A+ A-

منظمة العمل العربية تدعو لتوفير الرعاية للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة

شرم الشيخ - 1 - 12 (كونا) -- دعت منظمة العمل العربية اليوم الثلاثاء الى توفير سبل الرعاية للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة والمتمثلة في الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية والتاهيلية والمادية اضاضة الى تامين الاحتياجات الفنية للاستفادة من قدراتهن المتاحة.
وطالبت في بيان صادر في ختام ندوتها القومية حول (النساء ذوات الاعاقة بين الحماية والمساواة) الدول العربية بالتصديق على الاتفاقية العربية رقم 17 لسنة 1993 بشان تاهيل وتشغيل الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة اضافة الى تضمين التشريعات الخاصة بالمرأة نصوصا تكفل حقوق النساء من تلك الفئة.
ودعا البيان الدول العربية الى "تبني تعريف موحد لاشخاص ذوي الاعاقة يعتمد على الحواجز والمعوقات التي تعترض دمجهم في الحياة الطبيعية وليس على النقص في القدرات او الامكانيات".
واكد اهمية تشجيع اتحادات العمال واصحاب الاعمال في الدول العربية للعمل على تمثيل النساء ذوات الاعاقة ضمن لجانها النقابية وتشجيع المشروعات الخاصة لصاحبات الاعمال من النساء ذوي الاعاقة.
وشدد على ضرورة تضمين منظمة العمل العربية قضايا النساء ذوات الاعاقة في جميع الدراسات والمعايير والانشطة المعنية بالمرأة وتوفير فرص العمل المناسبة لتشغيلهن ودمجهن في المجتمع.
كما شدد على ضرورة ان تتضمن جميع الاستراتيجيات الخاصة بتطبيق الاتفاقيات العربية والدولية المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة "خططا هادفة تعنى بالفتيات والنساء وامهات الاطفال ذوات الاعاقة".
وطلب البيان من الجهات المعنية بكل دولة اصدار التشريعات اللازمة لاعفاء ادوات الانتاج التي تستخدمها النساء ذوات الاعاقة في عملهن الخاص من الرسوم الجمركية لمساعدتهن في الانتاج والاندماج في الحياة الاقتصادية.
ودعا الى اعتماد المنهج التشاركي في التعامل مع النساء ذوات الاعاقة بخلق شراكات فاعلة بين المؤسسات الرسمية التشريعية والتنفيذية من جهة وبينها وبين منظمات المجتمع المدني من جهة اخرى.
كما دعا حكومات الدول العربية لاتخاذ الاجراءات تكفل قيام اصحاب الاعمال باتباع التدابير الخاصة بالصحة والسلامة المهنية وكذلك اجراء التعديلات اللازمة في معدات وادوات الانتاج وبيئة العمل التى يعمل فيها الاشخاص ذوي الاعاقة بما يؤمن حمايتهم.
واكد اهمية ادماج المرأة ذات الاعاقة اقتصاديا في خطط ادماج المراة بشكل عام وفي خطط التنمية بشكل خاص من اجل توفير فرص العمل لهن.
ودعا الى توفير وسائل وقنوات اتصال لازمة لتعريف وتوعية النساء ذوات الاعاقة بحقوقهن المختلفة وتمكينهن من الابلاغ عن حالات العنف والاستغلال بجميع انواعه للحد من الانتهاكات الواقعة عليهن. (النهاية) ا س م / خ ع ح