في القضاء على تفشي الفيروس في غرب أفريقيا مع الحاجة إلى اليقظة لضمان التحرك سريعا للتصدي لأي بوادر جديدة قد تظهر في عام 2016".
ولفتت في هذا السياق الى انه من بين التحديات التي تواجه الناجين لاسيما الذكور هو أنهم بعد تعافيهم من المرض وتطهير الدم من الفيروس قد يستمر في السائل المنوي لبعض الناجين لفترة تتراوح بين 9 و 12 شهرا.
واوضحت المنظمة انها ستعمل مع حكومات ليبيريا وسيراليون وغينيا لمساعدتها على ضمان حصول الناجين على الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية واستمرار فحص الفيروس وخدمات الإرشاد والتعليم لمساعدة الناجين على الاندماج من جديد في الحياة الأسرية والمجتمعية والحد من الوصم وخطر انتقال الفيروس مجددا.
وذكرت المنظمة "ان عام 2016 سيشهد تنفيذ برنامج إنعاش القطاع الصحي في الدول الثلاث الأكثر تضررا من فيروس (ايبولا) لاستئناف وتعزيز برامج الصحة العامة الرئيسية وخاصة صحة الأم والطفل مع الاستمرار في الحفاظ على القدرة على كشف أي ظهور غير متوقع لهذا الفيروس ومنع انتشاره". (النهاية) ت ا / م ع ك