A+ A-

دوري أبطال اوروبا.. تأهل يوفنتوس وسان جرمان وأتلتيكو وبنفيكا الى دور ال16

الكويت - 26 - 11 (كونا) -- اختتمت مساء الأربعاء منافسات المرحلة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا بكرة القدم للموسم الحالي بإقامة ثماني مباريات ضمن المجموعات الأربع الأولى أسفرت في أبرز نتائجها عن تأهل كل من يوفنتوس وباريس سان جرمان وأتلتيكو مدريد وبنفيكا الى دور ال16.
في المجموعة الأولى خسر (شاختار دونيتسك) الأوكراني على أرضه أمام (ريال مدريد) الاسباني الذي كان ضمن تأهله منذ المرحلة الماضية في مباراة سيطر عليها الفريق الاسباني لكنه كاد يدفع ثمن تراخيه في الدقائق الأخيرة حيث انتهت المبارة بنتيجة (3-4).
افتتح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل في الدقيقة 18 بعدما أنهى برأسه ومن زاوية ضيقة لعبة بدأت من الكرواتي لوكا مودريتش ومرت عبر الويلزي غاريث بايل الذي أوصلها لرونالدو.
وسجل مودريتش نفسه الهدف الثاني في الدقيقة 50 من هجمة مرتدة قادها رونالدو الذي دخل المنطقة قبل أن يعكسها عرضية للكرواتي الذي لم يكن عليه سوى أن يسدد في المرمى.
بعدها بدقيقتين فقط سجل دانيال كارفاهال الهدف الثالث من تسديدة لولبية رائعة سكنت المرمى بعدما تلقى تمريرة عرضية داخل المنطقة من رونالدو ايضا.
وفي الدقيقة 70 سجل رونالدو هدفه الثاني والرابع لفريقه وهذه المرة كان بايل اللاعب الذي مرر الكرة اليه فسدد رونالدو أول مرة اصطدمت بالمدافع لكنه تابعها بالمرة الثانية في قلب المرمى.
ويبدو ان الفارق الكبير أدى الى بعض التراخي في الدفاع المدريدي استغله الفريق الأوكراني قدر المستطاع ليسجل ثلاثة أهداف جعلت الدقائق الأخيرة أكثر إثارة.
وجاء الهدف الأول عن طريق البرازيلي أليكس تيكسييرا من ضربة جزاء في الدقيقة 77 بعدما تمت إعاقته داخل المنطقة والثاني في الدقيقة 83 بواسطة مواطنه دنتينو الذي وصلته الكرة من ركنية فسددها رأسية في المرمى والثالث عن طريق تيكسييرا مجددا في الدقيقة 88 بتسديدة من داخل المنطقة بعدما وجد مساحة كبيرة سهلها الدفاع الاسباني.
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة تعرض (مالمو) السويدي لهزيمة قاسية على يد (باريس سان جرمان) الفرنسي بخمسة أهداف نظيفة سجل اللاعب الشاب أدريان رابيو أولها في الدقيقة الثالثة بعدما بدأ هجمة من منتصف الملعب وتبادل الكرة مع كل من النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدافع الهولندي غريغوري فاندرفيل لتعود اليه وينهي الهجمة برأسية قوية في الشباك.
ووسع الأرجنتيني أنجل دي ماريا الفارق في الدقيقة 14 حيث سجل الهدف الثاني من عرضية ممتازة وصلت اليه فسددها مباشرة وهو مندفع من الخلف بقلب المرمى في ظل ارتباك دفاع الفريق السويدي.
وفي الدقيقة 49 سجل ابراهيموفيتش الهدف الثالث في مرمى الفريق الذي بدأ مسيرته الكروية معه بعد خطأ من الدفاع الذي شتت كرة ضعيفة وصلت الى بلايز ماتويدي الذي مررها ممتازة الى النجم السويدي فتقدم بها بعض الشيء وسددها في المرمى.
وفي الدقيقة 68 سجل دي ماريا هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى عرضية داخل المنطقة فراوغ مدافعا قبل أن يسدد كرة قوية في الشباك.
واختتم البرازيلي لوكاس مهرجان التهديف في الدقيقة 82 بعدما سدد رمية حرة قوية سكنت الزاوية العليا للمرمى مسجلا الهدف الخامس للفريق الفرنسي.
وبهاتين النتيجتين لحق سان جرمان بالريال الى دور ال16 وبات كل شيء واضحا في المجموعة التي فاز بها الريال حيث يتصدر الترتيب ب13 نقطة أمام سان جرمان بعشر نقاط يليهما شاختار بثلاث نقاط بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة عن مالمو.
ولأن المواجهتين بين الريال وسان جرمان لصالح الاول فإن الفريق الفرنسي تأهل كثاني هذه المجموعة.
وفي منافسات المجموعة الثانية فشل (مانشستر يونايتد) الإنجليزي في الفوز على ضيفه (بي.أس.في أيندهوفن) الهولندي وتعادل معه دون أهداف في مباراة لم ترق الى المستوى المطلوب.
وفي المباراة الثانية خسر (سيسكا موسكو) الروسي على أرضه أمام (فولفسبورغ) الألماني بهدفين دون رد في لقاء جاء مثيرا وحماسيا أضاع فيه الفريقان عدة فرص للتسجيل.
وسجل هدفي الفريق الألماني أندريه شورله الذي دخل احتياطيا واستطاع في الدقيقة 67 متابعة كرة داخل المنطقة بعد تردد الدفاع في التعامل معها فسددها من زاوية شبه مستحيلة نحو المرمى أخطأ الحارس الروسي إيغور أكينفييف في التعامل معها ومرت من تحت يده لتدخل الشباك.
