A+ A-

مصر والمغرب يفوزان بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية

لندن - 27 - 11 (كونا)-- استعادت مصر عضويتها في مجلس المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة بعد الانتخابات التي جرت اليوم الجمعة بمقر المنظمة في العاصمة البريطانية لندن.
وجاء فوز مصر بعد حصولها على 120 صوتا متقدمة على عدد كبير من الدول المرشحة لتستعيد بذلك مقعدها الذي حافظت عليه لمدة أربعين عاما قبل ان تفقده في انتخابات عام 2013.
وانضمت مصر الى المغرب الذي نجح ايضا في الحفاظ على مقعده في مجلس إدارة المنظمة بعد نيله 126 صوتا ليلتحقا معا بباقي الدول الاخرى التي حظيت بثقة الجمعية العامة وهي ماليزيا وإندونيسيا وتركيا وسنغافورة اضافة الى استراليا وكينيا وتشيلي.
كما فازت بالانتخابات كل من بيرو والمكسيك وجنوب افريقيا والدنمارك وتايلند ومالطا الى جانب الفلبين وقبرص والباهاما وبلجيكا وليبيريا.
وكان ممثلو الدول الأعضاء في الجمعية العامة للمنظمة البحرية وافقوا أمس الخميس بالإجماع على تعيين الكوري الجنوبي كيتاك ليم في منصب أمين عام ابتداء من اول يناير المقبل ولمدة أربعة أعوام خلفا للياباني كيجو سيكيميزو.
يذكر ان المنظمة البحرية الدولية هي جهاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تحسين سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن.
وتتبنى المنظمة القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة وتقوم بانتخاب مجلس ادارة ليعمل كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية وينسق انشطة الهيئات المساعدة. (النهاية) م ر ن / ط م ا