A+ A-

أبرز الأحداث الخليجية لعام 2015

قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماع الدورة ال36 للمجلس الاعلى الذي عقد في الرياض في ديسمبر 2015
قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماع الدورة ال36 للمجلس الاعلى الذي عقد في الرياض في ديسمبر 2015

الكويت - 24 - 12 (كونا) -- وقفت دول الخليج العربية على نحو فاعل أمام تحديات 2015 ولمواجهة هذه التحديات ارتكز عملها على هدفين اولهما مواجهة "الارهاب" الذي بات مشكلة عالمية وبالتالي سعت لخلق مناخ ملائم ودائم لحالة الاستقرار وثانيهما التوجه إلى تعزيز التنمية وتحقيق المزيد من الانجازات رغم المصاعب الاقتصادية التي تلف العالم قاطبة.
ولتوثيق ذلك للرأي العام والباحثين في مختلف المجالات فقد سجلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) سلسلة متعاقبة لاهم الاحداث التي دارت في دول الخليج هذا العام والتي جاءت على النحو التالي: المجلس الوزاري: 7 ديسمبر : المجلس الوزاري يختتم اجتماعه التكميلي للدورة ال137 للتحضير للدورة 36 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي في الرياض حيث ناقش عددا من الموضوعات التي ستعرض على اعمال الدورة ال36 للمجلس الاعلى.
قمة الرياض: 9 ديسمبر : خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يفتتح في الرياض اجتماعات الدورة ال36 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
10 ديسمبر : اعلان الرياض للدورة ال36 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يدعوا الى الاعداد لمؤتمر دولي لاعمال اليمن بعد التوصل الى اتفاق سلام هناك حيث اكد على ضرورة تحقيق الامن و الاستقرار في اليمن تحت قيادة حكومته الشرعية ودعمها الحل السياسي وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الامن 2216 .
كما تم الاتفاق على تشكيل الهيئة القضائية وفق الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس وقرار المجلس الاعلى في الدورة 23 في ديسمبر 2002 وسرعة استكمال منظومة التشريعات الاقتصادية التي تساعد على تقريب وتوحيد البيئة القانونية في دول المجلس.
واكد قادة دول المجلس على ضرورة استمرار المشاورات واستكمال دراسة مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود للانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد , وعلى صعيد الازمة في ليبيا حث القادة على تغليب المصلحة العليا لاعادة الامن و الاستقرار في ليبيا .
وفي الجانب العراقي اعرب القادة عن املهم في ان يؤدي قرار الحكومة العراقية ومجلس النواب باتخاذ خطوات عملية لمعالجة الفساد وتردي الاوضاع الخدماتية الى تصحيح مسار العملية السياسية بما يحقق مشاركة فاعلة لجميع اطياف الشعب العراقي.
وفيما يتعلق بالارهاب شدد القادة على ضرورة التعامل بكل حزم مع ظاهرة الارهاب و الحركات الارهابية ومن يدعمها داعين المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في دعم المركز الدولي لمكافحة الارهاب وتنسيق الجهود وتبادل المعلومات .
كما صادق القادة على قرارات مجلس الدفاع المشترك في دورته ال14 بشأن العمل العسكري المشترك والخطوات الجارية لتفعيل القيادة العسكرية الموحدة وتم اعتماد الموازنة المخصصة لها وما تتطلبه من الموارد البشرية.
دولة قطر: الشؤون داخلية: 16 مارس: وزير الشباب والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي يصدر قرارا بانشاء اتحاد جديد (الاتحاد القطري للرياضة للجميع) بهدف نشر الوعي بمفهوم الرياضة وتوسيع نطاق ممارستها وزيادة عدد الممارسين للانشطة البدنية في الدولة.
