A+ A-

(بيان للاستثمار) : مكاسب جماعية لمؤشرات البورصة بدعم من عمليات الشراء في نوفمبر

شركة (بيان للاستثمار)
شركة (بيان للاستثمار)
الكويت - 30 - 11 ( كونا) -- قال تقرير لشركة بيان للاستثمار ان مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الثلاثة تمكنت خلال شهر نوفمبر من تحقيق مكاسب جماعية بدعم من عمليات الشراء الذي شملت العديد من الأسهم المدرجة وفي مقدمتها الأسهم القيادية والثقيلة.
وأضاف تقرير الشركة الشهري عن أداء البورصة في نوفمبر الصادر اليوم الاثنين أن هناك عدة عوامل ساهمت في تحقيق الأداء الجيد الذي شهده السوق خلال الشهر أبرزها الأخبار المتعلقة بصفقة بيع نسبة 74 في المئة من أسهم شركة (فيفا) لشركة الاتصالات السعودية حيث دعمت تلك الأخبار الاتجاه الشرائي الذي صاحب السوق في بعض أيام التداول.
وذكر أن من تلك العوامل أيضا التحسن النسبي الذي طرأ على أسعار النفط خلال شهر نوفمبر إذ من الطبيعي أن تنعكس تحركات أسعار هذه السلعة الحيوية على أداء السوق لاسيما وأن الاقتصاد الكويتي يعتمد بشكل شبه كلي على إيرادات النفط.
وبين أن العوامل السلبية لم تكون غائبة في التأثير على حركة التداول في السوق خلال الشهر الماضي إذ تخللت التداولات اليومية عمليات جني أرباح سريعة وتداولات مضاربية أثرت بشكل سلبي على السوق وأدت إلى تراجع مؤشراته في بعض الجلسات فضلا عن تأثره بتأخر شركات في الإفصاح عن نتائجها المالية عن فترة الربع الثالث من العام الجاري.
وأوضح أن مجموع أرباح الشركات المدرجة خلال التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري تراجع بنسبة 39ر0 في المئة مقارنة بذات الفترة من العام السابق إذ انخفض من 35ر1 مليار دينار كويتي ليصل إلى 34ر1 مليار دينار (الدولار يساوي نحو 304ر0 دينار).
وذكر أن 91 شركة سجلت نموا في ربحيها أسهمها بينما تراجعت ربحية أسهم 88 شركة مع تكبد 41 شركات لخسائر عن فترة التسعة أشهر من العام الجاري.
وأشار إلى ان قطاع البنوك حاز المرتبة الأولى بإجمالي ربح وصل إلى 60ر681 مليون دينار فيما شغل قطاع الاتصالات المرتبة الثانية ب75ر151 مليون دينار في حين شغل قطاع الصناعية المرتبة الثالثة بإجمالي ربح قدره 74ر150 مليون دينار فيما شغل قطاع الخدمات المالية المرتبة الرابعة ب14ر91 مليون دينار.
وأضاف أن قطاع العقار في المرتبة الخامسة ب55ر129مليون دينار في حين شغل قطاع التكنولوجيا المرتبة الاخيرة بين قطاعات السوق من حيث إجمالي الأرباح المحققة وذلك بعد أن حققت شركاته أرباحا صافية بلغت 31ر3 مليون دينار.
وأفاد التقرير بأن القيمة الرأسمالية للسوق بلغت مع نهاية شهر نوفمبر 05ر26 مليار دينار بنمو نسبته 13ر1 في المئة مقارنة مع مستواها في شهر أكتوبر حيث بلغت آنذاك 76ر25 مليار دينار أما على الصعيد السنوي فقد سجلت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق خسارة نسبتها 90ر6 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2014 حيث بلغت وقتها 98ر27 مليار دينار .(النهاية) ه ث / ط أ ب