A+ A-

الاتحاد البرلماني الدولي يدعو الى العمل على مواجهة مخاطر التغيرات المناخية

جنيف - 26 - 11 (كونا) -- دعا الاتحاد البرلماني الدولي اليوم الخميس الى تحفيز العمل البرلماني لمواجهة الخطر العالمي لتغير المناخ من خلال تفعيل دور البرلمانات واعضائها.
واوضح الاتحاد في بيان انه سينظم بالتعاون مع البرلمان الفرنسي اجتماعا ينعقد في باريس يومي الخامس والسادس من الشهر المقبل لبحث طرق تنفيذ اتفاق برلماني عالمي بشأن تغير المناخ.
وأضاف ان الاجتماع يهدف الى اعتماد وثيقة ختامية وإقرار خطة عمل برلمانية بشأن تغير المناخ بغية دعم التدابير العالمية الرامية إلى إيجاد حلول للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة تغير المناخ فضلا عن مناقشة قضايا تتعلق ب(الاقتصاد صديق البيئة) و(الطاقة صديقة البيئة).
وقال الاتحاد انه حال اعتماد الاتفاق العالمي بشأن تغير المناخ سيعمل الاتحاد على حث قادة العالم على الاتفاق بشأن تدابير محددة للوفاء بتعهداتهم وتنفيذها خلال الدورة ال21 لمؤتمر (الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ) والدورة ال11 لمؤتمر (الأطراف في بروتوكول (كيوتو) اللتين ستعقدان بالتزامن مع هذا الحدث البرلماني.
وأكد الاتحاد الحاجة الملحة إلى مواجهة خطر تغير المناخ وضرورة تعزيز الدور المحوري للبرلمانات واعضائها في إحداث تغيير في هذا المجال.
ونقل البيان عن رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر تشودري قوله ان ثمة حاجة ماسة الى اتفاق ملزم للدول المشاركة في الدورة ال21 لمؤتمر (الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ) حول قضية تغير المناخ.
واضاف انه يتعين على البرلمانات في مختلف ارجاء العالم تنفيذ هذا الاتفاق عن طريق سن قوانين فعالة وحشد الموارد الملائمة لتنفيذه ومتابعته.
واعتبر تشودري أن نجاح الدورة ال21 لمؤتمر الأطراف من شأنه زيادة فرص تحقيق أهداف التنمية المستدامة الجديدة التي يحتاجها العالم والتي أقرتها الدول أخيرا.
ويشارك في اعمال الاجتماع الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي اكثر من 300 برلماني يمثلون 80 دولة من بينهم 26 رئيس برلمان ونائب رئيس. (النهاية) ت ا / م ع ب