A+ A-

أبرز الأحداث العربية لعام 2015

حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يتوسط رؤساء الدول العربية خلال القمة العربية العادية ال26 التي انعقدت في مارس 2015 في شرم الشيخ
حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يتوسط رؤساء الدول العربية خلال القمة العربية العادية ال26 التي انعقدت في مارس 2015 في شرم الشيخ

الكويت - 25 - 12 (كونا) -- شهد العالم العربي في عام 2015 العديد من الأحداث التي سيكون لها دون شك وقع مهم على مجريات الأمور في عام 2016 ومنها شن تحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية تلبية لطلب من الرئيس الشرعي في اليمن لدحر الانقلاب.
وفي سوريا كان تدخل القوات الروسية في القتال إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد هو الحدث الأبرز لعام 2015 الذي شهد أيضا استمرا لمسلسل الإرهاب وسفك الدماء في العراق ولبنان ومصر وتونس وفلسطين.
وفيما يلي أهم الأحداث العربية لعام 2015:

قمة جامعة الدول العربية:

28 مارس: جامعة الدول العربية تعقد أعمال قمتها ال26 في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة 15 من الزعماء والقادة العرب. وقد أقرت القمة العربية في بيانها الختامي تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة "لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي" كما أيدت عملية (عاصفة الحزم) التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن.
وفي الشأن الليبي دعا البيان الى تقديم الدعم السياسي والمادي للحكومة الشرعية والبرلمان المنتخب ودعم الجيش الوطني الليبي مطالبا مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته فيما يخص الملف السوري ومساندة الجهود العربية لمكافحة كل أشكال "التنظيمات الارهابية".


العراق:

18 يناير: وزارة الدفاع العراقية تعلن مقتل 43 مسلحا وتفكيك 13 منزلا مفخخا في عمليات متفرقة جرى تنفيذها بالعاصمة بغداد.
21 يناير: محافظة الديوانية العراقية توقع عقدا مع شركة الناصرية الكويتية في بغداد يقضي بإنشاء مطار الديوانية التجاري الدولي.
28 يناير: الحكومة العراقية توقع عقدا مع شركة رويال شل في بغداد لبناء اكبر مجمع للصناعات البتروكيماوية في البلاد بتكلفة 11 مليار دولار.
30 يناير: مقتل 44 شخصا في تفجير ارهابي وسط سوق في بغداد.
3 فبراير: الحكومة العراقية توافق على مشروع قانون الحرس الوطني القاضي بتشكيل قوات محلية في المحافظات العراقية للمساهمة في حفظ الامن.
24 فبراير: الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعين السلوفاكي جتن كيوبي ممثلا خاصا الى العراق ورئيسا لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).
24 فبراير : الحكومتان العراقية والايرانية توقعان في بغداد مذكرة تفاهم لتسهيل منح التأشيرات الدبلوماسية والتأشيرات الخاصة بين البلدين.
10 مارس: مقتل أكثر من 100 مسلح من ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في هجمات لطيران الجيش العراقي على محافظة الانبار غربي العراق.
8 ابريل: الشرطة العراقية تعلن افراج ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ن 216 ايزيديا كانوا محتجزين لدى التنظيم في محافظة نينوي.
17 ابريل: الحكومة العراقية تعلن مقتل الساعد الأيمن للرئيس العراقي المخلوع عزت الدوري الذي كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في عملية امنية استباقية بمنطقة جبال (حمرين) شمال العاصمة بغداد.
21 ابريل: حكومة اقليم كردستان العراق تتسلم قرضا تركيا بمبلغ 500 مليون دولار لمواجهة مشكلة تأخر رواتب الموظفين للشهر الثالث من العام الحالي.
22 ابريل: الحكومة العراقية توقع مع نظيرتها الايرانية في اربيل اتفاقية تقضى بضبط الحدود بين البلدين التي تمتد بطول 1600 كيلومتر.
29 مايو: العراق وقطر يتفقان في بغداد على اعادة فتح السفارة القطرية في بغداد بعد تهيئة مقرها لاستئناف العمل الدبلوماسي بين الجانبين.
1 يونيو: مقتل 40 جنديا عراقيا في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت قاعدة عسكرية في منطقة الثرثار جنوب غربي العاصمة بغداد.
8 يوليو: محكمة عراقية تصدر حكما بالإعدام شنقا بحق 24 متهما في قضية عرفت باسم (سبايكر) التي اقدم فيها عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على قتل نحو 1700 من المتدربين والطلبة العراقيين.
12 يوليو: العراق يوقع مع البنك الدولي للشرق الاوسط وشمال افريقيا في بغداد اتفاقية قرض للمساعدة الطارئة بقيمة 350 مليون دولار.
13 يوليو: وزارة الدفاع تعلن وصول اربع طائرات (16-اف) امريكية الصنع الى العراق كدفعة اولى من صفقة تشمل 18 طائرة من ذات الطراز.
17 يوليو: مقتل 100 شخص في تفجير ارهابي نفذه مسلحو ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في ديالى.
29 يوليو: مجلس الامن يقرر بإجماع اعضائه تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لمدة عام اخر ينتهي بحلول 31 يوليو 2016.
30 يوليو: صندوق النقد الدولي يوافق على منح العراق 24ر1 مليار دولار لمساعدته في معالجة التداعيات الاقتصادية المتعلقة بالحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وانخفاض اسعار النفط.
31 يوليو: مئات العراقيين يتظاهرون احتجاجا على تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء في البلاد مطالبين بالقضاء على الفساد الاداري والمالي ومعالجة مشكلة الطاقة.
31 يوليو: حلف شمال الأطلسي (ناتو) يوافق على تقديم مساعدات لبناء قدرات العراق الدفاعية وتعزيز قطاعيه الامني والدفاعي.
10 اغسطس: نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة بهاء الأعرجي يقدم استقالته من منصبه الى رئيس الحكومة حيدر العبادي.
10 اغسطس: برنامج الاغذية العالمي يعلن اضطراره الى تقليص الحصص الغذائية التي يوزعها على نحو مليون نازح في العراق الى النصف جراء النقص الحاد في التمويل اللازم وزيادة اعداد النازحين.
11 اغسطس: مجلس النواب العراقي يوافق بإجماع أعضائه الحاضرين على ورقة اصلاحات سياسية قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
12 اغسطس: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصدر امرا بإعفاء الامين العام لمجلس الوزراء ونائبيه من مناصبهم.
16 اغسطس: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصدر قرار بإلغاء عدد من الوزارات العراقية ودمج اخرى لتقليص تشكيل مجلس الوزراء الى 22 عضوا بدلا من 33 عضوا.
16 اغسطس: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يحيل رئيس اركان الجيش الفريق اول بابكر زيباري الى التقاعد.
27 اغسطس: مجلس النواب العراقي يوافق بالإجماع على مشروع قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية بعد اتفاق الكتل النيابية.
3 سبتمبر: القيادة المشتركة لقوات التحالف الدولي تعلن انشاء مركز قيادة جديد بالقرب من اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بهدف تنسيق الجهود ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
9 سبتمبر: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصدر امرا بإعفاء 123 وكيل وزارة ومديرا عاما في اطار حزم اصلاحية وتقليص عدد الوزارات.
15 سبتمبر: الحكومة العراقية تتبنى قرارا تلغي بموجبه مناصب نواب رئيس الجمهورية وتحيله الى مجلس النواب العراقي لتشريعه.
5 اكتوبر: وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع حالات الاصابة بوباء الكوليرا في العراق الى 878 حالة مؤكدة اتخاذ الاجراءات الاحترازية للحد منه.
15 اكتوبر: هيئة النزاهة الحكومية العراقية تصدر اوامر ضبط واعتقال بحق عدد من كبار المسؤولين العراقيين بينهم وزيرا الكهرباء السابق والحالي على خلفية اتهامات تتعلق بالفساد.
17 اغسطس: مجلس الشورى في اقليم كردستان العراق يمدد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارازاني لحين اجراء انتخابات رئاسة الاقليم بعد عامين.
5 ديسمبر: الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي في بغداد لمطالبته بسحب قوات بلاده من قاعدة شمالي العراق 7 ديسمبر: تركيا ترفض سحب قواتها من قاعدة شمالي العراق بالرغم من طلب بغداد رسميا سحب قواتها.
8 ديسمبر: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يدعو حلف شمال الأطلسي (ناتو) لاستخدام صلاحياته في الضغط على تركيا لسحب قواتها من شمالي العراق.
12 ديسمبر: حكومة بغداد تتوجه الى مجلس الأمن مطالبة بالضغط على تركيا لسحب قواتها من شمالي العراق.

