A+ A-

غرق ثمانية مهاجرين بينهم خمسة أطفال قبالة السواحل التركية

أنقرة - 18 - 12 (كونا) -- ذكرت تقارير اخبارية اليوم الجمعة ان ثمانية مهاجرين لقوا مصرعهم في حادثي غرق قاربين كانا في طريقهما الى اليونان قبالة السواحل التركية في بحر (ايجه).
وقالت وكالة (اناضول) التركية للانباء ان أربعة مهاجرين عراقيين بينهم طفلان لقوا حتفهم اثر غرق قارب كان يقل ثمانية لاجئين عراقيين قبالة سواحل (بودروم) في مدينة (موغلا) المطلة على بحر (ايجه).
وأضافت الوكالة ان فرق خفر السواحل التركية تمكنت من انقاذ الأربعة الآخرين مشيرة إلى اعتقال السلطات الامنية لشخص بتهمة تنظيم رحلات غير مشروعة.
وفي حادثة منفصلة لقي أربعة مهاجرين سوريين بينهم ثلاثة أطفال مصرعهم بعد غرق قارب قبالة سواحل (بودروم) أيضا كان في طريقه الى جزيرة (فارماكونيسي) اليونانية.
وتعد تركيا التي تقع بين سوريا والعراق اللتين تشهدان أعمال عنف فضلا عن بلغاريا واليونان نقطة انطلاق للمهاجرين الساعين للعبور بطرق غير مشروعة الى أوروبا هربا من مناطق الصراع في سوريا والعراق وبحثا عن معيشة أفضل.
وغالبا ما تؤدي موجات الهجرة عبر بحر (ايجه) إلى حوادث قتل وإصابات نتيجة غرق القوارب التي تحمل اللاجئين أو بسبب سوء معاملة المتاجرين بالبشر للمهاجرين.
وأنقذت فرق خفر السواحل التركية خلال الأعوام الستة الأخيرة نحو 111 ألف مهاجر غير شرعي خلال محاولتهم التوجه إلى أوروبا فيما ارتفعت نسبة عمليات انقاذ المهاجرين بعد فشل محاولة العبور من تركيا الى اوروبا الى 500 بالمئة في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي. (النهاية) ر س / ر ج