A+ A-

الرئيس الأمريكي يقر ميزانية (بنتاغون) رغم تقييدها صلاحيته في إغلاق غوانتانامو

واشنطن – 26 – 11 (كونا) -— أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما ميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون) للعام المقبل 2016 بقيمة 607 مليارات دولار على الرغم من احتوائها على فقرات تقيد صلاحياته في غلق معتقل (غوانتانامو) في كوبا.
وقال الرئيس أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض مساء امس الاربعاء "لقد خيب الكونغرس ظني بشدة عندما فشل مجددا في اتخاذ خطوات فاعلة لغلق معتقل غوانتانامو".
وشدد على ان الابقاء على هذا المعتقل "يضعف أمننا القومي ويؤثر سلبا في العلاقات مع حلفاء رئيسيين ولا يصب في مصلحة جهود التصدي للارهاب والتطرف".
واكد اهمية خفض عدد المعتقلين في غوانتانامو الى أقل عدد ممكن ومن ثم اغلاقه مشيرا الى نقل 57 معتقلا في العامين السابقين ليتبقى منهم 107 معتقلين حتى الآن.
وتمنع بنود الميزانية الجديدة التي تعرف باسم "خطة الدفاع الوطني" نقل السجناء إلى داخل الولايات المتحدة دون موافقة الكونغرس فيما يرغب اوباما في تحويل السجناء إلى دول أخرى وتحويل المتبقين منهم إلى سجن خاص في الولايات المتحدة وغلق المعتقل.
واستخدم أوباما حق النقض (فيتو) على النسخة السابقة من الميزانية احتجاجا على احتوائها بنودا قال انها "لا تسمح للبنتاغون بفعل ما يريده وتمنع عددا من الإصلاحات الضرورية التي تمكن من تحديث الجيش".(النهاية) ي ت / ن ب ش