A+ A-

الاتحاد الأوروبي يبحث في قمته الاستثنائية مع تركيا ازمة المهاجرين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية

بروكسل - 28 - 11 (كونا) -- ذكر الاتحاد الأوروبي اليوم السبت أن قمته الاستثنائية مع تركيا في بروكسل غدا الاحد تمثل فرصة لتعزيز التعاون بين الجانبين فضلا عن المساهمة في إدارة أزمة الهجرة.
وأضاف التكتل الذي يضم 28 دولة في بيان أن المناقشات بين الجانبين ستركز على كيفية مواصلة تطوير العلاقات بينهما خاصة فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل المشتركة بشأن الهجرة لافتا الى ان الاجتماع يمثل فرصة لاتخاذ خطوات إضافية في مجالات تحرير تأشيرة دخول مواطنيهما وتنفيذ اتفاقات إعادة القبول وإعادة تنشيط عملية انضمام انقرة إلى الاتحاد الأوروبي وتكثيف العلاقات المالية والسياسية بينهما.
ورجح البيان ان يشهد الاجتماع الموافقة على عقد قمم وحوارات ومناقشات سياسية منتظمة بين الجانبين بشأن تعزيز التعاون بينهما في مجال السياسة الخارجية والأمن فضلا عن مكافحة الإرهاب.
وعلى صعيد اخر يرى محللون أن قمة الغد ستتطرق الى موضوع اسقاط الطائرة العسكرية الروسية من قبل القوات التركية يوم الاثنين الماضي مشيرين في الوقت نفسه الى تقليل اهمية الاجتماع نظرا لتخلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الحضور ليترأس الجانب التركي بدلا منه رئيس الوزراء أحمد داود اوغلو.
ووفقا لمصادر في الاتحاد الأوروبي فمن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع اتفاق بقيمة ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين الذين تستضيفهم تركيا ومن بينهم مليونا لاجئ سوري يتدفقون بشكل جماعي إلى دول أوروبية مثل ألمانيا والسويد من تركيا عبر اليونان فيما ترغب أوروبا ان تتخذ انقرة مزيدا من الإجراءات لوقف هذا التدفق.
وتنتشر تقارير غير مؤكدة في بروكسل حول امكانية رفع الاتحاد الأوروبي شروط الحصول على تأشيرة منطقة (شنغن) للمواطنين الأتراك بحلول نهاية العام المقبل اذا نجحت تركيا في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا. (النهاية) ن خ / أ م س