20 مايو: السلطات القطرية تحتجز طاقم تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اثر تعدي أفراده على الملكية الخاصة بما يخالف القوانين المعمول بها.
11 نوفمبر: القوات المسلحة القطرية تعلن استشهاد جندي اثناء تأدية الواجب ضمن قوات التحالف العربية التي تشارك في عملية اعادة الامل باليمن.
اتفاقيات: 3 مارس: رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي احمد جونكار يعلن عن مصادقة اللجنة على اتفاقية للتعاون العسكري بين تركيا وقطر في انقرة تسمح بتبادل نشر القوات العسكرية في كلا البلدين.
8 مارس: قطر وكوريا الجنوبية توقعان في الدوحة على اربع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات التدريب الدبلوماسي وتنمية الموارد البشرية والبحوث في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والسياحية والتعليم.
13 مارس: قطر توقع مع باكستان في اسلام اباد على اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من دولة قطر في مسعى لخفض تكلفة توليد الطاقة.
18 مارس: قطر والصومال توقعان في جدة على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي واتفاقية خدمات جوية بين الحكومتين.
23 مارس: دولة قطر توقع مع جمهورية باكستان في اسلام اباد عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
25 مارس: قطر والهند توقعان على ست اتفاقيات جديدة في نيودلهي بهدف تعزيز التعاون المشترك.
8 ابريل: صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية مع السلطة الفلسطينية في الدوحة تقدم دولة قطر بموجبها قرضا حسنا للحكومة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار لدعم مشاريع تنموية وحيوية.
14 ابريل: قطر وكرواتيا توقعان في الدوحة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني بين وزارتي العدل في الدولتين بهدف تعزيز وتحديث انظمة العمل ومستوى الاداء.
4 مايو: قطر توقع مع فرنسا اتفاقيتين في الدوحة لشراء وتسليم 24 طائرة مقاتلة من طراز (رافال) في صفقة تبلغ قيمتها 3ر6 مليار يورو في اطار عملها على تطوير شراكة شاملة بينهما من اجل تعزيز قدرات الجيش القطري.
17 مايو: قطر وبلغاريا توقعان في الدوحة على اتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومتي البلدين وخطاب اهتمام بين شركتي (قطر غاز) للتشغيل المحدودة والشركة البلغارية للغاز (بلغار غاز).
7 اكتوبر: قطر وعمان توقعان في الدوحة على اتفاقيه تعاون مشترك لتعزيز التعاون في المجال السياحي بين البلدين.
1 ديسمبر : قطر وكوسوفو توقعان في الدوحة على اتفاقية خدمات جوية لفتح الاجواء بين البلدين لتشغيل اي عدد من رحلات الركاب و الشحن وبكامل حقوق النقل.
2 ديسمبر : قطر وتركيا توقعان في الدوحة عددا من البروتوكولات و الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين للتعاون في مجالات الاقتصاد و التدريب و التعليم و البيئة و الاعلام.
9 ديسمبر: قطر وتونس توقعان في الدوحة عددا من الاتفاقيات و البرامج ومذكرات التفاهم بين البلدين تشمل العديد من المجالات منها الاقتصادية و الثقافية و الفنية و الاعلامية والامنية.
مساعدات: 11 يناير: دولة قطر ترسل مساعدات للنازحين السوريين المتضررين من موجة البرد في لبنان تشتمل على مواد الاغاثة المتنوعة والمواد الطبية والغذائية والبطانيات والملابس الشتوية.
20 ابريل: وزارة الخارجية القطرية تعلن عن قيامها بالمساعدة لإجلاء 16 من الرعايا الكمبوديين العالقين في الجمهورية اليمنية بسبب الوضع الامني.
28 مايو: قطر تتبرع بمبلغ 50 مليون دولار لحكومة اندونيسيا لتغطية تكاليف استضافتها للاجئين من اقلية روهينغا المسلمة.
16 سبتمبر: امير قطر يتبنى تعليم 100 طالب من اللاجئين السوريين في فرنسا.

