A+ A-

وزير الخارجية السويسري: الإرهاب يستهدف قيم الديمقراطية الأساسية

جنيف - 26 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر اليوم الخميس ان الهجمات الارهابية التي شهدتها تونس وباريس وغيرها من المدن اخيرا "ليست سوى هجوم على القيم الاساسية للديمقراطية".
واوضح بوركهالتر في كلمة بافتتاح ندوة حول الديمقراطية ينظمها (المعهد الدولي للديمقراطية ودعم المسار الانتخابي) بالعاصمة السويسرية برن ان "قيم الحرية وحرية التعبير وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ليست سوى بعض من القيم التي تتعرض الآن لهجوم يجب ان تواجهه ديمقراطيتنا بقوة ووضوح".
وشدد على اهمية "الدور الجماعي للعمل بشكل حاسم ضد التطرف العنيف ومنعه من جذوره من خلال الحفاظ على القيم الديمقراطية الأساسية مثل حقوق الإنسان وسيادة القانون ونظام قضائي عادل ومستقل".
واضاف ان "الوقاية من العنف والتطرف الشديد محور رئيسي يجب تعزيزه من خلال تدابير تتضمن مزيدا من الدعم لمشاريع التنمية وتعزيز السلام وادماج الشباب في المشاركة السياسية وفتح آفاق حقيقية لهم لمنع تحولهم نحو التطرف العنيف".
واشار بوركهالتر في الوقت ذاته الى "ضرورة السعي لوضع حد للحرب في سوريا واتخاذ إجراءات منسقة ملموسة لوقف العنف هناك ومنح السوريين فرصة لإعادة بناء بلدهم واعادة النازحين إلى ديارهم".
واوضح ان "سويسرا تدعم السلام العادل في سوريا بنظام حكم مستقر ذي أساس ديمقراطي وغير طائفي مع وضع دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة".
يذكر ان (المعهد الدولي للديمقراطية ودعم المسار الانتخابي) هو منظمة دولية تضم 28 دولة وتهدف الى تعزيز قيم الديمقراطية والتنمية المستدامة في العالم.
وتأسست المنظمة في عام 1995 وتحظى بصفة مراقب لدى الامم المتحدة كما لها مكاتب في العديد من دول العالم في اطار برامج التعاون المشترك مع الدول المعنية بالقضايا ذات الصلة. (النهاية) ت ا / م ع ع