A+ A-

(الوطني):الدولار يرتفع مع استمرار الدعم من البنك المركزي الأمريكي

الكويت - 29 - 11 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي ارتفع الاسبوع الماضي مع استمرار الدعم الذي يلقاه من التوقعات بأن يرفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة القصيرة الأجل في الشهر المقبل.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الاحد عن اسواق النقد ان الدولار بقي يوم الجمعة عند أعلى مستوى له منذ ستة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى متوقعا تراجع حجم التداولات في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لعيد الشكر مع استمرار التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وذكر أن الاسبوع الماضي صدرت مجموعة بيانات اقتصادية أمريكية جيدة في معظمها دعمت قضية رفع المجلس الاحتياطي لأسعار الفائدة في الشهر القادم مبينا ان وزارة العمل الأمريكية صرحت بأن طلبات الإعانة الأولية انخفضت الأسبوع الماضي بمقدار 12 الف طلب.
وأوضح ان الاقتصاد الامريكي نما بمعدل أفضل في الربع الثالث مما كان متوقعا ما يشير إلى مرونة تعطي المجلس الاحتياطي ثقة لرفع أسعار الفائدة في الشهر القادم مبينا ان وزارة التجارة صرحت ان الناتج المحلي الاجمالي للبلاد نما بوتيرة سنوية بلغت 1ر2 في المئة وليس بالنسبة البالغة 5ر1 في المئة.
وبين الوطني ان الرواتب ارتفعت بمقدار 7ر102 مليار دولار في الربع الثالث بعد أن ارتفعت بمقدار 4ر109 مليار في الفترة من أبريل إلى يونيو والتي كانت أعلى من التقديرات السابقة بمقدار 62 مليار مشيرا الى ان مجموع المداخيل الشخصية ارتفع بعد اقتطاع الضريبة والتعديل وفق التضخم بنسبة 8ر3 في المئة في الربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014.
وبالنسبة الى اوروبا توقع أن يسهل البنك المركزي الأوروبي سياسته في الأسبوع القادم وذلك بحسب التصريحات بإن البنك لا يستطيع أن يتراجع الآن بعد إشارته بشكل واضح إلى نواياه على مدى الشهر السابق حيث ازدادت التكهنات بالمزيد من التحفيزات بعد تصريحات رئيس البنك المركزي ماريو دراغي.
وافاد بأن الاقتصاديين يتوقعون ان البنك المركزي الاوروبي قد يرفع حجم السندات التي يشتريها كل شهر من 60 مليار يورو إلى 75 مليار أو أن يوسع برنامجه للتسهيل الكمي حتى سبتمبر 2017 او ان يقوم بالاثنين.
وحول المملكة المتحدة ذكر الوطني ان الاقتصاد البريطاني تباطأ في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر اذ شكلت التجارة العبء الأكبر على النمو ربع السنوي على الإطلاق وذلك على خلفية تباطؤ الاقتصاد العالمي. (النهاية) م ف س / ا ع س