A+ A-

انطلاق الحملات الدعائية للمرشحين لانتخابات الدورة الثالثة للمجالس البلدية في السعودية

الرياض - 29 - 11(كونا) -- انطلقت اليوم الاحد الحملات الدعائية للمرشحين والمرشحات لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة والتي تستمر حتى 12 يوما في مختلف محافظات ومناطق السعودية.
وقال المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية جديع القحطاني في تصريح صحفي ان العدد النهائي لإجمالي المرشحين والمرشحات للانتخابات بلغ 6917 مرشحا منهم 5938 رجلا و979 امرأة.
واشار القحطاني إلى أن اللجنة التنفيذية للانتخابات قامت بالتنسيق مع اللجان المحلية في المناطق والمحافظات لإعلان القوائم النهائية في جميع المراكز الانتخابية للرجال ومراكز تسجيل النساء بالإضافة للموقع الإلكتروني للانتخابات.
واضاف أن الحملات الانتخابية ستكون للمرشحين الذين تقدموا بطلب الحصول على تراخيص خلال فترة التقديم مبينا أن تسليم التراخيص للمرشحين سيتم حسب الموعد المعلن في الجدول الزمني للانتخابات.
وحول المخالفات التي قد يقع فيها المرشحون وفقا للمادة (27) من لائحة الحملات الانتخابية ذكر القحطاني انه يحظر على المرشحين الإخلال بالنظام العام أو إثارة الفتنة أو أي نزاع طائفي أو قبلي أو إقليمي أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
وبين انه يحظر استخدام المساجد والمرافق العامة والمنشآت الحكومية ودور العلم والجمعيات الخيرية والأندية الرياضية والثقافية والهيئات العامة وجمعيات النفع العام وغيرها لأغراض الحملة الانتخابية.
كما يمنع القيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أي جهة أجنبية أو استخدام شعار الدولة الرسمي أو علمها أو أحد الشعارات الحكومية باستثناء شعار "الانتخابات البلدية" أو الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية.
ويمنع استخدام أسماء أو صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية أو استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية أو الخاصة داخل السعودية أو خارجها في الحملات الانتخابية الا انه يحق للمرشح استخدام الصحف والمجلات والنشرات الورقية والإلكترونية.
وتعد هذه الانتخابات هي الثالثة من نوعها للمجالس البلدية في السعودية اذ سبق وان أجريت انتخابات لدورتين مدة الدورة أربع سنوات في عام 2005 وعام 2011 والتي تأجلت من عام 2009 لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية فيما تم اختيار النصف الآخر بالتعيين.
وتتميز انتخابات هذه الدورة بإدخال عدد من التحديثات التطويرية للعملية الانتخابية من ابرزها رفع نسبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من النصف إلى الثلثين وخفض سن القيد للناخب من 21 عاما سنة إلى 18 سنة (هجرية) في يوم الاقتراع بالإضافة لمشاركة المرأة كناخب ومرشح (حسب الضوابط الشرعية).
يشار الى ان عدد المجالس البلدية يبلغ 284 مجلسا في مختلف مناطق ومحافظات السعودية فيما يبلغ عدد اعضائها 3159 منهم 2016 عضوا منتخبا يشكلون ثلثي اعضاء المجالس أي بنسبة 70 في المئة وهناك 1053 عضوا يتم تعيينهم يمثلون نسبة 30 في المئة من الاعضاء.(النهاية) ا د / م م ب