 انجازات:
   1 يناير: رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر ال ثاني يفتتح منتجع (جزيرة بانانا) المقام على مساحة 162 الف متر مربع وسط مياه الخليج.
   17 يناير: قطر تفوز بشرف استضافة تصفيات كرة اليد لقارة آسيا لمنتخبات الرجال المؤهلة الى اولمبياد البرازيل 2016.
   18 يناير: رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ يمنح امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ميدالية (كوبرتان) تقديرا لمساهماته في تطوير الحركة الاولمبية ودعمه لها في مختلف البرامج والانشطة.
   10 مارس: الخطوط الجوية القطرية تستحوذ على فندق (شيراتون سكاي لاين) القريب من مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن.
   5 ابريل: منتخب قطر يتوج بالميدالية الذهبية في منافسات الكرة الطائرة ضمن دورة الالعاب الشاطئية الثانية لدول مجلس التعاون الخليجي المقامة في الدوحة.
   14 ابريل: رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني يدشن اول مركز مقاصة للعملة الصينية (رنمينبي) على مستوى منطقة الشرق الاوسط.


   المملكة العربية السعودية:

   أوامر ملكية:
   23 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يصدر اوامر ملكية بتعيين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا للملك.
   23 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أمرا ملكيا بإعفاء خالد بن عبدالعزيز التويجري رئيس الحرس الملكي من منصبه وتكليف معالي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي بالقيام بعمل رئيس الحرس الملكي.
   29 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر اوامر ملكية تضمنت اعادة تشكيل وتنظيم عدد من ادارات الدولة ونصت على اعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين مع الابقاء على ابرز الوزراء في مناصبهم اي وزراء الخارجية الامير سعود الفيصل والدفاع الامير محمد بن سلمان والداخلية محمد بن نايف والحرس الوطني الامير متعب بن عبدالله والبترول علي النعيمي والمالية ابراهيم العساف.
   14 فبراير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر خمسة أوامر ملكية شملت اعفاءات وتعيينات في عدد من المناصب القيادية بينها تعيين سبعة اعضاء جدد في مجلس الشورى وذلك للمدة المتبقية للمجلس في دورته الحالية.
   11 مارس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان  بن عبدالعزيز يصدر امرا ملكيا أعفى بموجبه وزير الاسكان الدكتور شويش بن سعود ضويحي الضويحي من منصبه وكلف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد بالقيام بعمل وزير الاسكان.
   11 ابريل: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر امرا ملكيا يقضي بإعفاء وزير الصحة احمد عقيل الخطيب من منصبه وتكليف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد عبدالملك آل الشيخ بالقيام بعمل وزير الصحة.
   30 ابريل: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر امرا ملكيا يقضي بضم ديوان ولي العهد الى الديوان الملكي في جهاز واحد.
   13 يوليو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أربعة أوامر ملكية شملت مناصب مختلفة في الدولة حيث أمر بتعيين الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أميرا للحدود الشمالية برتبة وزير والاخر بإعفائه من منصبه كمستشار لخادم الحرمين الشريفين كما اصدر أمرا اميريا بتعيين ماجد الحقبل وزيرا للاسكان وتكليف خالد العيسى رئيسا للديوان الملكي بعد اعفاء الرئيس السابق للديوان حمد السويلم من منصبه.
   10 سبتمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود يصدر امرا ملكيا باعفاء وزير الدولة عضو مجلس الوزراء سعد بن خالد الجبري من منصبه.
   11 ديسمبر : خادم الحرمين يصدر عددا من الاوامر الملكية تضمنت اعفاء وتعيين عدد من الوزراء و المسؤولين واعضاء في مجلس الشورى حيث تم اعفاء وزير التعليم عزام الدخيل بناء على طلبه وتعيينه مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير , فيما تم تعيين الدكتور احمد بن محمد العيسى وزيرا للتعليم ,كما تم اعفاء الدكتور صالح الشهيب نائب وزير الخدمة المدنية بناء على طلبه وتعيين عبدالله بن سعد ملفي بدلا عنه وتم تعيين توفيق عبدالعزيز السديري نائبا لوزير الشؤون الاسلامية لشؤون الاوقاف والمساجد بالمرتبة الممتازة.
   كما نصت الاوامر الملكية على اعفاء الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني وتعيين فهد الفهيد بدلا عنه واعفاء المهندس محمد السويكت الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية وتعيين الدكتور رميح الرميح بدلا عنه , كما تم تعيين الدكتور عبدالعزيز الرويس محافظا لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وتعيين الدكتور جمعان بن رقوش رئيسا لجامعة نايف للعلوم الامنية اضافة الى تعيين اعضاء جدد في مجلس الشورى السعودي.

   شؤون داخلية:
   4 يناير: اعمال المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع خادم الحرمين الشريفين تبدأ لتوسعة المطاف ورفع طاقته الاستيعابية الى 105 آلاف طائف في الساعة.
   23 يناير: الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
   23 يناير: المملكة العربية السعودية تبايع كلا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الامير محمد بن نايف.
   28 يناير: المنتخب الاولمبي السعودي يحرز البطولة الخليجية السادسة للمنتخبات الاولمبية في كرة القدم المقامة في المنامة بعد فوزه على نظيره الكويتي.
   16 فبراير: أربعة عسكريين يقتلون اثر ارتطام طائرتهم العمودية التابعة للقوات البرية بالأرض اثناء رحلة تدريبية بالقرب من قاعدة عسكرية في حفر الباطن شمال المملكة.
   26 مارس: الهيئة العامة للطيران المدني السعودي توقف بصورة مؤقته رحلاتها الدولية والداخلية المتجهة من مطارات المملكة الواقعة في المنطقة الجنوبية واليها.
   27 مارس: الخطوط الجوية السعودية وشركة "ناس" للطيران تستأنفان رحلاتهما الجوية الى مطار أبها جنوبي المملكة بعد توقفها نتيجة اطلاق عمليات عاصفة الحزم.
   31 مارس: الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تستأنف رحلاتها الجوية في مطار نجران الاقليمي الواقع جنوب المملكة بعد توقفه للتأكد من سلامة الركاب.
   9 يوليو: الديوان الملكي السعودي يعلن رسميا وفاة وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية ووزير الخارجية السابق الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.
   12 يوليو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود يدشن خمسة مشروعات ضمن التوسعة الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة.
   4 أغسطس: وزارة الصحة السعودية تعلن ان العدد الكلي للحالات المصابة بكورونا منذ بداية المرض حتى الان في المملكة بلغ 1141 حالة تماثل منها للشفاء 592 بنسبة بلغت 9ر56 بالمئة فيما لا تزال 52 حالة تحت العلاج اضافة الى ست حالات معزولة منزليا.
   11 سبتمبر: 107 أشخاص يقتلون اثر سقوط رافعة عملاقة في ساحات المسجد الحرام نتيجة للأمطار الغزيرة والمصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على مكة المكرمة.
   24 سبتمبر: الدفاع المدني السعودي يعلن مقتل 717 حاجا واصابة 803 آخرين اثر حادث تدافع وتزاحم الحجاج في شارع 204 بمشعر منى.
   29 سبتمبر: الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير نواف بن عبدالعزيز آل سعود.
   13 ديسمبر : وزير الشؤون البلدية ورئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية السعودية عبداللطيف بن عبدالملك ال الشيخ يعلن نتائج الانتخابات للمجالس البلدية في دورتها الثالثة بفوز 2106 مرشح ومرشحة حيث فازت المرأة السعودية ب15 مقعدا لاول مرة بتاريخ المملكة.

