A+ A-

السعودية والنمسا تعربان عن املهما بعدم تأثير اسقاط المقاتلة الروسية على الازمة السورية

الرياض - 26 - 11 (كونا) –- اعرب وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره النمساوي سبستيان كورتس اليوم الخميس عن املهما بان لا تؤثر حادثة اسقاط تركيا مقاتلة روسية على سير المباحثات بشان حل الازمة السورية.
وعبر الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي عقد بعد اجتماعهما على هامش زيارة الاخير للرياض عن امله باحتواء تداعيات حادثة اسقاط القوات التركية لطائرة مقاتلة روسية قبل يومين.
وقال ان المباحثات مع كورتس تناولت التطورات الاقليمية والدولية في سوريا والعراق واليمن اضافة الى العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات حيث شددا على ضرورة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما وزيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري.
واوضح ان المباحثات تطرقت الى اوضاع اللاجئين السوريين في اوربا وضرورة التعاون لأجل مساعدتهم في تخفيف المعاناة حتى يتم التوصل الى معالجة الازمة في سوريا ومن ثم تحسين الاوضاع لعودتهم الى بلادهم.
وحول مؤتمر من المقرر ان تستضيفه السعودية للمعارضة السورية اوضح الجبير ان المؤتمر الذي لم يحدد موعد انعقاده بعد "يهدف الى توحيد صف المعارضة حتى تلعب دورا فاعلا في المفاوضات المرتقبة في فيينا".
واكد ان الدعوات للمشاركة في المؤتمر تشمل جميع اطياف المعارضة فيما عدا التيارات المدرجة في قائمة الارهاب مشيرا الى المساعي جارية لضمان نجاح المؤتمر ومشاركة الجميع في بلورة رؤية موحدة قبل المفاوضات المقبلة.
ولفت الى ان أي مفاوضات جديدة بشان الازمة السورية ستتم على اساس (جنيف 1) سواء عقدت في فيينا او أي مدينة اخرى مؤكدا ان "الرئيس بشار الاسد لن يكون له دور في مستقبل سوريا ولا بد من رحيله سواء عبر الحل السياسي او العسكري".
وردا على سؤال حول توقيف الناشط السعودي رائف بدوي اكد وزير الخارجية السعودي استقلالية النظام القضائي في المملكة "وان هذه القضية قيد النظر في المحاكم ولا يسمح لاي جهة التدخل في الشؤون الداخلية للقضاء في السعودية".
ودعا الى "احترام النظام القضائي في المملكة مثلما تحترم السعودي الانظمة القضائية للدول الاخرى".
من جهته اعرب وزير الخارجية النمساوي عن امله بان لا تؤثر تداعيات اسقاط تركيا مقاتلة روسية على مساعي ايجاد حل سلمي للازمة في سوريا مشيرا الى ان مثل هذه الاحداث يبنغي ان لا تعرقل جهود التوصل الى حل سلمي للازمة.
واكد ان الهجمات التي تعرضت لها باريس لن تؤثر على انسياب تاشيرات الدخول الى اوروبا ولكن سيتم رفع درجة الجاهزية عبر المنافذ الخارجية للحدود الاوربية لضمان عدم تسلل ارهابيين بين اللاجئين السوريين عبر الحدود الخارجية.
يذكر ان وزير خارجية جمهورية النمسا سبستيان كورتس التقى في وقت سابق اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.(النهاية) ا د / م م ب