A+ A-

الصين ترفض المخاوف من تراجع قيمة عملتها بعد انضمامها إلى العملات الرئيسية

طوكيو - 1 - 12 (كونا) -- قللت الصين اليوم الثلاثاء من المخاوف بشأن مزيد من التراجع في قيمة اليوان الصيني بعد إعلان صندوق النقد الدولي أمس ضم العملة الصينية إلى سلة العملات الرئيسية في العالم بدءا من اكتوبر 2016.
وقال نائب محافظ البنك المركزي (بنك الشعب) الصيني يي غانغ في تصريحات صحفية "لا توجد أسس لاستمرار تراجع قيمة الرينمينبي (اليوان) في ظل استمرار نمو الاقتصاد الصيني بمستويات من متوسطة إلى مرتفعة مع وجود فائض كبير في التجارة ووفرة في الاحتياطات من العملة الاجنبية".
ونقلت صحيفة (تشاينا دايلي) عن غانغ قوله انه "في ظل ارتفاع معدلات الاستثمارات الاجنبية بالصين والاستثمارات الخارجة من الصين فإن انضمام اليوان إلى سلة العملات العالمية لن يغير على الفور النظام الحالي في سعر الصرف".
تأتي تلك التصريحات ردا على مخاوف بأن المزيد من الحرية في تداول اليوان ستؤدي إلى تقلب الصورة التجارية للصين وارتفاع معدلات هروب رأس المال خارج البلاد.
وكان صندوق النقد الدولي أعلن أمس عن إضافة اليوان الصيني إلى سلة العملات الرئيسية في العالم بدءا من اكتوبر العام المقبل.
واكدت الصحيفة أن انضمام اليوان لسلة العملات الرئيسية علامة فارقة في اتجاه المزيد من التحرير في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.
وأعلن بنك الشعب الصيني في بيان في وقت سابق اليوم عن ترحيبه بالقرار مشيرا إلى أنه "اعتراف بالتنمية الاقتصادية والتطور والانفتاح في الصين".
وأضاف أن انضمام اليوان إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي يجعل سلة العملات أوسع تمثيلا وأكثر جاذبية ويساهم أيضا في تحسين النظام النقدي العالمي الذي سيعود بالفائدة على الصين وبقية دول العالم. (النهاية) م ك / ه س ص