A+ A-

إيطاليا تؤكد عزمها تمديد مهمة قواتها للعام القادم في أفغانستان

روما - 2 - 12 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي مساء الثلاثاء عزم حكومته تمديد مهمة قوات بلاده للعام القادم في أفغانستان بهدف مساعدة القوات المحلية على مكافحة الإرهاب.
وقال رينتسي في ختام مباحثات مع الرئيس الأفغاني في روما "سنبقى ملتزمين طوال عام 2016 أيضا بجانب الولايات المتحدة والتحالف الدولي يد بيد مع أخوتنا الأفغان لمكافحة الارهاب".
وشدد رئيس الوزراء الايطالي على "الارهابيين لن ينتصروا بفضل الثقافة ومنظومة القيم التي نمثلها.. سنبذل كل ما بوسعنا حتى يمكن لهذا البلد أن يعرف أخيرا مرحلة من السلام والرخاء".
وأشار الى أن الرئيس الأفغاني "يواجه بقيادة شجاعة سواء على مستوى الاصلاحات الداخلية ضد الفساد ودور المرأة أو على الصعيد الخارجي من خلال الدور المهم الذي يتعين على أفغانستان القيام به ضد الارهاب".
ومن جانبه أعرب الرئيس الأفغاني غني عن أمله بأن يدعم البرلمان الايطالي قرار إبقاء القوات الإيطالية في بلاده واصفا إياه بأنه "يصب في صالح الاستقرار".
وقال غني إن قرار تمديد القوات الإيطالية "يعني أننا سويا لن نستسلم" مشيدا بالدور الذي يقوم به الايطاليون في بلاده حيث تعد منطقة هيرات التي تقع تحت اشرافها المنطقة الأكثر أمنا في أفغانستان.
وقال غني "علينا أن نحارب الارهاب حتى لا ينتصر الخوف" مؤكدا أن "الارهاب لا يمت بصلة بديننا الاسلامي".
وكان الرئيس الأفغاني بدأ فعاليات زيارته الرسمية في روما أمس الثلاثاء باجراء محادثات مع الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريللا في القصر الجمهوري بحضور وزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي ووكيل وزارة الخارجية بينيدتو ديللا فيدوفا.
كما التقى في وقت لاحق رئيس مجلس الشيوخ بيترو غراسو ورئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني. (النهاية) م ن / ط م ا