 الكويت -- شؤون خارجية:
   8 يناير: المملكة العربية السعودية تغلق سفارتها في جمهورية غينيا بغرب أفريقيا نظرا لتفشي وباء إيبولا.
   2 مارس: السعودية تعلن وصول قنصلها السعودي في عدن عبدالله محمد خليفة الخالدي الى الرياض بعد ان كان مختطفا في اليمن منذ ثلاث سنوات.
   11 مارس: وزارة الخارجية السعودية تستدعي سفيرها لدى السويد إحتجاجا على تصريحات وصفت بأنها مسيئة أطلقتها وزيرة الخارجية السويدية مارغوت وولستروم ضد المملكة.
   19 مارس: المملكة العربية السعودية توافق على فتح سفارة لها في جمهورية المالديف وذلك في ختام مباحثات أجراها الجانبان السعودي والمالديفي.
   28 مارس: 86 دبلوماسيا عربيا وأجنبيا يصلون الى مدينة جدة حيث قامت السلطات السعودية بإجلائهم في سفن القوات البحرية الملكية السعودية الخاصة من مدينة عدن في اليمن.
   8 ابريل: السلطات السعودية تمنع طائرة ايرانية على متنها 260 معتمرا من الدخول الى أجواء المملكة وذلك لعدم وجود تصريح مسبق.
   12 ابريل: صدور توجيهات بمنع سفر المواطنين السعوديين الى سوريا.
   2 يونيو: المملكة العربية السعودية تعين العسكري السابق ثامر بن سبهان السبهان سفيرا جديدا لدى العراق ليكون أول سفير دائم للمملكة في بغداد منذ انقطاع العلاقات بين البلدين اثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.
   9 يونيو: وزارة الخارجية السعودية تستدعي السفير الايراني لدى المملكة العربية السعودية على خلفية وفاة اربعة اطفال واصابة 28 مواطنا اخرين جراء حادث تسمم مواطنين سعوديين في مدينة مشهد شمال شرقي ايران.
   25 أغسطس: وزارة الخارجية السعودية تنصح مواطنيها بعدم السفر الى لبنان نظرا للاضطرابات الحالية التي يشهدها لبنان بسبب تظاهرات أزمة تراكم النفايات بوسط بيروت.
   5 سبتمبر: السعودية تعلن استشهاد 10 جنود مشاركين في عملية إعادة الامل التي تنفذها قوات التحالف باليمن في انفجار مخزن اسلحة في مأرب اليمنية.
   9 أكتوبر: السعودية تستدعي سفير التشيك لدى المملكة يري سلافيك على خلفية قيام دار نشر تشيكية بترجمة كتاب يوصف بأنه مسيء للاسلام والمسلمين.
   14 ديسمبر : الرياض تصدر بيان مشترك بتشكيل تحالف اسلامي عسكري لمحاربة الارهاب بقيادة المملكة العربية السعودية يضم عددا من الدول الاسلامية.

   ارهاب:
   6 ابريل: رجل أمن يستشهد اثر اعتداء تعرضت له قوات الامن اثناء عملية تفتيش ببلدة العوامية في المنطقة الشرقية .
   8 ابريل: رجلا أمن يستشهدان في اطلاق نار تعرضت له دورية امنية شرق العاصمة الرياض.
   26 ابريل: وزارة الدفاع السعودية تعلن عن مقتل شخصين في حادث سقوط طائرة تدريب.
   28 ابريل: السلطات السعودية تحبط مخططات ارهابية وتطيح بمخططيها البالغ عددهم 93 شخصا مرتبطين بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قبل تمكنهم من تنفيذها.
   22 مايو: 21 شخصا يقتلون واصابة 102 شخص في حادث تفجير ارهابي بالقطيف.
   3 يوليو: مقتل رجل امن في اشتباكات مع احد المطلوبين امنيا في الطائف.
   16 يوليو: انتحاري يفجر سيارته عند ايقافها على إحدى نقاط التفتيش جنوب مدينة الرياض ما أسفر عن مقتله واصابة اثنين من رجال الامن السعودي بجروح.
   18 يوليو: الجهات الامنية المختصة تطيح بتنظيم مكون من خلايا عنقودية مرتبطة بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ضمن مخطط يدار من المناطق المضطربة في الخارج ويهدف الى اثارة الفتنة الطائفية واشاعة الفوضى.
   29 يوليو: شرطة المنطقة الشرقية تعلن مقتل رجل امن باطلاق نار اثناء ادائه مهامه ببلدة الجيش بمحافظة القطيف شرقي المملكة.
   6 أغسطس: وزارة الداخلية تعلن مقتل 17 شخصا بينهم عشرة من رجال الامن واصابة تسعة اخرين في تفجير انتحاري استهدف مسجدا لقوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير جنوب المملكة.
   21 أغسطس: قيادة القوات المشتركة تعلن مقتل ضابطي طيران سعوديين اثر سقوط طائرتهما العمودية من نوع اباتشي اثناء تأديتهما مهمة على الحدود الجنوبية للسعودية في قطاع جازان.
   3 أكتوبر: الامن السعودي يضبط كمية من المواد المتفجرة لتجهيز الاحزمة الناسفة وكمية من الاسلحة في منزل بمنطقة الرياض.
   17 أكتوبر: وزارة الداخلية السعودية تعلن قيام شخص باطلاق النار بالقرب من مسجد بمدينة سيهات شرقي المملكة نتج عنه مقتل خمسة مواطنين واصابة تسعة من المارة.
   26 أكتوبر: شخصان يقتلان في تفجير انتحاري استهدف مسجد المشهد بمدينة نجران جنوب المملكة.
   18 نوفمبر: اعلنت السعودية استشهاد رجلي امن في محافظة القطيف جراء تعرض دورية امنية لاطلاق نار من مصدر مجهول.

