A+ A-

خبير تنموي يؤكد اهمية موارد المياه العذبة العابرة للحدود

الكويت - 1 - 12 (كونا) -- أكد مستشار الشؤون الزراعية لدى الصندوق الكويتي للتنمية الدكتور عبدالرضا بهمن الاهمية الاستراتيجية التي تكتسبها موارد المياه العذبة العابرة للحدود في ضوء الاوضاع الدولية الراهنة لا سيما أن هناك العديد من الدول تتقاسم تلك الموارد.
وشدد بهمن في دراسة نشرها في العدد الجديد من مجلة الصندوق الكويتي للتنمية الصادر اليوم الثلاثاء على وجود ضرورة عالمية ملحة لتكاتف الجهود بين البلدان المتشاطئة على الموارد المائية لاستخدامها بشكل مفيد لاحتياجات المجتمعات اليومية.
وقال ان الهدف من التكاتف العالمي هو تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة لاسيما في ضوء الظروف والضغوط الحالية على الموارد المائية وما تتسببه من مشكلات وأزمات سياسية في ملف المياه المشتركة لافتا إلى أهمية المحافظة على الحقوق وضمان أن تكون المياه للجميع من خلال الادارة الرشيدة.
وافاد بأن المياه العذبة العابرة للحدود تغطي مابين 40 الى 45 في المئة من مساحات اليابسة على مستوى العالم والتي تكون مشتركة بين بلدين أو اكثر ما بين المياه السطحية والجوفية.
ولفت إلى أن عدد الاحواض الدولية التي تعبر الحدود يقدر بأكثر من 26 حوضا يعتمد عليها نحو 40 في المئة من سكان العالم مبينا انها تشكل نحو 60 في المئة من اجمالي المياه العذبة المتوفرة.
وذكر بهمن ان عدد الدول التي تقع حدودها ضمن الاحواض الدولية يبلغ نحو 120 دولة وأن أكثر من 140 دولة تتبعها اقاليم داخل هذه الاحواض.
ودعا تلك الدول الى التعاون من أجل حماية المجاري المائية المشتركة وتطويرها بطريقة ترضي الجميع وفقا للقانون الدولي بما يساهم في تحقيق السلام والتعاون بين الدول وتحسين مستويات المعيشة لسكانها.
وأضاف أن هناك تحديات تواجه هذه الموارد العابرة للحدود منها الاستغلال المفرط والتلوث البيئي والاستثمار غير المناسب في البنى التحتية المتعلقة بالمنشات المائية.
وتضمن العدد ايضا أهم المشروعات التي مولها الصندوق في عدد من الدول اضافة الى انجازات سمو أمير البلاد (قائد العمل الانساني) وعددا من التقارير والدراسات الانمائية المنوعة من قبل خبراء واكاديميين.
يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يعتبر اول مؤسسة انمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول النامية.
ويعتبر الصندوق اداة لمد جسور الصداقة والاخاء بين دولة الكويت و الدول النامية ومن اهم ما تتسم به القروض التي يقدمها انها ميسرة تهدف الى مساعدة الدول في تمويل مشاريعها الانمائية وفي تنفيذ برامج التنمية فيها. (النهاية) س خ م / م ص ع