A+ A-

مؤتمر حظر الأسلحة الكيماوية يبدأ اعماله في لاهاي بمشاركة الكويت

سفير دولة الكويت لدى هولندا حفيظ محمد العجمي
سفير دولة الكويت لدى هولندا حفيظ محمد العجمي
بروكسل - 30 - 11 (كونا) -- انطلقت في مدينة لاهاي الهولندية اليوم الاثنين اعمال الدورة ال 20 لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية الأسلحة الكيماوية بمشاركة ممثلين عن 192 دولة بينها دولة الكويت لبحث وثائق خاصة بالتقرير السنوي الخاص بتنفيذ الاتفاقية اضافة الى انتخاب اعضاء المجلس التنفيذي بين الدول الاعضاء.
وناشد الامين العام للامم التحدة بان كي مون في كلمة متلفزة خلال افتتاح المؤتمر الدول التي لم توقع اتفاقية الأسلحة الكيماوية حتى الان الى الاسراع في التوقيع لضمان عدم انتشارها.
وقال ان " الاسلحة الكيماوية في سوريا على سبيل المثال أدت الى وقوع العديد من الضحايا .. ولا يوجد أي مبرر لاستخدامها مهما كانت الظروف".
واشاد بهذا الصدد بدور فريق تقصي الحقائق في تحديد اسماء المسؤولين عن استخدام الاسلحة المحرمة دوليا.
من جهته القى المدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيمائية أحمد اوزومجو كلمة استعرض خلالها نشاط المنظمة خلال الفترة الماضية وجهودها في تدمير الاسلحة الكيماوية في سوريا مؤكدا انه " تم الانتهاء من تدمير الترسانة" التي اعلن عنها من قبل بشكل كامل.
كما استعرض الانشطة التي قامت بها المنظمة في الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية وليبيا الى جانب اصدارها دليلا طبيا لضحايا الأسلحة الكيماوية بالتعاون مع خبراء دوليين.
ودعا اوزومجو الى تقديم الدعم المادي للمنظمة لانجاح الدور المنوط بها فيما رحب بانضمام كل من مينامار وانغولا الى المنظمة ليرتفع عدد الدول الاعضاء الى 192 عضوا.
وشهدت الجلسة الافتتاحية انتخاب المكسيك رئيسا للمؤتمر واعتماد جدول الاعمال ولجنة وثائق التفويض برئاسة بنغلادش وكذلك انتخاب التشيك للجنة الجامعة وانتخاب 11 نائبا للرئيس وفقا للتقسيم الجغرافي ويمثلون الامارات والمغرب وامريكا والمانيا وبريطانيا وايران واليابان وروسيا وصربيا وكوستاريكا والاكوادور.
ويمثل الكويت في المؤتمر الذي يستمر خمسة ايام وفد برئاسة سفير دولة الكويت لدى هولندا حفيظ محمد العجمي ويضم المستشار علي سالم الذايدي والمستشار محسن العجمي والعقيد ركن مشعل الجنفاوي والسكرتير الاول طلال العازمي والمهندسة جنان الشايجي والسكرتير الثالث هايف الحويلة. (النهاية) ن خ /ع م