   اتفاقيات:
   12 ابريل: وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ونظيره الفرنسي لوران فابيوس يوقعان في الرياض على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية و جمهورية فرنسا.
   24 يونيو: لجنة المتابعة المشتركة الفرنسية-السعودية تختتم اجتماعها الأول في باريس بتوقيع اتفاقيات عدة لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتجارية بقيمة تبلغ نحو 12 مليار يورو.
   6 مايو: السعودية وأوكرانيا تتفقان في الرياض على تصنيع وانتاج طائرات (انتونوف-1) متعددة الأغراض.
   13 أكتوبر: السعودية وفرنسا توقعان في الرياض عددا من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية التي شملت عددا من المجالات منها الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والمجال الزراعي والاستثمارات المالية اضافة الى تنفيذ الشراكة النووية السعودية الفرنسية.
   3 نوفمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوقع أربع اتفاقيات مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الرياض تتعلق الأولى بمشروع اتفاق اطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق اطاري بشأن الاسهام في خطة ازالة العطش في الريف السوداني للفترة من 2015 الى 2020 وتضمنت الاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق اطاري بشأن تمويل مشروعات السدود في حين تتعلق الرابعة بالشراكة في الاستثمار الزراعي.
   11 نوفمبر: المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية توقعان في الرياض على محضر انشاء مجلس تنسيق بين البلدين لتنفيذ (إعلان القاهرة).
   2 ديسمبر: المملكة العربية السعودية ومصر توقعان في الرياض على محضر الاجتماع الاول لمجلس التنسيق السعودي - المصري الذي تضمن على تشكيل فرق عمل لمساندة المجلس في انهاء مراجعة المبادرات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم و البرامج التنفيذية المنبثقة من اعلان القاهرة.

   مساعدات:
   17 يناير: وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز يوجه بتحريك جسر اغاثي بري عاجل لنقل التبرعات العينية التي قدمها مواطنو المملكة لإغاثة السوريين داخل سوريا وفي مخيمات اللاجئين بدول الجوار السوري.
   18 ابريل: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يأمر بتخصيص 274 مليون دولار لأعمال الاغاثة الانسانية في اليمن.

الكويت -- سلطنة عمان:

   علاقات خارجية:
   9 فبراير: السلطان قابوس بن سعيد يمنح وسام عمان العسكري من الدرجة الثانية لرئيس هيئة الاركان العامة بالمملكة العربية السعودية الفريق اول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان تقديرا لجهوده في توثيق أواصر التعاون العسكري بين البلدين.

   اتفاقيات:
   11 فبراير: الأمين العام بوزارة الدفاع رئيس مجلس ادارة الشركة العمانية لانتاج الذخائر الخفيفة محمد بن ناصر الراسبي يوقع عقدا في مسقط مع شركة (التركي للمشاريع) لتنفيذ الأعمال الانشائية لمصنع الذخيرة الخفيفة بولاية سمائل.
   18 مارس: سلطنة عمان توقع مع المملكة العربية السعودية في مسقط على اتفاقيتي منحة للمساهمين في تمويل مشروعي تطوير بنية أساسية لمنطقة اقتصادية وبناء ميناء للصيد بقيمة 71 مليون ريال عماني.
   8 ابريل: سلطنة عمان تقدم تسهيلات مرور ل352 نازحا من جنسيات مختلفة عبر منفذي (صرفيت) و (المزيونه) الحدوديين مع اليمن.
   26 مايو: سلطنة عمان توقع مع ايران في مسقط على اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين البلدين.
   7 سبتمبر: سلطنة عمان والهند تتفقان في نيودلهي على تعزيز العلاقات العسكرية لا سيما في مجال تدريب عناصر سلاح البحرية العماني.


   مملكة البحرين:

   شؤون داخلية:
   31 يناير: الحكومة البحرينية تسقط الجنسية عن 72 شخصا قاموا بأفعال تسببت بالاضرار بمصالح المملكة والتصرف بما يناقض واجب الولاء.
   15 مارس: مملكة البحرين تحقق المركز ال18 بين الدول الاعضاء في الامم المتحدة في ما يتعلق بجاهزية الدولة للحكومة الالكترونية.
   30 سبتمبر: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة يصدر مرسوما ملكيا بتعديل وزاري يتم من خلاله دمج بعض الوزارات والاجهزة الحكومية وتقليص عدد الوزارات.
   11 أكتوبر: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة يقرر استذكار شهداء المملكة بتخصيص ال17 من ديسمبر من كل عام مناسبة لتكريمهم تقديرا لما قدموه لوطنهم.