اليمن:


   7 يناير: 33 قتيلا و62 مصابا حصيلة ضحايا تفجير انتحاري استهدف كلية الشرطة بالعاصمة اليمنية صنعاء.
   21 يناير: عناصر جماعة (انصار الله) التي تمثل الحوثيين يسيطرون على مجموعة ألوية الصواريخ بالعاصمة اليمنية صنعاء.
   21 يناير: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يتوصل مع مستشاريه ولجنة مأرب الرئاسية الى اتفاق لمعالجة مختلف القضايا الداخلية الخاصة باليمن لاسيما تطبيع الاوضاع في العاصمة صنعاء.
   21 يناير: توقف الرحلات الجوية بين مطاري صنعاء وعدن.
   22 يناير: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقدم استقالته الى مجلس النواب.
   22 يناير: رئيس حكومة الوفاق اليمنية خالد بحاح يقدم استقالة حكومته للرئيس عبد ربه منصور هادي.
   6 فبراير: جماعة (انصار الله) تصدر اعلانا دستوريا يتضمن تشكيل مجلس رئاسي ومجلس وطني وحل البرلمان اليمني.
   11 فبراير: السفارة الفرنسية في صنعاء تعلن اغلاق ابوابها ودعوة رعاياها الى مغادرة اليمن.
   11 فبراير: الحكومة البريطانية تسحب جميع دبلوماسييها وتغلق سفارتها مؤقتا في اليمن بسبب تدهور الاوضاع الامنية وبخاصة في صنعاء.
   11 فبراير: الخارجية الامريكية تغلق سفارتها في اليمن بشكل مؤقت اثر تدهور الوضع الامني في اعقاب سيطرة الحوثيين على الحكم.
   12 فبراير: جماعة (انصار الشريعة) التابعة لتنظيم القاعدة تعلن السيطرة على اللواء 19 مشاه في منطقة بيحان بمحافظة شبوة.
   13 فبراير: الخارجية الالمانية تتخذ قرارا بإغلاق سفارتها في صنعاء بشكل مؤقت.
   13 فبراير: المملكة العربية السعودية تعلق كافة اعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وتجلى كافة مندوبيها.
   13 فبراير: الخارجية الايطالية تغلق سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء بشكل مؤقت.
   14 فبراير: هولندا تغلق سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء مؤقتا بسبب تدهور الاوضاع الامنية.
   14 فبراير: اسبانيا تعلن تعليق اعمال سفارتها في اليمن بشكل مؤقت وسحب جميع دبلوماسييها.
   14 فبراير: دولة الامارات العربية المتحدة تعلق اعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وتجلى جميع دبلوماسييها العاملين هناك.
   16 فبراير: الخارجية اليابانية تغلق سفارتها في اليمن مؤقتا بسبب الوضع الامني المتدهور في البلاد .
   16 فبراير: الخارجية التركية تعلق اعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وتسحب جميع دبلوماسييها.
   19 فبراير: جماعة الحوثي تشرع في تشكيل مؤسسات الدولة بشكل احادي وفقا لأحكام الاعلان الدستوري الصادر عنها.
   24 فبراير: مجلس الامن يعتمد بالإجماع القرار رقم 2204 الذي نص على تمديد العمل بالعقوبات المفروضة على الجماعات والافراد الذين يعرقلون عملية الانتقال السياسي في اليمن لمدة سنة اضافية.
   25 فبراير: مسلحو جماعة الحوثي يسيطرون على معسكر تابع للقوات الخاصة غرب العاصمة اليمنية صنعاء بعد معارك عنيفة اوقعت قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.
   1 مارس: اول رحلة للطيران الايراني تصل الى مطار صنعاء الدولي قادمة من طهران بموجب مذكرة تفاهم موقعة مع الحوثيين.
   21 مارس: اللجنة الثورية التابعة لجماعة الحوثيين المسلحة تعلن حالة التعبئة العامة للتصدي لما سمته "الأخطار الامنية المحدقة بالوطن".
   21 مارس: الولايات المتحدة تسحب قواتها الخاصة المتمركزة في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج في جنوب اليمن بسبب الاوضاع الامنية المتدهورة.
   21 مارس: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يكلف رياض ياسين قائما بأعمال وزير الخارجية.
   25 مارس: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يغادر مقر اقامته بمدينة عدن الى خارج البلاد.
   25 مارس: جماعة الحوثي مدعومة بقوات من الجيش والامن موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح تسيطر على قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوب اليمن دون قتال.
   26 مارس: عمليات (عاصفة الحزم) تنطلق في كافة انحاء اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة عشر دول استجابة لطلب من الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي.
   26 مارس: القيادة العسكرية لعملية (عاصفة الحزم) تعلن نجاح المرحلة الاولى من العمليات في اليمن والتي استهدفت تدمير الدفاعات الجوية للحوثيين ومنصات صواريخ (سام) المضادة للطائرات.
   26 مارس: توقف الحركة في قاعدة الديلمي الجوية في العاصمة اليمنية صنعاء بعد تعرض الطائرات والمدرج لأضرار اثر ضربات جوية نفذتها (عاصفة الحزم).
   26 مارس: اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تستعيد السيطرة على مطار عدن الدولي بعد ساعات من استيلاء الحوثيين عليه.
   26 مارس: الولايات المتحدة تعلن دعمها اللوجستي والاستخباراتي للعمليات العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي للدفاع عن حكومة اليمن الشرعية.
   27 مارس: الطائرات المقاتلة الاماراتية تقوم بضربات جوية ناجحة ضد عدد من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون ضمن عملية (عاصفة الحزم).
   29 مارس: الحكومة الهندية تعلن اجلاء رعاياها في اليمن جوا وذلك عقب تفاقم الاوضاع الامنية وانطلاق عملية (عاصفة الحزم).
   31 مارس: الامم المتحدة تجلي 13 موظفا دوليا كانوا لا يزالون يعملون في اليمن ضمن بعثة المنظمة الدولية.
   3 ابريل: الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها تنسحب من القصر الرئاسي في عدن جنوب غربي اليمن بعد قصف جوي من طائرات تحالف (عاصفة الحزم).
   3 ابريل: تركيا تجلي 55 شخصا من رعاياها في اليمن عبر ميناء عدن الواقع جنوبي البلاد.
