A+ A-

اوباما يدعو موسكو الى تغيير استراتيجيتها في سوريا والتخلي عن دعم الاسد

باريس - 1 - 12 (كونا) -- اعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم الثلاثاء عن اعتقاده بأن الاحداث الاخيرة المتسارعة التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط قد تغير من الاستراتيجية التي تتبعها روسيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة.
وقال اوباما في مؤتمر صحافي على هامش قمة الامم المتحدة حول المناخ المنعقدة في باريس حاليا انه "من المحتمل ان نشهد تغيرا في السياسة الروسية خلال الاشهر المقبلة وذلك في اعقاب اسقاط تنظيم الدولة الاسلامية لطائرة مدنية روسية في سيناء واسقاط تركيا لمقاتلة روسية الاسبوع الماضي".
واضاف ان ذلك قد يدفع روسيا الى الاعتراف بأن "الوقت حان لانهاء الحرب الاهلية الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات" مشيرا الى ان الخلافات الامريكية الروسية لا تزال قائمة بشان مصير بشار الاسد في السلطة.
ورأى ان "الوضع في سوريا لم يتغير كثيرا على الرغم من ان العمليات العسكرية الروسية مستمرة هناك منذ اسابيع" معتبرا ان "روسيا مصممة على دعم الاسد واقل تركيزا على قتال داعش" داعيا اياها الى تغيير استراتيجتها بالتخلي عن بشار الاسد.
وكرر اوباما بأنه "على الاسد ترك السلطة لافساح المجال لعملية انتقال سياسي مضيفا في اشارة الى الاسد "اعتقد ان شخصا يقتل مئات الالاف من شعبه هو فاقد للشرعية".
ودعا الرئيس الامريكي الى ضرورة تركيز الجهود الدبلوماسية الحالية على اشراك جماعات المعارضة المعتدلة التي تمثل فصائل كبيرة داخل سوريا. (النهاية) أ م م / ب ش ر