A+ A-

هيئة أسواق المال تختتم فعاليات الأسبوع الأول من حملتها التوعوية

الكويت - 28 - 11 (كونا) -- اختتمت هيئة اسواق المال المرحلة الأولى من حملتها التوعوية الخاصة بتعديلات اللائحة التنفيذية والتي تعد الحملة الأكبر عبر تاريخ أنشطة الأوراق المالية على وجه العموم.
وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم السبت ان الحملة تأتي في أعقاب انتهاء الهيئة من إصدار لائحتها التنفيذية التي أتت شاملة ومواكبة لأحدث المعايير والأنظمة المطبقة على صعيد أنشطة الاوراق المالية.
واضافت أنه من المنتظر من اللائحة أن تمثل مرحلة فاصلة على صعيد نشاط سوق الأوراق المالية وتطويره وبما يتوافق والتوجهات التنموية التي تتطلب إيجاد بيئة استثمارية مواتية يمثل سوق المال ذو الكفاءة المطلوبة إحد أهم مرتكزاتها.
واوضحت الهيئة أن من أهدافها التوعية تركز على العمل التشريعي المفصلي المتمثل في التعديلات على قانون إنشائها لذا قامت بتنفيذ هذه الحملة التي تتضمن فعاليات مكثفة بوسائل التواصل وخدمة الرسائل الهاتفية وانشطة أخرى لتتوج بورش عمل توعوية مكثفة.
واشارت الى ان من الموضوعات التي طرحتها الورش موضوع إنفاذ قانون الهيئة ولائحته التنفيذية لبحث الإطار التنظيمي للمساءلة التأديبية والصلح في ضوء القانون رقم (7) لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.
وذكرت أنه تمت مناقشة آلية إنفاذ قانون الهيئة وأهم أدوات إنفاذه المتمثلة في الرقابة والتفتيش والضبطية وكذلك الإبلاغ عن المخالفات والتحقيق.
وقالت ان النقاشات اشتملت ايضا على موضوعي التحكيم وميزاته ومبادئه العامة ونطاق اختصاصه وتشكيل هيئة التحكيم والإطار التنظيمي للشكاوى والتظلمات في ضوء القانون عبر استعراض حالات التظلم وأنواعه وشكله وميعاده وكذلك حالات الشكوى ومفهومها وأنواعها وشكلها وآليات التحقيق والبت فيها.
واوضحت أن النقاشات تطرقت الى السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص وقضايا أخرى ذات صلة كالتعديلات الخاصة بمتطلبات الترخيص وتعديل نطاق الترخيص لحفظ الأصول وإضافة أنشطة جديدة كتقويم الأصول وتعديل متطلبات رؤوس الاموال لبعض الأنشطة.
ولفتت الى انه تم بحث أهم ما تضمنته التعديلات الخاصة بصانع السوق وذلك من خلال محاور عدة أهمها التعريف بصانع السوق ودور الهيئة والسوق على صعيد عمل صانع السوق.
كما بحثت النقاشات الأهداف الرئيسية من تواجد صانع السوق وآليات ومتطلبات تسجيل صانع السوق والتسهيلات الممنوحة له وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
ومن المقرر أن تنطلق غدا فعاليات المرحلة الثانية من هذا البرنامج التوعوي الذي يمتد حتى 22 ديسمبر المقبل وتتضمن تنفيذ خمس ورش عمل توعوية.
وتتضمن المرحلة الثانية من الحملة التوعوية التي تبدأ غدا وتستمر لغاية الثالث من ديسمبر المقبل ورش عمل بعنوان (أموال العملاء وأصولهم) و (قواعد إدارة المحافظ الاستثمارية للأوراق المالية لصالح الغير لدى الأشخاص المرخص لهم) و (أخلاقيات العمل) و(أحكام وإجراءات الاستحواذ الإلزامي) و(أحكام وإجراءات الاستحواذ الاختياري).(النهاية) م ك ع / ط أ ب