   4 ابريل: المتحدث باسم قوات تحالف عملية (عاصفة الحزم) احمد عسيري يعلن تشكيل لجنة للإجلاء والعمليات الانسانية بهدف تسريع عملية اجلاء رعايا الدول من اليمن وتقديم المساعدات بطريقة منظمة.
   6 ابريل: السفارة الصينية تغلق ابوابها في العاصمة اليمنية صنعاء ومغادرة جميع افراد البعثة الدبلوماسية.
   7 ابريل: ماليزيا واندونيسيا تعلنان اجلاء رعاياهما من اليمن بسبب عدم الاستقرار الامني في البلاد.
   13 ابريل: رئيس الوزراء اليمني خالد محفوظ بحاح يؤدي اليمين الدستورية امام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بمناسبة تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية.
   14 ابريل: مجلس الامن يقر مشروع قرار عربيا يطالب الميليشيات الحوثية بوقف العنف والانسحاب من العاصمة اليمنية صنعاء وكل المناطق التي سيطرت عليها.
   21 ابريل: دول التحالف تعلن انتهاء عملية (عاصفة الحزم) وبدء عملية (اعادة الامل) وذلك استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
   27 ابريل: مجلس التعاون لدول الخليج العربية يرحب بتعيين الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد مبعوثا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن خلفا للدبلوماسي المغربي جمال بن عمر .
   10 مايو: طلائع القوة الماليزية تصل الى القواعد الجوية السعودية للمشاركة في تحالف ودعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة ضمن مرحلة (اعادة الامل).
   12 مايو: دولة قطر ترسل 120 طنا من المساعدات الانسانية لليمن عبر جسر جوي تم تخصيصه لنقلها من مطار (امبولي) الدولي في جيبوتي.
   19 مايو: مؤتمر انقاذ اليمن يختتم اعماله في السعودية بإصدار اعلان الرياض الذي تضمن ابرز بنوده اعادة تشكيل هيكلة الجيش اليمني على اسس وطنية وضم المقاومة الشعبية لهيكلته.
   21 مايو: المفوضية الاوروبية تقدم مساعدات بقيمة 1ر5 مليون يورو للجنة الدولية للصليب الاحمر لدعم عمليات الاغاثة في اليمن.
   8 يونيو: الاتحاد الاوروبي يفرض مزيدا من العقوبات على زعيم الميليشيات الحوثية في اليمن عبدالملك الحوثي ونجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
   20 يونيو: الحكومة البريطانية تقدم مساعدات انسانية لليمن بقيمة 40 مليون جنيه استرليني.
   17 يوليو: الحكومة اليمنية تحرر محافظة عدن الساحلية جنوبي البلاد بعد اربعة اشهر من سيطرة جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح عليها.

 20 يوليو: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يصدر قرارين جمهوريين يقضي الاول بتعيين نايف صالح عبد القادر البكري محافظا لعدن فيما يقضي الثاني  بتعيين احمد سالم ربيع علي وكيلا اول للمحافظة.
   24 يوليو: الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعلن توصل اطراف الازمة اليمنية الى اتفاق لتطبيق هدنة انسانية لمدة خمسة أيام.
   30 يوليو: برنامج الاغذية العالمي يعلن البدء في توزيع مساعدات غذائية في ثماني من المناطق الاكثر تضررا في الحرب في جنوب مدينة عدن اليمنية.
   5 اغسطس: لجنة حقوق الانسان العربية (لجنة الميثاق) تقرر تشكيل وفد لزيارة اليمن ورصد وتوثيق اوضاع حقوق الانسان وذلك تلبية لدعوة من الحكومة اليمنية.
   25 اغسطس: اللجنة الدولية للصليب الاحمر تسحب 14 موظفا اجنبيا من مكتبها في مدينة عدن اليمنية بعد هجوم تعرضوا له.
   4 سبتمبر: القوات المسلحة الاماراتية تعلن استشهاد 45 من قواتها المسلحة في معارك في محافظة مأرب في اليمن.
   7 سبتمبر: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يصدر قرارا بإنشاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن.
   9 سبتمبر: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يجري تعديلا وزاريا في الحكومة اليمنية يتضمن تعيين ثلاثة وزراء جدد.
   13 سبتمبر: الحكومة اليمنية تقرر عدم المشاركة في اي مفاوضات مع ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح قبل الاعتراف بالقرار الدولي رقم 2216.
   27 سبتمبر: الحكومة البريطانية تقدم مساعدات عاجلة بقيمة 20 مليون جنيه استرليني لليمن من اجل مساعدته لمواجهة خطر المجاعة ونقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب.
   1 ديسمبر: مسلحون يخطفون موظفة تونسية تعمل لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة اليمنية صنعاء.
   6 ديسمبر: اغتيال محافظ مدينة عدن جنوبي اليمن في انفجار استهدف موكبه الرسمي وتنظيم القاعدة يتبنى الانفجار .
   7 ديسمبر: المفوضية السامية لحقوق الانسان تعلن تدهور الوضع الانساني في اليمن بسبب الحرب وان نحو 20 مليون يمني بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة.
   8 ديسمبر: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يدعو أطراف القتال في اليمن الى هدنه مدتها سبعة أيام تبدأ منذ منتصف الشهر ذاته.
   8 ديسمبر: المتحدث الرسمي باسم الحوثيين يعلن رفض جماعته حضور مباحثات في سويسرا برعاية الأمم المتحدة حتى تتوقف عملية العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية.
   12 ديسمبر: ممثلون عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين يعلنون توصلهم الى اتفاق لوقف اطلاق النار بدءا من 14 من الشهر نفسه.
   14 ديسمبر: استشهاد ضابطين سعودي وإماراتي في هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مواقع لقوات التحالف الذي تقوده قرب مضيق باب المندب.
   16 ديسمبر: قوات التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين ينفذان عملية تبادل سجناء كخطوة ضمن عملية محادثات السلام بين الجانبين التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا.

