A+ A-

(حماية البيئة) تنظم حلقة نقاشية عن تأثير البلاستيك على الكائنات البحرية

الخبير العالمي في المايكروبلاستيك الأمريكي ماركوس إيركسون مع عضو مجلس الإدارة مديرة البرامج والأنشطة في الجمعية جنان بهزاد
الخبير العالمي في المايكروبلاستيك الأمريكي ماركوس إيركسون مع عضو مجلس الإدارة مديرة البرامج والأنشطة في الجمعية جنان بهزاد
الكويت – 29 – 11 (كونا) -- نظمت الجمعية الكويتية لحماية البيئة حلقة نقاشية عن تاثير البلاستيك على الكائنات البحرية ومكونات الحياة الفطرية قدمها الخبير العالمي في المايكروبلاستيك الأمريكي ماركوس إيركسون.
وقالت عضو مجلس الإدارة مديرة البرامج والأنشطة في الجمعية جنان بهزاد في تصريح صحافي اليوم الاحد ان ايركسون تطرق الى تجربته في التنقل بين محيطات العالم لجمع عينات من البلاستيك وتحليلها ودراسة تأثيراتها على الكائنات البحرية ومكونات الحياة الفطرية بالبحار.
واضافت ان الحلقة ركزت على ضرورة هذا النوع من الدراسات الذي يحتاج الى تعاون كبير من المجموعات التطوعية المحلية لافتة إلى أن ايركسون ركز في حلقته على أن النفايات التي تلقى في البحار هي جزء من النظام الطبيعي ولا يمكن التخلص منها وتتغذى عليها الكائنات الحية ومنها تبقى في السلسلة الغذائية.
وذكرت انه تم التأكيد على الجهود المبذولة بنشر الوعي ودور منظمات العمل التطوعي في الكويت بالتعاون مع الحكومة في عمليات تنظيف البحر من النفايات العالقة في حملات سنوية وتنظيف الشواطىء وتنظيم البرامج التطوعية الأخرى التي يتواصل بها مع الجمهور بشكل مباشر لنقل المعرفة ونشر الثقافة.
واشارت بهزاد الى اهمية مثل هذه الحلقات في تبادل الخبرات والتعاون في مجالات بيئية جديدة ومنها المايكروبلاستيك مبينة أن نحو 663 كائنا حيا بحريا تتأثر بنفايات البلاستيك حسب تقرير اتفاقية الحفاظ على التنوع الاحيائي لعام 2012 كما ان الدراسات في هذا المجال قليلة في منطقة الخليج العربي.
واوضحت ان استضافة إيركسون تأتي وفق خطة الجمعية لتكثيف تنظيم محاضرات وورش عمل نظرية وحقلية لتناول موضوعات بيئية محلية ودولية ضمن دورها في مجال المسؤولية المجتمعية. (النهاية) ز ا ك / ف ن