A+ A-

موسكو: الهجمات الجوية الروسية في سوريا اكثر فعالية من الأمريكية

موسكو - 28 - 11 (كونا) -- وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف اليوم السبت الهجمات الجوية التي تشنها الطائرات الروسية في سوريا بانها اكثر فعالية من نظيرتها الامريكية.
وقال بسكوف في حديث ادلى به للتلفزيون الروسي ان الهجمات الجوية الروسية ادت الى تقليص المساحة التي يسيطر عليها "الارهابيون" في سوريا فيما أدت الغارات الأمريكية "عمليا" الى توسيع منطقة نفوذ ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وغيره من الجماعات "الارهابية".
واوضح ان الخبراء الروس والفرنسيين يعملون حاليا على وضع اسس للتعاون الثنائي في سوريا مؤكدا في الوقت نفسه ان روسيا مستعدة للتعاون مع التحالف الدولي في سوريا الى ابعد مدى.
واعرب عن اعتقاده بان بعض الدول بدأت تتراجع عن مواقفها الضاغطة حيال رحيل الرئيس السوري بشار الاسد قائلا "انه من غير المعقول الحديث كذلك عن تسوية سياسية واجراء انتخابات في الوقت الذي تسيطر فيه داعش وجبهة النصرة على مناطق واسعة من سوريا".
وجدد موقف بلاده بان "القوات الحكومية السورية تبقى القوة الوحيدة القادرة على خوض المعارك البرية ضد الجماعات الارهابية".
وشدد بسكوف على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة اراضي جميع الدول في منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك سوريا والعراق محذرا من عواقب وخيمة في حال وجود خلل في هذه المنطقة القريبة من الحدود الروسية .
وعن الازمة مع تركيا قال ان الرئيس فلاديمير بوتين يتعامل "بتركيز شديد مع هذا التحدي غير المسبوق الذي نجم عن اسقاط الطائرة الحربية الروسية". واضاف ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "اطلق العنان لتصريحات غير مفهومة.. بدلا ان يسارع الى تقديم اعتذار عن اسقاط الطائرة" داعيا الدول "القادرة" على ممارسة التأثير على القيادة التركية لكي يكون "سلوكها معقولا ومتوقعا".
وحذر بسكوف من مغبة التطاول على روسيا واسقاط طائراتها مشيرا إلى ان الكثير من الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) نات بنفسها عن التضامن مع تركيا في حادث سقوط الطائرة .
واضاف ان "هذه الاعمال الاستفزازية لا تصب في مصلحة روسيا او حلف الناتو أو تركيا نفسها". (النهاية) ا س / ط م ا