 سوريا:

 16 فبراير: الائتلاف الوطني السوري المعارض يقر وثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سوريا.
   18 فبراير: مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميتسورا يعلن موافقة الحكومة السورية على هدنة مؤقتة في مدينة حلب شمالي البلاد.
   27 فبراير: السلطات السورية تطرد اثنين من كبار مسؤولي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة.
   1 مارس: المعارضة السورية المسلحة تعلن رفضها لخطة الموفد الدولي الى سوريا ستيفان دي ميستورا المتعلقة بتجميد القتال في مدينة حلب شمالي البلاد.
   6 مارس: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على عدد من الشخصيات والمؤسسات المرتبطة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
   20 مارس: الرئيس السوري بشار الأسد يقيل كلا من رئيس المخابرات السياسية رستم غزالة ورئيس المخابرات الحربية رفيق شحادة إثر خلافات حادة.
   7 ابريل: مجلس الأمن يتهم ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجبهة النصرة بارتكاب جرائم خطيرة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق.
   9 ابريل: كندا تشن أولى ضربتها الجوية في سوريا ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
   4 مايو: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) تمنح جائزة (حرية الصحافة) للإعلامي السوري المعتقل لدى السلطات السورية مازن درويش .
   5 مايو: منظمة العفو الدولية تصدر تقريرا يدين ما يتعرض له المدنيون في مدينة حلب السورية من "فظائع لا تتصور" سواء من قبل القوات الحكومية أو الجماعات المسلحة.
   9 يوليو: الأمم المتحدة تشير في تقرير لها الى فرار أكثر من أربعة ملايين سوري من بلادهم منذ بدء الصراع في سوريا في مارس 2011 .
   21 يوليو: ثلاثة صحفيين اسبان يتعرضون للخطف في مدينة حلب شمالي سوريا.
   22 يوليو: مقتل محسن الفضلي القيادي البارز في تنظيم القاعدة وزعيم ما يعرف بجماعة خراسان في غارة جوية أمريكية قرب بلدة سرمدا السورية.
   28 يوليو: الولايات المتحدة تعين مايكل راتني مبعوثا جديدا لها الى سوريا.
   6 أغسطس: وزير الخارجية السوري وليد المعلم يقوم بزيارة الى العاصمة العمانية مسقط هي الأولى منذ أربع سنوات.
   7 أغسطس: مجلس الأمن يتبنى قرارا يسمح بإجراء تحقيق في هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا وتحديد المسؤولين عنها.
   10 أغسطس: السلطات السورية تطلق سراح الناشط الحقوقي والاعلامي مازن درويش بعد نحو ثلاث سنوات من الاعتقال.
   23 أغسطس: ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يدمر معبد بعل شمين في مدينة تدمر الأثرية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) تصف الأمر بأنه "جريمة حرب".
   26 أغسطس: الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد في مقابلة تلفزيونية عدم وجود انفراج قريب في الأزمة ببلاده مشددا في نفس الوقت على استمرار دعم حليفيه الرئيسيين ايران وروسيا له.
   29 أغسطس: طيران الجيش التركي يشن أولى هجماته على أهداف تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا في إطار عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
   12 سبتمبر: طائرتان روسيتان تحملان مواد إغاثة انسانية تصلان الى مطار عسكري قرب مدينة اللاذقية السورية وذلك ضمن الدعم الروسي لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.
   13 سبتمبر: الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد في مقابلة صحفية انه لن يتنحى عن الحكم نتيجة ضغوط خارجية مشيرا الى أن القرار في هذا الأمر يرجع الى الشعب السوري.
   22 سبتمبر: الأمم المتحدة تختار أربعة أوروبيين لرئاسة مجموعات عمل لسوريا في خطوه أممية لتعزيز فرص تنفيذ خريطة سلام مستقبلية في المنطقة.
   27 سبتمبر: فرنسا تشن أولى غاراتها الجوية ضد مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
   30 سبتمبر: القوات الجوية الروسية تعلن تنفيذ أولى غاراتها الجوية ضد مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا.
   16 اكتوبر: الجيش السوري بالتعاون مع الطيران الحربي الروسي يشن هجوما على مواقع للمعارضة المسلحة في مدينة حلب.
   18 اكتوبر: وفد من المعارضة السورية في الخارج يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف في القاهرة للتباحث حول امكانية التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية.
   21 اكتوبر: الرئيس السوري بشار الأسد يتوجه الى موسكو في زيارة عمل التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتباحث حول الأزمة في سوريا.
   25 اكتوبر: الجيش السوري الحر المعارض يرفض عرضا روسيا بمده بمساعدات عسكرية.
   25 اكتوبر: الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد استعداده لإجراء انتخابات رئاسية إذا ما أيد الشعب السوري الفكرة مشيرا الى أن القضاء على الجماعات "الإرهابية" في سوريا سيقود الى حل سياسي للأزمة.