   شؤون خارجية:
   11 يناير: وزارة الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال سفارة لبنان لدى مملكة البحرين اثر التصريحات العدائية الاخيرة التي ادلى بها الامين العام لحزب الله حسن نصر الله تجاه البحرين.
   15 فبراير: الحكومة البحرينية ترسل قوة دفاع الى المملكة الاردنية الهاشمية وذلك في اطار التعاون الدفاعي الثنائي المشترك وفي جهود محاربة الارهاب.
   28 فبراير: الخارجية البحرينية تعلن استئناف سفير المملكة غير المقيم لدى اليمن أعماله دعما وترسيخا للشرعية الدستورية المتمثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي.
   26 مارس: القيادة العامة لقوة الدفاع البحرينية تعلن ان سربا مكونا من 12 طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني تشارك في عمليات عاصفة الحزم ضمن قوات درع الجزيرة المشتركة.
   17 مايو: وزارة الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة الايرانية بالمملكة للإعراب عن استياء المنامة ورفضها للتصريحات التي أدلى بها المرشد الاعلى للثورة الايرانية علي خامنئي حيث انها تمثل تدخلا سافرا بالشأن الداخلي البحريني.
   10 يونيو: وزارة الخارجية البحرينية تستدعي سفير العراق لدى البحرين أحمد الدليمي وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن التدخلات في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.
   19 يوليو: وزارة الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة الايرانية لدى مملكة البحرين بالانابة مرتضى صنوبري وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية على خلفية التصريحات التي صدرت عن المرشد الاعلى للثورة الايرانية علي خامنئي.
   25 يوليو: مملكة البحرين تستدعي سفيرها لدى ايران للتشاور على خلفية استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤوليها تجاه المملكة .
   4 سبتمبر: القيادة العامة لقوة دفاع البحرين تعلن مقتل خمسة عسكريين من عناصرها خلال المشاركة بالدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية.
   1 أكتوبر: مملكة البحرين تقرر سحب سفيرها لدى طهران راشد الدوسري واعتبار القائم بأعمال السفارة الايرانية لدى المملكة محمد رضا بابائي شخصا غير مرغوب فيه وذلك في ظل استمرار التدخل الايراني في شؤون المملكة.
   28 نوفمبر: البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الايرانية لدى المملكة بالانابة حميد شفيع زاد وذلك على خلفية التصريحات الصادرة عن المرشد الأعلى للثورة الايرانية علي خامنئي.

   ارهاب:
   7 فبراير: مجموعة ارهابية تصيب ثلاثة من رجال الشرطة بالقاء قنابل حارقة (مولوتوف) عليهم.
   28 ابريل: وزارة الداخلية البحرينية تقبض على 28 شخصا متهمين بالتورط في قضايا ارهابية.
   19 يوليو: دورية امنية في قرية العكر الغربي تتعرض لهجوم بتفجير قنبلة محلية الصنع.
   25 يوليو: وزارة الداخلية البحرينية تحبط عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة تقدر بنحو 43 كيلوغراما من مادة "سي4" وعدد من الاسلحة الاوتوماتيكية والذخائر.
   28 يوليو: اثنان من رجال الشرطة يستشهدان في تفجير بمنطقة سترة استهدفهما اثناء تأدية مهامهما في منطقة سترة المحافظة الوسطى.
   28 أغسطس: رجل أمن يقتل في تفجير ارهابي وقع بقرية كرانة شمال المنامة.
   1 أكتوبر: وزارة الداخلية البحرينية تكشف عن مخزن للمتفجرات تحت الأرض قدرت كميته بنحو 5ر1 طن من المواد شديدة الانفجار وأسلحة اوتوماتيكية وقنابل يدوية وكمية من الذخائر الحية.
   7 نوفمبر: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وقوع تفجير ارهابي اثناء مرور دورية عسكرية على شارع الشيخ سلمان بالقرب من منطقة الصالحية شمال العاصمة المنامة.

   اتفاقيات:
   2 فبراير: مملكة البحرين توقع اتفاقية مع جمهورية السودان في المنامة لاستثمار مشروع زراعي يحمل اسم (خيرات البحرين) شمال السودان للمساهمة في سد احتياجات السوق المحلي البحريني والخليجي في المنتجات الغذائية والحيوانية.
   14 يونيو: مملكة البحرين توقع في المنامة أربع اتفاقيات منح مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة اجمالية تبلغ 676 مليون دولار امريكي لتمويل عدد من المشروعات الحيوية المتعلقة بالبنية التحتية في البحرين.


