A+ A-

شرار: التحضيرات متواصلة لافتتاح قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية 18 الجاري

الكويت - 1 - 12 (كونا) -- أكد المشرف العام لقرية الشيخ صباح الأحمد التراثية المستشار في الديوان الأميري محمد ضيف الله شرار أن التحضيرات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت الجديدة للقرية ضمن أنشطة مهرجان الموروث الشعبي الخليجي تسير بوتيرة متسارعة وجيدة تمهيدا لافتتاحها أمام الزوار في 18 من ديسمبر الجاري.
وقال شرار في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء إن هذه الجهود المتواصلة تأتي بتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث يقام المهرجان بمكرمة سامية من سموه وتؤكد تلك التوجيهات على توفير كل وسائل الراحة لاستمتاع الأسر الكويتية والخليجية في القرية الكائنة عند الكيلو 59 على طريق السالمي لافتا إلى أن منافسات المهرجان بدأت منتصف شهر نوفمبر المنصرم.
وأضاف أن هذا العمل ينطلق من ثلاثة أهداف رئيسة هي أن تكون هذه القرية ملتقى لأبناء مجلس التعاون الخليجي وأن تكون منارة لالتقاء شعوب هذه المنطقة من خلال استعراض التاريخ والحضارة والحرف والأنشطة التي تقام في متاحف القرية.
وذكر أن الهدف الثاني يتجسد في أن تكون هذه القرية جهة ترفيهية للعائلات والأسر التي تستقبل روادها مجانا من أجل استذكار تاريخهم وحضارتهم وسط الطبيعة الساحرة في بر الكويت.
وبين أن الهدف الثالث للقرية يتمثل في ربط الماضي والحاضر ليتعرف أبناء الجيل الجديد على ما كان يمارسه الآباء والأجداد من العادات والتقاليد ومجابهة شظف العيش والمعاناة والطبيعة القاسية في سبيل بناء وحماية الأوطان.
وقال شرار إن للمهرجان رسالة اجتماعية ووطنية لنشر للمحبة والأخوة بين أبناء مجلس التعاون الخليجي مما دفع اللجنة المشرفة على القرية للعمل على تطويرها باستمرار لتكون ملتقى ثقافيا وأسريا.
وأوضح أن القرية ستفتح أبوابها أمام الزوار طوال أيام الأسبوع للجميع في ما سيكون يوم الجمعة مخصصا العائلات فقط متوقعا تجاوز عدد رواد القرية هذا العام حاجز المليون زائر في ظل التطوير الكبير الذي تشهده هذا العام.
وذكر أن اللجنة المنظمة ستتولى تسيير خط للرحلات بالحافلات للجمهور بالتعاون مع شركة النقل العام الكويتية أيام الخميس والجمعة والسبت بواقع رحلتين يوميا صباحا وظهرا ومجانا للجمهور مبينا أن الحافلات تتسع لقرابة 50 راكبا وستنطلق من منتزه السليل في منطقة الجهراء إلى القرية.
وأشار الى أنه تم الاتفاق مع اتحاد المزارعين الكويتيين على عرض منتجات الكويت الزراعية في أحد الأركان في القرية بشكل جذاب وبأسعار مناسبة حتى يتعرف الزائر على ما تنتجه هذه الأرض الطيبة من المنتجات المتنوعة مثل التمور والبقوليات والخضروات وغيرها منوها بجهود المزارع ناصر العازمي الذي قام بالإشراف على الجانب الزراعي في القرية.
وذكر ان الهيئة العامة للرياضة ستقيم عدة أنشطة شبابية وحرف شعبية ضمن فعاليات القرية حيث خصص لهم جناح متكامل بمحاذاة المتاحف والذي سيضم منتجات شبابية اضافة لأنشطة رياضية كما سيتواجد مسرح مهرجان (خليج النور) في القرية والذي قدم أخيرا إلى الكويت حيث ستقدم فيه عدد من العروض المسرحية والأنشطة الثقافية والفنية التي تشرف عليها الهيئة.
وقال شرار إنه تمت توسعة المنطقة المخصصة للعائلات في القرية وستكون ضعف مساحة العام الماضي إضافة الى زيادة أماكن الاستراحة وأماكن ألعاب الأطفال وتوفير وسائل النقل داخل القرية لكبار السن من قطارات وعربات وسيارات (غولف) كما تمت توسعة طريق القرية لتخفيف الازدحام المروري.
وأكد أن اللجنة المشرفة على القرية ستقوم بالكثير من المشاريع التطويرية في القرية في الفترات المقبلة نظرا للاقبال المتزايد للمهرجان عاما بعد آخر سواء من المتسابقين او الزوار من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي مثمنا تعاون جميع الجهات الحكومية ذات الصلة مع اللجان العاملة في المهرجان والتي اسهمت بتذليل العديد من الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة.
يذكر أن المهرجان يتضمن مسابقات فئات الاغنام ومسابقات الصقور (جمال وسرعة وهدد وطلع وجرناس) وكذلك مسابقات الفروسية المختلفة (سرعة وجمال وقدرة وتحمل) اضافة الى منافسات الموروث البحري التي ستقام في دواوين الصيادين بالوطية والفنطاس ورأس السالمية. (النهاية) ف ش ا / ا ع س