6 نوفمبر: منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام مسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) غاز الخردل في هجوم على بلدة مارع شمالي سوريا.
   6 نوفمبر: فرنسا تعلن إرسال حاملة الطائرات العملاقة (شارل ديغول) للمشاركة في عمليات ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا والعراق.
   10 نوفمبر: قوات الجيش السوري تتمكن من كسر حصار ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لقاعدة كويريس الجوية شرق مدينة حلب.
   11 نوفمبر: روسيا تعد وثيقة لإنهاء الصراع الدائر في سوريا تتضمن البدء بعملية اصلاح دستوري في غضون 18 شهرا.
   14 نوفمبر: مؤتمر فيينا حول الوضع في سوريا يحدد جدولا زمنيا للتحول السياسي في سوريا وبدء المحادثات بين حكومة الرئيس السوري الأسد والمعارضة لتشكيل حكومة انتقالية تمهد لدستور جديد وانتخابات حرة.
   24 نوفمبر: القوات التركية تسقط طائرة حربية روسية عند الحدود مع سوريا.
   1 ديسمبر: الحكومة السورية وفصائل المعارضة المسلحة يتفقون على خروج المسلحين من حي الوعر الذي يوصف بأنه آخر معاقل المعارضة في حمص.
   2 ديسمبر: الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد في مقابلة تلفزيونية أن التدخل الروسي في بلاده قد قلب موازين القوى على الأرض وأدى الى تراجع الجماعات "الإرهابية".
   6 ديسمبر: الرئيس السوري بشار الأسد يصف في مقابلة صحفية الضربات الجوية البريطانية على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا بأنها غير مشروعه وتساعد في انتشار الارهاب.
   8 ديسمبر: روسيا تشن لأول مرة غارات صاروخية على أهداف لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا عبر غواصة (روستوف اون دون) راسية في البحر المتوسط.
   9 ديسمبر: أكثر من 100 معارض سوري يجتمعون في العاصمة السعودية الرياض في محاولة لتنسيق الجهود وتشكيل جبهة موحدة للتفاوض مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد مستقبلا.
   11 ديسمبر: الرئيس السوري بشار الأسد يعلن في مقابلة تلفزيونية موافقته المبدئية على الحوار مع المعارضة السورية وفق شروط محددة.
   12 ديسمبر: مقتل 16 شخصا في هجوم انتحاري تبناه ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في مدينة حمص السورية.
   14 ديسمبر: الجيش السوري يستعيد السيطرة على قاعدة مرج السلطان الجوية شرقي العاصمة دمشق من أيدي المعارضة المسلحة.
   16 ديسمبر: القوات الحكومية السورية تستعيد السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي بريف اللاذقية شمالي البلاد من أيدي مسلحي المعارضة.

 لبنان:

 13 مايو: المحكمة العسكرية اللبنانية تصدر حكما بالسجن لمدة أربع سنوات بحق الوزير السابق ميشيل سماحة بتهمة إدخال مواد متفجرة من سوريا الى لبنان.
   22 أغسطس: شوارع العاصمة اللبنانية بيروت تشهد العديد من المظاهرات الاحتجاجية على تفاقم أزمة النفايات والشرطة تستخدم قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.
   25 أغسطس: مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين في اشتباكات بين عناصر من حركة فتح ومسلحين من تنظيم جند الشام في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان.
   11 نوفمبر: مقتل 43 شخصا وإصابة 239 آخرين في تفجيرين انتحاريين ضربا الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.
   15 نوفمبر: وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق يعلن اعتقال تسعة أشخاص معظمهم من الجنسية السورية للاشتباه في ضلوعهم بتفجيري الضاحية الجنوبية.
   23 نوفمبر: تعليق رحلات الطيران المدني بمنطقة شرق البحر المتوسط (شمال العراق ولبنان) بسبب الهجمات الجوية الروسية على مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا.
   1 ديسمبر: جبهة النصرة تطلق سراح 16 عسكريا لبنانيا في إطار صفقة تبادل تمت بوساطة قطرية مقابل اطلاق سراح 13 موقوفا اسلاميا في السجون اللبنانية.
   5 ديسمبر: انتحاري يفجر نفسه خلال مداهمة قوات من الجيش اللبناني لمنزله في طرابلس شمالي البلاد ما يسفر عن مقتل شخصين واصابة 7 عسكريين.
   11 ديسمبر: اطلاق سراح هنيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في لبنان بعد خطفه من قبل جماعات مسلحة.
   13 ديسمبر: الفيلم اللبناني (فيلم كتير كبير) يفوز بالنجمة الذهبية في مهرجان مراكش للفيلم الدولي.
   15 ديسمبر: المدعي العام في لبنان يصدر قرارا باعتقال هنيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي على خلفية قضية اختفاء رجل الدين اللبناني موسى الصدر قبل 37 عاما.

 مصر:

 16 فبراير: مصر توقع اتفاقا للتعاون العسكري مع فرنسا لتزويدها بمقاتلات وأسلحة بقيمة 2ر5 مليار يورو.
   28 فبراير: محكمة مصرية تقضي بتصنيف حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منظمة إرهابية.
   3 مارس: المحكمة الإدارية في مصر تقضي بوقف الانتخابات البرلمانية في البلاد التي كان من المقرر اجراؤها في نفس الشهر دون تحديد موعد آخر.
   5 مارس: رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب يجري تعديلا وزاريا شمل ثمانية وزراء.
   13 مارس: دول الخليج تتعهد بتقديم 12 مليار دولار كحزمة مساعدات لمصر خلال مؤتمر الاقتصاد المصري الذي عقد في منتجع شرم الشيخ شرقي مصر.
   14 مارس: شركة سيمنس الألمانية تبرم عقدا لتشييد مشروعين لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر بقيمة 5ر10 مليار دولار.
   16 مارس: الحكومة المصرية تبرم اتفاقات استثمار بقيمة 2ر36 مليار دولار خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي في منتجع شرم الشيخ شرقي مصر.
   16 مارس: محكمة مصرية تقضي ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في قضايا فساد.
   5 ابريل: الجيش المصري يعلن مقتل 35 مسلحا في حملة مداهمات شنها على مراكز الجماعات المسلحة في سيناء.
   8 ابريل: النائب العام المصري يحيل 379 عضوا بجماعة الاخوان المسلمين الى المحكمة الجنائية بتهم متعددة أبرزها القتل خلال أحداث اعتصام القاهرة عام 2013.
   11 ابريل: محكمة مصرية تصدر حكما بالإعدام بحق مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و13 آخرين في قضية معروفة باسم (غرفة عمليات رابعة).
   13 ابريل: مصر تصدر قانونا بفرض عقوبة تصل الى السجن المؤبد لحفر انفاق على الحدود مع قطاع غزة.
   21 ابريل: محكمة جنايات القاهرة تصدر حكما بالسجن المشدد لمدة 20 عاما بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي في قضية تعرف باسم (قصر الاتحادية).
   25 ابريل: السلطات المصرية تمدد حالة الطوارئ وحظر التجوال الليلي المفروضة في بعض مناطق محافظة شمال سيناء ثلاثة أشهر أخرى.
   29 ابريل: محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما بحق 71 متهما في قضية حرق كنيسة كرداسة.
   4 مايو: مجلس الدفاع الوطني يوافق على تمديد مهمة عمل القوات المصرية في الخليج والبحر الأحمر وباب المندب لمدة ثلاثة أشهر.
   6 مايو: أكثر من 200 طيار في شركة مصر للطيران يتقدمون باستقالة جماعية احتجاجا على اقرار لائحة مالية جديدة للشركة.
   9 مايو: محكمة مصرية تقضي بسجن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ثلاث سنوات بعد إعادة محاكمتهم في قضايا فساد.
   11 مايو: وزير العدل المصري محفوظ صابر يتقدم باستقالته على خلفية تصريحات إعلامية له وصفت بالعنصرية.
   16 مايو: محكمة مصرية تحيل أوراق الرئيس السابق محمد مرسي وأكثر من 100 من قيادات الاخوان المسلمين الى المفتي للنظر في إعدامهم على خلفية قضية تتعلق باقتحام السجون عام 2011.
   24 مايو: وفاة الممثل المصري الشهير حسن مصطفى عن عمر ناهز 82 عاما.
   31 مايو: السلطات المصرية تهدم مبنى الحزب لوطني المنحل الذي كان يرأسه الرئيس الأسبق حسني مبارك.
   12 يونيو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلغي مشاركته في القمة الأفريقية في مدينة جوهانسبرغ بجنوب افريقيا.
   13 يونيو: السلطات المصرية تفتح معبر رفح على حدودها مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام فقط.
   15 يونيو: مصر والصين توقعان اتفاقا لتنفيذ 15 مشروعا بقيمة 10 مليارات دولار.
   29 يونيو: اغتيال النائب العام المصري هشام بركات في هجوم استهدف موكبه شمال شرقي القاهرة.
   20 يوليو: مصر تستلم الدفعة الأولى من مقاتلات رافال الفرنسية في صفقة بلغت قيمتها 6ر5 مليار دولار.
   1 أغسطس: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصدر قرارا بتعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب ما يمهد الطريق أمام اجراء انتخابات برلمانية.
   1 أغسطس: الحكومة المصرية توافق على تمديد مشاركة القوات المسلحة خارج الحدود المصرية للدفاع عن الأمن القومي والعربي في منطقة الخليج والبحر الأحمر ومضيق باب المندب.
   2 أغسطس: افتتاح منتدى الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة في القاهرة.
   6 أغسطس: مصر تفتتح مشروع توسعة قناة السويس.
   11 أغسطس: وفاة الممثل المصري الشهير نور الشريف عن عمر ناهز 69 عاما.
   17 أغسطس: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقر قانون مكافحة الارهاب.
   22 أغسطس: محكمة الجنايات المصرية تقضي بمعاقبة 95 متهما من بينهم مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع بالسجن المؤبد على خلفية قضية تتعلق بتنظيم اعتصام بمنطقة (رابعة العدوية) شرقي القاهرة.
   30 أغسطس: شركة ايني الإيطالية تعلن اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم على سواحل مصر في البحر المتوسط.
   12 سبتمبر: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف وزير البترول شريف اسماعيل بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة ابراهيم محلب.
   14 سبتمبر: مقتل 12 سائحا مكسيكيا في قصف بطريق الخطأ قامت به القوات المسلحة المصرية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية.
   19 سبتمبر: الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف اسماعيل تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
   19 سبتمبر: تعيين القاضي نبيل صادق نائبا عاما جديدا في مصر.
   10 اكتوبر: مصر توقع مع فرنسا عقدا لشراء حاملتي طائرات مروحية من طراز ميسترال بقيمة 950 مليون يورو.
   17 اكتوبر: المصريون في الخارج يتوجهون الى صناديق الاقتراع في السفارات المصرية للتصويت في انتخابات مجلس النواب.
   18 اكتوبر: رحيل الأديب المصري المعروف جمال الغيطاني عن عمر ناهز 70 عاما.
   18 اكتوبر: البنك المركزي المصري يخفض قيمة الجنيه للمرة الثانية في أقل من اسبوع.
   21 اكتوبر: اللجنة العليا للانتخابات في مصر تعلن أن نسبة الاقبال على التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان بلغت حوالي 27 في المئة.
   21 اكتوبر: محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز يقدم استقالته من منصبه وتعيين رئيس البنك الأهلي المصري طارق عامر خلفا له.
   26 اكتوبر: الحكومة المصرية تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة تداعيات سوء الاحوال الجوية بعد مصرع ستة أشخاص بمحافظة الاسكندرية شمالي البلاد.
   31 اكتوبر: مصرع 224 شخصا في حادث تحطم طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء شمال غربي مصر.
   14 نوفمبر: محكمة الجنايات المصرية تقضي بالإعدام شنقا بحق سبعة متهمين في قضية تعرف باسم (مذبحة رفح الثانية).
   25 نوفمبر: قائمة (في حب مصر) تفوز بجميع المقاعد المخصصة لقوائم التحالفات الحزبية وعددها 120 مقعدا في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية.
   28 نوفمبر: مقتل 4 رجال شرطة في هجوم مسلح على مركبتهم بمنطقة سقارة الأثرية بمحافظة الجيزة جنوب العاصمة المصرية القاهرة.
   4 ديسمبر: مقتل 16 شخصا في حريق ناتج عن قنابل حارقة (مولوتوف) القيت على أحد النوادي الليلية بمحافظة الجيزة جنوب العاصمة المصرية القاهرة.
   6 ديسمبر: محكمون دوليون يلزمون مصر بدفع تعويض الى شركة الكهرباء الحكومية الاسرائيلية قيمته 76ر1 مليار دولار نتيجة تعليق امدادها بالغاز الطبيعي.
   8 ديسمبر: مقتل 4 من قوات الجيش المصري في انفجار عبوة ناسفة بمدينة رفح شمالي سيناء.
   12 ديسمبر: مقتل 3 من قوات الجيش المصري في هجوم في شمالي سيناء.