   دولة الإمارات العربية المتحدة:
 
   شؤون داخلية:
   11 مارس: دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي توقف بيع وشراء الطائرات بدون طيار التي يتم تداولها بين المستهلكين للحد من الانتشار العشوائي لها والاستخدام غير السليم حتى صدور التشريعات واللوائح الخاصة بهذا النوع من الطائرات.
   23 يونيو: القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية تعلن مقتل ضابط صف اماراتي اثناء حادث تدريب في المملكة العربية السعودية.
   13 يوليو: نيابة أمن الدولة في دولة الامارات تنفذ حكم الاعدام على المحكوم عليها ألاء بدر عبدالله الملقبة بشبح الريم.
   20 يوليو: رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان يصدر مرسوما بقانون بشأن مكافحة التمييز والكراهية ويقضي بتجريم الافعال المرتبطة بازدراء الاديان ومقدساتها ومكافحة كافة اشكال التمييز ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل وطرق التعبير.
   19 سبتمبر: ديوان حاكم دبي يعلن الحداد الرسمي ثلاثة ايام وتنكيس الاعلام على وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد ال مكتوم.
   3 أكتوبر: اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي تعلن فوز 20 مرشحا بينهم امرأة واحدة في انتخابات المجلس لعام 2015.

شؤون خارجية:
   14 يناير: وزارة الخارجية الاماراتية تستدعي سفير الجمهورية اللبنانية لدى الامارات العربية المتحدة حسن يوسف لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية اثر التصريحات العدائية التي ادلى بها الامين العام لحزب الله حسن نصر الله تجاه مملكة البحرين.
   27 يناير: شركات الطيران الاماراتية تعلق رحلاتها الى العاصمة العراقية بغداد تطبيقا لتوجيهات أمنية من الهيئة العامة للطيران المدني الاماراتي بعد تعرض احدى طائرات طيران (فلاي دبي) لإطلاق نار اثناء هبوطها في مطار بغداد.
   27 يناير: وزارة الخارجية الاماراتية تستدعي السفير العراقي لدى دولة الامارات موفق مهدي عبود للاعراب عن قلقها الشديد بشأن تعرض احدى طائرات شركة (فلاي دبي) المتجهة من دبي الى بغداد لإطلاق ناري في مطار بغداد الدولي.
   1 فبراير: دولة الامارات ترسل مساعدات غذائية عاجلة للمتضررين في مدينة الأبرق الليبية بسبب الاحداث التي تشهدها ليبيا.
   27 فبراير: دولة الامارات تستأنف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن جنوبي البلاد مؤكدة رفضها المطلق للانقلاب الحوثي.
   8 مارس: شركتا طيران الامارات و فلاي دبي تعلنان تعليق رحلاتهما الى اربيل نظرا للوضع الامني المتدهور في شمال العراق.
   10 مارس: الخارجية الامارتية تتسلم مذكرة دبلوماسية من البوسنة والهرسك تتضمن قرارا بإعفاء رعايا الامارات من تأشيرة الدخول لأراضيها والسماح ببقائهم لمدة أقصاها 90 يوما.
   18 مارس: وزارة الخارجية الاماراتية تستدعي سفير مملكة السويد لدى الامارات جان ثيسلف لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على خلفية تصريحات اطلقتها وزيرة خارجية السويد مارغو وولستروم ضد السعودية.
   27 ابريل: دولة الامارات تخصص 100 مليون درهم اماراتي لدعم جهود اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية التي تم الاعلان عنها برئاسة نائب الرئيس اليمني خالد بحاح.
   19 أغسطس: دولة الامارات العربية المتحدة تعلن تحديد يوم 30 أغسطس من كل عام يوما للشهيد تخليدا وعرفانا بتضحيات وعطاء شهداء الوطن على ان يكون ذلك اجازة رسمية على مستوى الامارات.
   7 نوفمبر: القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية تعلن وصول الدفعة الأولى من قواتها المشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بعد تسليم مواقعها للدفعة الثانية من قواتها.
   11 نوفمبر: وزارة الخارجية الاماراتية تعلن ان حكومة أذربيجان أقرت إعفاء مواطني دولة الامارات من تأشيرة الدخول المسبقة الى أراضيها.
   17 نوفمبر: الامارات تتسلم خمسة من المواطنين اليمنيين كانوا نزلاء بمعتقل (غوانتنامو) في خليج كوبا بناء على طلب من الادارة الامريكية.

   إنجازات:
   20 يناير: فريق (سولار إمبلس 2) يعلن في أبوظبي عن مسار أول رحلة حول العالم لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية دون استخدام وقود بهدف حماية البيئة من الانبعاثات الكربونية ودعم مصادر الطاقة المتجددة.
   21 فبراير: اللاعب الاماراتي حسين السويدي يتوج بطلا لكأس العرب الفردية للبولينغ في الدوحة بعد تغلبه في المباراة النهائية على القطري يوسف الجابر بنتيجة 441 نقطة مقابل 394 نقطة.
   9 مارس: الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية (سولار إمبلس 2) التي تبنتها مؤسسة مصدر الاماراتية تقلع في أول رحلة لطائرة حول العالم.
   9 مارس: الامارات تطلق ورقتين نقديتين من فئة 50 و 100 درهم معاد طباعتهما ومضاف اليهما علامات لمسية لذوي الاعاقة البصرية (المكفوفين).
   9 مارس: الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يعلن اختياره دولة الامارات العربية المتحدة لاستضافة نهائيات كأس آسيا ال17 المقررة اقامتها عام 2019.
   27 مايو: نادي الشباب الاماراتي يحقق لقب بطولة اندية الخليج ال30 لكرة القدم المقامة في مسقط.
   10 يونيو: الامارات تدشن مسجدا في منطقة الزعاب بأبوظبي يحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ويتضمن اكبر مركز لتحفيظ القرآن في العالم اضافة الى مركز للافتاء.
   4 أكتوبر: نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم يطلق مؤسسة انسانية تنموية مجتمعية تستهدف 130 مليون انسان وتعمل في مجالات مكافحة الفقر والمرض ونشر المعرفة والثقافة.

