A+ A-

(الموانئ الكويتية) تطرح على الشركات مجموعة حلول لتسريع تفريغ الصلبوخ

مدير عام المؤسسة مع ممثلي الشركات
مدير عام المؤسسة مع ممثلي الشركات
الكويت - 26 - 11 (كونا) -- طرحت مؤسسة الموانئ الكويتية على شركات توريد ومناولة (الصلبوخ) والمواد السائبة مجموعة حلول عملية لتسريع وتيرة تفريغ هذه المادة في ميناء الشعيبة وتقصير فترة انتظار السفن بسبب تزايد مشروعات القطاع العام.
وقالت مؤسسة الموانئ في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس ان مدير عام المؤسسة الشيخ يوسف عبدالله صباح الناصر الصباح طرح عشر نقاط رئيسية تمثلت الاولى بتعاون جهات حكومية مثل وزارة الداخلية (الإدارة العامة لامن المنشآت) والهيئة العامة للصناعة والإدارة العامة للجمارك لتسريع حركة التفتيش والترخيص.
واضافت ان النقطة الثانية ركزت على حث شركات المناولة والصلبوخ للعمل على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع واستعداد المؤسسة لمراسلة وزارة الشؤون لزيادة اعداد عمالة هذه الشركات.
واوضحت ان من بين الحلول المقترحة زيادة عدد شاحنات النقل من وإلى الميناء وفتح بوابات اضافية في منطقة الشعيبة الصناعية واستخدام تكنولوجيا ال(بيومتريك) لمراقبة دخول وخروج الآليات والافراد واستخدام اجهزة تفتيش الشاحنات (سكانرز) لسرعة وسهولة التفتيش.
وذكرت ان من الحلول المطروحة كذلك ما يتصل بتعميق قاع البحر على كافة الأرصفة (حتى لا تتأثر دخول وخروج السفن من المد والجزر) والاستعانة بآخر ما توصلت اليه تكنولوجيا الملاحة لمساندة لدخول السفن في حالات الطقس السيئة لتقليل فترة إنتظار السفن ومشروع إنشاء أرصفة جديدة متخصصة للمواد الإنشائية والسائبة (سكراب - حديد - صلبوخ وغيرها) وذلك نظرا للزيادة المتوقعة في استخدام ميناء الشعيبة.
واضافت ان هناك مقترحات حول تعريض الطريق الشمالي المؤدي إلى ميناء الشعيبة وفتح الطريق الجنوبي على مدار ال 24 ساعة لخدمة شاحنات الصلبوخ.
واوضح البيان ان اجتماعات الشيخ يوسف العبدالله الناصر شملت كل من مدير الهيئة العامة للصناعة المهندس محمد فهاد ومدير عام امن المنشآت العميد يوسف الدريعي (على حده) واخرى مع عدد من مسؤولي المؤسسة وممثلي شركات موردي الصلبوخ ومناولين المواد السائبة.
واضاف ان تلك الاجتماعات تركزت على بحث إمكانيات وطرق سرعة تفريغ سفن الصلبوخ وتقصير فترة الانتظار في ميناء الشعيبة والوقوف على الحلول المقترحة لها على المدى القريب والمتوسط وطويل الأمد.
واعتبر ان تلك الجهود ستساهم في تأمين دخول هذه المواد المستخدمة في البناء بسبب الإزدياد العمراني لمشروعات القطاع العام والخاص والاسكان المدرجة في الخطة التنموية للبلاد.
وتعد مادة الصلبوخ من السلع الإستراتيجية في البلاد اذ تشهد طلبا متناميا كونها من العناصر الرئيسية في مختلف المشاريع الإنشائية.
ويعتبر ميناء الشعيبة البحري هو الميناء الوحيد في الكويت المعد لإستقبال سفن الصلبوخ حيث يتجاوز حجم مناولة تلك السلعة نحو 12 مليون طن سنويا.(النهاية) ف ن ك / ج خ