 فلسطين:

27 مارس: اسرائيل تفرج عن ملايين الدولارات من ايرادات الضرائب الفلسطينية بعد أشهر من تجميدها.
   5 ابريل: رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يرفض استلام عائدات الضرائب الفلسطينية بعد أن أفرجت عنها حكومة اسرائيل.
   15 ابريل: حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) تعلن اعتقال اسرائيل 29 من قياداتها وعناصرها في مدينة نابلس بالضفة الغربية.
   15 ابريل: منظمة التحرير الفلسطينية تعلن في تقرير لها وجود أكثر من 6500 معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية.
   15 مايو: اصابة 15 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
   27 مايو: منظمة العفو الدولية تتهم حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) بممارسة حملة وحشية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة أثناء الصراع العسكري مع اسرائيل العام الماضي.
   27 مايو: مقاتلات حربية اسرائيلية تشن سلسلة هجمات على مواقع عسكرية لفصائل المقاومة في قطاع غزة.
   6 أغسطس: مقتل أربعة فلسطينيين واصابة 30 آخرين بانفجار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
   18 أغسطس: 250 معتقلا إداريا فلسطينيا في سجن النقب الاسرائيلي يبدؤون اضرابا مفتوحا عن الطعام.
   23 أغسطس: رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يقدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
   6 سبتمبر: الشرطة الفلسطينية تضبط نحو نصف طن مخدرات في أكبر عملية لها منذ بداية هذا العام.
   13 سبتمبر: إصابة العشرات من الفلسطينيين في اشتباكات بين قوات اسرائيلية وفلسطينيين في المسجد الأقصى.
   16 سبتمبر: رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يمنح الشرطة الاسرائيلية سلطة استخدام الرصاص الحي في مواجهة رماة الحجارة الفلسطينيين.
   22 سبتمبر: مقتل فلسطيني وفلسطينية على أيدي القوات الاسرائيلية قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يحذر من اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة.
   30 سبتمبر: طائرات الجيش الاسرائيلي تشن عدة غارات على مواقع عسكرية لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.
   30 سبتمبر: العلم الفلسطيني يرفع للمرة الأولى على مبنى الأمم المتحدة بعد موافقة 119 دولة لصالح قرار برفع العلم.
   4 اكتوبر: السلطات الاسرائيلية تمنع الفلسطينيين من دخول بلدة القدس القديمة لمدة يومين بعد مقتل اسرائيليين في المنطقة.
   10 اكتوبر: مقتل ستة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.
   10 اكتوبر: مقتل طفلين فلسطينيين في غزة وطعن خمسة اسرائيليين بينهم ثلاثة من أفراد الشرطة في القدس.
   11 اكتوبر: مقتل فلسطينيتين في غارة جوية للطيران الاسرائيلي على مواقع لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.
   14 اكتوبر: مقتل ثلاثة اسرائيليين على أيدي فلسطينيين في حي جبل المكابر بالقدس الشرقية.
   16 اكتوبر: مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين.
   16 اكتوبر: مقتل فلسطينيين اثنين رميا بالرصاص واصابة 98 آخرين بجروح في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية في قطاع غزة.
   18 اكتوبر: مقتل أربعة فلسطينيين على أيدي الشرطة الاسرائيلية في حوادث متفرقة شهدتها مدن الخليل والقدس الشرقية.
   20 اكتوبر: اسرائيل تعتقل القيادي في حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) حسن يوسف فيما يصل الأمين العام للأمم المتحدة الى اسرائيل في مسعى لتهدئة الاوضاع في المنطقة.
   24 اكتوبر: وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبدالله الثاني في محاولة لتخفيف التوتر وموجة العنف بين اسرائيل والفلسطينيين.
   25 اكتوبر: آلاف الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب مطالبين الحكومة الاسرائيلية بالعودة الى محادثات السلام مع الفلسطينيين.
   27 اكتوبر: اسرائيل تشن حملة اعتقالات ضد الفلسطينيين في مناطق بالضفة الغربية والقدس.
   30 اكتوبر: مقتل فلسطينيين اثنين وجرح ثلاثة آخرين في الضفة الغربية ليصل بذلك عدد القتلى الفلسطينيين على أيدي القوات الاسرائيلية منذ اندلاع موجة العنف الى 64 قتيلا إضافة إلى عشرات الجرحى.
   9 نوفمبر: مقتل فتاة فلسطينية برصاص قوات الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية ليرتفع عدد القتلى الفلسطينيين الى 80 قتيلا.
   10 نوفمبر: الجيش الاسرائيلي يعتقل 25 شخصا من أعضاء حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في حملة مداهمات شمالي الضفة الغربية.
   27 نوفمبر: مقتل ثلاثة فلسطينيين في مصادمات مع الشرطة الاسرائيلية في الضفة الغربية.
   29 نوفمبر: الحكومة الاسرائيلية تعلق الاتصالات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي بشأن محادثات السلام مع الفلسطينيين.
   4 ديسمبر: مقتل أربعة فلسطينيين على أيدي قوات الجيش الاسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
   14 ديسمبر: طائرات الجيش الاسرائيلي تقصف مواقع لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة ردا على اطلاق الحركة صاروخا باتجاه اسرائيل.
   14 ديسمبر: الشرطة الاسرائيلية تقتل فلسطينيا أصاب تسعة اسرائيليين بجروح خلال محاولته دهسهم بسيارته في مدينة القدس.

ليبيا:

 28 مارس: مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار باستمرار حظر تصدير السلاح الى ليبيا.
   13 ابريل: انفجار قنبلة أمام مبنى السفارة المغربية في العاصمة الليبية طرابلس.
   30 ابريل: الحكومة الليبية تؤكد مقتل سبعة صحفيين من قناة برقة المحلية بينهم تونسيان على أيدي مسلحي جماعات مسلحة في مدينة درنة شرقي ليبيا.
   27 مايو: رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليا عبدالله الثني ينجو من محاولة اغتيال تعرض لها موكبه بمدينة طبرق شرقي البلاد.
   12 يونيو: مسلحون يقتحمون مقر القنصلية التونسية في العاصمة الليبية طرابلس ويخطفون 10 من موظفيها.
   6 أغسطس: الأمم المتحدة تعلن جولة جديدة من محادثات السلام في ليبيا للاتفاق على حكومة وحدة وانهاء العنف الذي يعصف بالبلاد.
   11 أغسطس: مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا برناردينو ليون يدعو أطراف الصراع الليبي الى الاتفاق على حكومة وحدة وطنية قبل نهاية الشهر.
   18 أغسطس: جامعة الدول العربية تدعو الأمم المتحدة الى رفع حظر التسليح المفروض على الجيش الليبي كي يتمكن من مكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية  (داعش).
   6 اكتوبر: البرلمان الليبي المعترف به دوليا يمدد فترة عملة حتى يتمكن من تسليم السلطة الى جهة منتخبة جديدة.
   10 اكتوبر: الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية تدعو الفصائل المتناحرة في ليبيا الى قبول مقترح من الأمم المتحدة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
   20 اكتوبر: البرلمان الليبي المعترف به دوليا يفشل في اقرار مقترح للأمم المتحدة بتشكيل حكومة وحدة بعد رفض غالبية أعضائه للمقترح.
   27 اكتوبر: مقتل 14 شخصا في حادث سقوط طائرة مروحية على السواحل الغربية في ليبيا.
   8 نوفمبر: خطف موظفين اثنين في سفارة صربيا بليبيا من مدينة مصراته شمال شرقي البلاد.
   16 نوفمبر: الأمم المتحدة تتهم أطراف الصراع في ليبيا بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي قد ترقى الى حد جرائم الحرب.
   7 ديسمبر: وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد مقتل قائد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في ليبيا أبو نبيل في غارة جوية على مدينة درنة الليبية.
   11 ديسمبر: أطراف الصراع في ليبيا يتفقون على تاريخ 16 من الشهر نفسه موعدا لتوقيع تفاق سلام لتقاسم السلطة برعاية الأمم المتحدة.
   13 ديسمبر: المجتمع الدولي يطالب أطراف الصراع الليبي خلال محادثات في روما بوقف فوري لإطلاق النار والبدء في محادثات سلام وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
   16 ديسمبر: رئيسا البرلمان الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح والآخر المنتهية ولايته نوري أبو سهمين يجتمعان لأول مره في مالطا للتباحث حول تشكيل حكومة وفاق وطني تحت مظلة الامم المتحدة.
   17 ديسمبر: ممثلان عن السلطة المعترف بها دوليا والأخرى الموازية في ليبيا يوقعان في المغرب اتفاق سلام لتشكيل حكومة وفاق وطني تحت مظلة الأمم المتحدة.

   تونس:

 19 مارس: مقتل 23 شخصا واصابة 40 آخرين في هجوم نفذه مسلحون تابعون لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على متحف باردو في العاصمة تونس.
   3 ابريل: الحكومة التونسية تعلن عزمها إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا التي قطعتها عام 2011.
   7 ابريل: مقتل أربعة جنود تونسيين في هجوم شنه مسلحون بمنطقة القصرين قرب الحدود مع الجزائر.
   16 ابريل: قوات الأمن التونسية تضبط مخزنا للأسلحة وتعتقل متشددا بحوزته حزاما ناسفا في مدينة سيدي بوزيد.
   24 ابريل: الجيش التونسي يعلن مقتل عشرة مسلحين وثلاثة من جنوده في اشتباكات بمنطقة القصرين غربي تونس.
   6 مايو: الأديب والناقد التونسي شكري المبخوت يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عن روايته (الطلياني).
   15 يونيو: مقتل ثلاثة من قوات الأمن التونسية في اشتباكات مع مسلحين وسط البلاد.
   26 يونيو: مقتل 38 سائحا أغلبهم بريطانيون في هجوم شنه مسلحون على منتجع سياحي في مدينة سوسة الساحلية في تونس وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يتبنى الحادث.
   30 يونيو: الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يقول إن قوات الأمن التونسية لم تكن مستعدة بشكل كاف للتصدي لهجوم منتجع سوسة الساحلي.
   30 يونيو: تونس تخسر 515 مليون دولار من قطاع السياحة هذا العام بعد الهجوم الدامي على منتجع سوسة الساحلي.
   4 يوليو: الحكومة التونسية تعلن حالة الطوارئ في أنحاء البلاد على أثر هجوم منتجع سوسة السياحي.
   8 يوليو: تونس تعلن عزمها بناء جدار على طول حدودها مع ليبيا لمنع تسلل المسلحين الى أراضيها.
   25 يوليو: البرلمان التونسي يوافق على قانون جديد لمواجهة الارهاب يهدف الى مساعدة السلطات المعنية في التعامل مع المسلحين.
   12 سبتمبر: مظاهرات في تونس ضد قانون العفو عن المتورطين في قضايا الفساد المالي حال اعادتهم الأموال التي استولوا عليها.
   24 نوفمبر: مقتل 12 فردا من الحرس الرئاسي التونسي في هجوم بقنبلة استهدف حافلتهم.
   25 نوفمبر: مجلس الأمن الوطني التونسي يقرر اغلاق الحدود مع ليبيا لمدة 15 يوما.
   11 ديسمبر: الداخلية التونسية تعلن تمكنها من تفكيك خلية "ارهابية" واعتقال 7 من أعضائها في مدينة بنزرت.

 السودان

24 ابريل: وفاة الشاعر السوداني الكبير محمد مفتاح الفيتوري عن عمر ناهز 85 عاما .
   27 ابريل: اللجنة العليا للانتخابات في السودان تعلن فوز الرئيس عمر حسن البشير بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على 5ر94 في المئة من الأصوات.
   2 يونيو: الرئيس السوداني عمر حسن البشير يؤدي اليمين لولاية جديدة لرئاسة السودان مدتها خمس سنوات.
   21 اغسطس: الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعلن استعداده وقف اطلاق النار مع المتمردين والجلوس على طاولة الحوار الوطني.
   15 سبتمبر: الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني يصل الى العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة رسمية بعد عشر سنوات من القطيعة بين الدولتين.
   10 اكتوبر: الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعلن استعداد حكومته لوقف دائم لإطلاق النار مع المتمردين في مناطق النزاع بالسودان والسماح بمشاركتهم في الحوار الوطني.

   الصومال:

 28 مارس: مقتل 14 شخصا في هجوم شنه مسلحون تابعون لحركة الشباب الاسلامية على فندق في العاصمة الصومالية مقديشو.
   18 ابريل: مقتل عضو في برلمان اقليم بونتلاند ذاتي الحكم برصاص مسلحي حركة الشباب الصومالية.
   20 ابريل: مقتل ستة أشخاص في تفجير استهدف حافلة للأمم المتحدة في بلدة غاروي عاصمة اقليم بونتلاند شمال شرقي الصومال.
   21 ابريل: مقتل سبعة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مطعما بوسط العاصمة الصومالية مقديشو.
   24 مايو: مقتل عضو البرلمان الصومالي يوسف ديري في هجوم شنه مسلحون في العاصمة الصومالية مقديشو.
   22 أغسطس: مسلحو حركة الشباب الصومالية المتشددة يشنون هجوما على معسكر للجيش الصومالي في مدينة كيسمايو الساحلية جنوبي البلاد.
   21 سبتمبر: مقتل خمسة أشخاص في هجوم بسيارة ملغومة قرب قصر الرئاسة في العاصمة الصومالية مقديشو. (النهاية)

   ط م ا