A+ A-

خبيران عربيان يدعوان لادراج الطاقة النووية ضمن خيارات انتاج طاقة الكهرباء

من محمد العنزي

المنامة - 1 - 12 (كونا) -- دعا خبيران عربيان في مجال الطاقة اليوم الثلاثاء الدول العربية الى ادراج خيار استخدام الطاقة النووية ضمن خياراتها في مجال انتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياة في المرحلة المقبلة.
جاء ذلك في تصريحات ادلى بها المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية عبدالمجيد محجوب ونائب الامين العام للاتحاد العربي للكهرباء محمد الصادقي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش منتدى (افاق انتاج الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النووية) الذي انطلقت اعماله في المنامة اليوم.
وقال مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية ان خيار استخدام الطاقة النووية اصبح ضروريا في ضوء الطلب المتزايد على الطاقة والمياه اضافة الى المشاكل البيئية الناتجة عن استخدام الوقود الاحفوري الذي يزيد من الاحتباس الحراري والتلوث البيئي.
واضاف محجوب ان هذه الخيارات يجب ان تعمل بشكل متوازن ومتكامل مع بعضها البعض لا ان يتم التركيز على احد هذه المجالات من الاستخدامات فقط مبينا ان الدول العربية حاليا تعتمد بشكل كبير جدا على الطاقة التقليدية سواء في المحطات التي تعتمد على الغاز او الديزل او غيرها من الوقود التقليدي.
واكد ان الدول العربية لن تستطيع ان تعتمد الى الابد على هذا النوع من الوقود لانه غير مستدام مشيرا الى ان كل الدراسات تؤكد نضوب الوقود الاحفوري بعد فترة.
وقال ان الطاقة النووية تتميز بخلوها من الانبعاثات الحرارية اضافة الى تطور استخدامها ودخولها في الجيل الرابع مشيرا الى ان الدول التي تستخدم الطاقة النووية استطاعت هي الاخرى التعامل مع النفايات النووية عن طريق تخزينها بامان في اماكن امنة بعيدة عن التلوث.
واوضح محجوب ان الدول العربية وضعت خطة استراتيجية مشتركة لاستخدامات الطاقة النووية في عام 2009 الى عام 2020 مبينا ان الخطة وضعت جميع تطبيقات استخدام الطاقة النووية في مجالات الزراعة والبيئة والصناعة والصحة والتعليم.
من جهته قال نائب الامين العام للاتحاد العربي للكهرباء ان كلفة انشاء محطة نووية اقل من كلفة انشاء المحطة التقليدية القائمة على الوقود الاحفوري وهذا ما يميز المحطات النووية في الوقت الحالي بالاضافة الى قدرتها العالية على انتاج الطاقة الكهربائية.
واضاف الصادقي ان الدول العربية يمكن ان تتعاون وتحقق مصالح مشتركة عن طريق مشروع الربط الكهربائي وانشاء محطات نووية حسب الاحتياج موضحا ان مشروع الربط الكهربائي الخليجي ومن بعده العربي سيخدم جميع الدول العربية بتقليل التكلفة وتحقيق الاستقرار الكهربائي.
وذكر ان الجيل الرابع من المحطات النووية اصبح اقل في انتاج المخلفات النووية من الجيل السابق وهذا مما يعزز من امن المحطات النووية من ناحية الاستخدام مبينا ان دخول الطاقة النووية في استخدامات انتاج الطاقة يمنح الدول العربية تنوعا في انتاج الطاقة ويقلل الضغط على المحطات الحالية.
وذكر ان النمو في المنطقة يتزداد باستمرار ويشكل ضغطا كبيرا على المحطات التقليدية والتي لا تستطيع ان تستمر في انتاج الطاقة بالشكل الكافي مما يستوجب اخذ الخيار بالطاقة النووية التي تنتج طاقة كهربائية اكبر بكثير من المحطات التقليدية.
وقال الصادقي ان نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل تصل الى 43 بالمئة فيما يستهلك القطاع الصناعي ما نسبته 16 بالمئة في الدول العربية مشيرا الى ان معظم محطات انتاج الكهرباء في الدول العربية تستخدم وقود الغاز وتشكل ما نسبته 67 في المئة. (النهاية) م غ ع / ن س ع