A+ A-

الحكومة الروسية تفرض حزمة عقوبات تجارية واقتصادية ضد تركيا

موسكو - 1 - 12 (كونا) -- اعلنت الحكومة الروسية اليوم الثلاثاء فرض حزمة من العقوبات التجارية والاقتصادية ضد تركيا مشيرا الى ان وقفها او تغييرها مرهون بسلوك الجانب التركي.
وقالت وكالة انباء (تاس) الروسية ان الحكومة الروسية قررت فرض حظر على استيراد الفواكه والخضار من تركيا اعتبارا من الاول من يناير المقبل اضافة الى الدواجن والملح والزهور ومنع استقدام العمالة التركية والغاء نظام الاعفاء من التاشيرات المعمول به بين البلدين.
ويقضي قرار الحكومة الروسية ايضا بوقف المفاوضات الخاصة بمشروع الاتفاقية حول التجارة والاستثمارات والتعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية والثقافية بين البلدين وتجميد عمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية ووقف الرحلات الجوية السياحية اعتبارا من الاول من ديسمبر الجاري.
يذكر ان العقوبات لم تتضمن فرض حظر على تنفيذ مشروع (السيل الازرق) الخاص بوصول امدادات الغاز الروسي الى تركيا ومشروع بناء محطة كهروذرية في تركيا.
وكان الرئيس فلاديمير بوتين اصدر مرسوما في ال 28 من الشهر الماضي بفرض سلسلة من العقوبات ضد تركيا وكلف الحكومة الروسية تحديد الاجراءات التي يجب اتخاذها في هذا الخصوص.
وتاتي هذه العقوبات ردا على قيام سلاح الجو التركي باسقاط مقاتلة حربية روسية من طراز (سوخوي 24) قبل ايام قال انها انتهكت الاجواء التركية. (النهاية) ا س / خ ع ح