A+ A-

وزارة الصحة: حريصون على التصدي لمرض (الإيدز) ونشر السلوكيات الصحية

مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة ورئيس لجنة التوعية فيصل الدوسري ومقرر اللجنة الوطنية لدعم مكافحة الايدز ومقرر لجنة التوعية والإعلام لمكافحة هذا المرض الدكتورة هند الشومر خلال احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي لمرض (الايدز)
مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة ورئيس لجنة التوعية فيصل الدوسري ومقرر اللجنة الوطنية لدعم مكافحة الايدز ومقرر لجنة التوعية والإعلام لمكافحة هذا المرض الدكتورة هند الشومر خلال احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي لمرض (الايدز)
الكويت - 1 - 12 (كونا) -- أكدت وزارة الصحة حرصها على التصدي لمرض نقص المناعة المكتسبة (ايدز) ونشر السلوكيات الصحية وذلك ضمن الاهداف الانمائية للالفية الثالثة.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة ورئيس لجنة التوعية فيصل الدوسري إن اللجنة تنفذ استراتيجية اعلامية توعوية على مدار العام بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بهدف نشر وتعزيز السلوكيات الصحية والتصدي للامراض الخطرة.
وأضاف الدوسري في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء بمناسبة احتفال الوزارة باليوم العالمي لمرض (الايدز) تحت شعار (نعم.. نملك الارادة) ان هذه المناسبة تعبر عن التقاء الإرادة والتصميم على الوقاية والتصدي لمرض (الايدز) والمحافظة على الانجازات التي حققتها الكويت في هذا الشأن لافتا الى التطلع الى تحقيق ذلك ضمن الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة 2015-2030. من جانبها اكدت مقرر اللجنة الوطنية لدعم مكافحة الايدز ومقرر لجنة التوعية والإعلام لمكافحة هذا المرض الدكتورة هند الشومر ان الكويت حققت الكثير من الانجازات على صعيد التصدي والمكافحة لمرض نقص المناعة المكتسبة مضيفة انها من الدول التي تشهد اصابات منخفضة.
وقالت الشومر في تصريح مماثل إن الكويت التزمت بالأهداف الانمائية للالفية الثالثة وجاء التصدي لمرض (الايدز) والوقاية منه في المرتبة الثالثة لافتة إلى توفير العلاج لجميع المصابين بالمجان فضلا عن التزام الدولة بجميع البروتوكولات العالمية وبروتوكولات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.
وأضافت ان التصدي والوقاية من هذا المرض مسؤولية مشتركة مشيرة إلى أن الحملة التوعوية التي اطلقتها الوزارة في اكتوبر الماضي تسعى لتحقيق هذه الاهداف من خلال الافلام التوعوية التي عرضت في الاسواق التجارية والجمعيات التعاونية واعلانات المطار ووسائل النقل العام. وذكرت أن الكويت كانت من أوائل الدول التي وضعت مرسوم بقانون رقم 62 لسنة 92 للوقاية والتصدي لمرض (الايدز) مبينة ان القانون ملزم للجميع بالوقاية والتصدي لهذا المرض ويحافظ على حقوق المصابين وحق المجتمع في منع انتشار العدوى. وأوضحت الشومر ان المنظمات الدولية تصنف مرض الايدز "مرض مزمن وليس وباء" الا انه يحتاج الى العلاج مدي الحياة كغيره من الأمراض وانه لطالما يأخذ المريض العلاج فان الأعراض تختفي والمضاعفات لا تكون موجودة.
واشارت الى ان صاحب السمو وقع في سبتمبر الماضي على الاهداف العالمية للتنمية المستدامة وكان الهدف الثالث هو المعني بالصحة وان البند الثالث من هذا الهدف هو المعني بالقضاء على فيروس الايدز بحلول عام 2030 وقالت ان وزارة الصحة تطبق السياسات والبروتوكولات العالمية المتعلقة بمنع نقل وانتشار العدوى بالفيروس وذلك من خلال تعقيم الادوات الطبية وتأمين سلامة الدم وضمان حماية العاملين في و المواقع المعرضة للعدوى. (النهاية).
م ف / م ص ع