   اتفاقيات:
   15 يناير: هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) تعلن عن تحالفها مع شركة (أكوا) السعودية لانتاج 206 ميغاواط من الطاقة الشمسية ضمن مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.
   17 يناير: الامارات العربية المتحدة توقع اتفاقية شراكة في أبوظبي مع أربع دول جديدة في جزر المحيط الهادي لتنفيذ اربعة مشاريع للطاقة المتجددة في كل من جزر مارشال - ناورو - وبالا - جزر سليمان معتمدة على تقنية الطاقة الشمسية ومن المتوقع اكتمالها في عام 2016 ليرتفع العدد الاجمالي للمحطات التي مولها صندوق الشراكة حتى اليوم الى عشر محطات.
   20 يناير: دولة الامارات وفرنسا توقعان في أبوظبي على اعلان النوايا لإنشاء شراكة جديدة بين البلدين تهدف الى دعم وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة واستخداماتها في البلدان النامية.
   2 فبراير: دولة الامارات توقع مع جمهورية جيبوتي في ابوظبي على اتفاقية تعاون في المجال العسكري والامني بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.
   17 مارس: دولة الامارات العربية المتحدة تتفق مع حكومة باكستان في اسلام اباد على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع.
   2 مارس: شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة توقع عقدا مع وكالة الفضاء في دولة الامارات العربية في طوكيو لإطلاق قمر صناعي في عام 2017.
   5 مارس: دولة الامارات العربية المتحدة توقع مع جمهورية كويا الجنوبية في أبوظبي عددا من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشتركة لتعزيز العلاقات بينهما في مجالات متعددة.
   5 ابريل: دولة الامارات توقع مع جمهورية سلوفاكيا في أبوظبي مذكرتي تفاهم تتعلق الاولى بالتعاون الامني ومكافحة الارهاب فيما تختص الثانية بالاعتراف المتبادل برخص القيادة بين البلدين.
   26 ابريل: الامارات العربية المتحدة تتفق مع صربيا في سراييفو على تدشين أكبر استثمار تشهده صربيا في تاريخها.
   13 يونيو: صندوق ابوظبي للتنمية يوقع في ابوظبي على اتفاقية قرض ميسر مع حكومة جمهورية مالي بقيمة 9ر8 مليون دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية في مالي.
   6 مايو: الاتحاد الاوروبي يوقع مع دولة الامارات في بروكسل على اتفاقية تقضي بإعفاء المواطنين الاماراتيين من شرط الحصول على تأشيرة للدخول الى منطقة (شنغن) التي تضم في عضويتها 26 دولة اوروبية.
   18 مايو: شركة ابوظبي للعمليات البترولية البرية توقع مع شركة الصين للهندسة البترولية في طوكيو عقدا بقيمة 330 مليون دولار لمشروع تطوير حقل مندر جنوب الامارات العربية المتحدة.
   27 مايو: الامارات توقع مع المملكة المتحدة في أبوظبي على اتفاقيتين لتعزيز التعاون الامني وتبادل المعلومات ومكافحة الجريمة.
   7 سبتمبر: الامارات ونيوزيلندا توقعان في ابوظبي  بروتوكولا للتعاون في 13 مجالا بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في ختام الدورة الخامسة للجنة المشتركة.
   16 سبتمبر: الامارات توقع مع ايطاليا في ابوظبي على اتفاقيتين للتعاون القضائي والقانوني تشملان قواعد تسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين البلدين.
   18 أكتوبر: الامارات ونيوزيلاندا توقعان في ابوظبي على اتفاقية لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في دولة جزر سليمان المحاذية لنيوزيلندا.
   26 أكتوبر: الامارات ومقدونيا توقعان في ابوظبي على اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي والتهرب من ضريبة الدخل بين حكومتي البلدين.
   12 نوفمبر: دولة الامارات توقع مع الجزائر في ابوظبي عددا من مذكرات التفاهم لدعم التعاون المشترك في عدد المجالات.
   19 نوفمبر: الامارات توقع مع جمهورية سلوفاكيا في أبوظبي على اتفاقية الأجواء المفتوحة لتعزيز التواصل بين مؤسسات النقل الجوي بين البلدين وتنمية التعاون المشترك في قضايا متنوعة.
   14 ديسمبر: الامارات والصين توقعان في طوكيو على مذكرة تفاهم لاطلاق صندوق الاستثمار الاستيراتيجي للتنمية بقيمة 10 مليارات دولار امريكي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين. (النهاية). ش ر / ر ج