وفي الدقيقة 88 تلقى شورله أيضا كرة عرضية وهو على باب منطقة الجزاء فسددها مباشرة على يسار الحارس ليعطي فريقه أملا كبيرا بالتأهل الى دور ال16.
وبهاتين النتيجتين تصدر فولفسبورغ ترتيب فرق المجموعة برضيد تسع نقاط أمام يونايتد بثماني نقاط وأيندهوفن بسبع نقاط ثم سيسكا بأربع نقاط ما يعني ان هذه المجموعة لا تزال مفتوحة على كافة الاحتمالات.
وفي المجموعة الثالثة فاز (أتلتيكو مدريد) الاسباني على ضيفه (غلطة سراي) التركي بهدفين دون رد سجلهما الفرنسي المتألق أنطوان غريزمان في الدقيقة 13 بعدما تلقى كرة عرضية سددها برأسه من أمام المدافعين والدقيقة 65 من لعبة مماثلة الى حد كبير.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة لم يتمكن فريق (أستانا) من كازاخستان المحافظة على تقدمه بالنتيجة أمام ضيفه (بنفيكا) البرتغالي وتعادل معه بهدفين لكل منهما بعدما كاد الفريق المضيف أن يحقق مفاجأة من العيار الثقيل في أول مشاركة له بالبطولة.
وتقدم (أستانا) بهدفين سجل أولهما الغاني باتريك تووماسي في الدقيقة 19 بعدما وصلته الكرة عرضية عالية ممتازة من الجناح الأيسر فسددها برأسه قوية داخل المرمى والبوسني مارين أنيسيتش في الدقيقة 31 وبرأسه أيضا عندما انسل بين المدافعين ليلاقي الكرة المرفوعة من رمية حرة الى داخل المنطقة.
لكن الفريق البرتغالي رد بهدف بواسطة المكسيكي راوول خيمينيز في الدقيقة 41 وبرأسية كذلك من رفعة عرضية من الجناح الايمن هذه المرة قبل أن يسجل هو نفسه هدف التعادل في الدقيقة 72 وبكرة عرضية من اليمين الى داخل المنطقة لكن هذه المرة كانت تمريرة أرضية سددها في الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس.
وبذلك حافظ بنفيكا على صدارة ترتيب فرق المجموعة بعشر نقاط وبفارق المواجهة المباشرة أمام أتلتيكو الذي يمتلك عشر نقاط ايضا وبالتالي تأهلا سويا لكن يبقى تحديد من سيكون الاول ومن سيكون الثاني.
من جهتهما يمتلك غلطة سراي أربع نقاط وأستانا ثلاث نقاط وبالتالي لا يستطيعان اللحاق بهما.
أما في المجموعة الرابعة فكرر (يوفنتوس) الإيطالي الفوز على (مانشستر سيتي) الإنجليزي بهدف وحيد سجله الكرواتي ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة 18 من عرضية ممتازة من اليسار طار لها وسدد برجله الى يسار الحارس الانجليزي جو هارت.
وكان الفريق الايطالي الأفضل في المباراة وعرف كيف يتعامل معها في حين بدا (سيتي) مرتبكا الى حد ما ربما لأه كان ضمن تأهله منذ المرحلة الماضية.
وفي المباراة الثانية حقق (بوروسيا مونشنغلادباخ) الألماني فوزه الأول بالمجموعة وجاء على (إشبيلية) الاسباني بنتيجة (4-2).
وسجل لارس ستيندل الهدف الأول للفريق الألماني في الدقيقة 29 حيث انسل بين قلبي دفاع الفريق الاسباني ليقابل كرة عرضية من السويسري غرانيت كشاكا ويسدد مباشرة في المرمى تلاه فابيان جونسون بالهدف الثاني في الدقيقة 68 عندما راوغ أحد المدافعين داخل المنطقة قبل أن يسدد كرة قوية في المرمى.
وبعد عشر دقائق سجل البرازيلي رافاييل الهدف الثالث بعدما تلقى كرة بينية من ستيندل وهو مندفع نحو المرمى فسدد داخله.
وقلص فيتولو الفارق في الدقيقة 82 بعدما كسر مصيدة التسلل وواجه الحارس فسدد في مرماه.
لكن غلادباخ أعاد الفارق الى ثلاثة أهداف بعد دقيقة واحد فقط عندما سجل ستيندل الهدف الثاني له والرابع لفريقه حيث تلقى كرة بعيدة من رافاييل روضها واندفع نحو المرمى مسددا داخله.
ولم تنته المباراة هنا إذ حصل الفريق الاسباني على ركلة جزاء في الوقت محتسب بدل ضائع تصدى لها الأرجنتيني إيفر بانيغا وسجل هدفا ثانيا لفريقه.
وتصدر يوفنتوس ترتيب فرق المجموعة ب11 نقطة يليه سيتي بتسع نقاط ثم غلادباخ بخمس نقاط وإشبيلية بثلاث نقاط ما يعني ان يوفنتوس ضمن تأهله الى جانب سيتي ويبقى تحديد صاحبي المركزين الأول والثاني.
وبنتيجة المباريات التي أقيمت حتى الآن باتت تسعة فرق في حكم المتأهلة الى دور ال16 هي ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانجليزي وزنيت سان بطرسبرغ الروسي وبرشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس الايطالي وأتلتيكو مدريد الاسباني وبنفيكا البرتغالي.
وتقام مباريات المرحلة السادسة والأخيرة في الثامن والتاسع من ديسمبر المقبل وهي ستشكل الفرصة الأخيرة لفرق عريقة لحجز مكانها في دور ال16 وأبرزها مانشستر يونايتد وأرسنال الانجليزيان وباير ليفركوزن وفولسفبورغ الألمانيان وأيندهوفن الهولندي. (النهاية) ر ج / ر ج