A+ A-

تونس .. إيقاف 26 مشتبها بتورطه في تفجير حافلة الحرس الرئاسي

تونس - 25 - 11 (كونا) - أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الأربعاء أن وحداتها قامت بتنفيذ العشرات من عمليات المداهمات أسفرت عن إيقاف 26 مشتبها به في أعقاب التفجير الانتحاري الذي استهدف أمس الثلاثاء حافلة للحرس الرئاسي وسط العاصمة تونس وأدى لسقوط 13 قتيلا و20 جريحا.
وقالت الوزارة في بيان إن قوات الأمن والحرس قامت خلال الليلة الفاصلة بين 24 و25 نوفمبر الجاري بتنفيذ 181 مداهمة بكامل أنحاء تونس وتم إيقاف 18 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية.
وأضافت أنه تم أيضا تنفيذ 72 مداهمة بتونس العاصمة والأقاليم المجاورة لها اعتقل خلالها ثمانية مشتبه في انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية.
في سياق متصل أعلنت النيابة العمومية التونسية أنها أطلقت تحقيقا في حادث تفجير حافلة الحرس الرئاسي الذي تأكد أنه "ناتج عن عملية انتحارية يرجح أن تكون بحزام ناسف أو بصدرية ناسفة استعملت فيها مادة (تي آن تي)".
وقالت النيابة العمومية في بيان إنها كلفت عميد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالبحث في القضية وإحالة من سيكشف عنهم البحث الى القضاء بمقتضى فصول قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال والمجلة الجزائية.
وأشارت إلى أنها قامت بمعاينة مكان الحادث وتولت جمع أدلة الجريمة وحجز الأشياء الصالحة لكشف الحقيقة ومنها 12 جهاز هاتف جوال وصاعقين أسفل الحافلة كما استمعت إلى "تصريحات بعض المتضررين وشهود العيان والجرحى".
وأكدت أنها تمكنت من التعرف على هويات 12 جثة تعود لأعوان الحرس الرئاسي وقررت فتح بحث تحقيقي ضد كل من تكشف عنه التحقيقات وإحالته الى أنظار القضاء لمحاكمته طبق قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.
وشهدت تونس أمس الثلاثاء تفجير حافلة تابعة للحرس الرئاسي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وأسفر عن 13 قتيلا و20 جريحا في ثالث أعنف هجوم هذا العام بعد الهجومين على متحف (باردو) ومنتجع سياحي في شهري مارس ويونيو الماضيين واللذين أسفرا عن عشرات القتلى أغلبهم من السياح الأجانب. (النهاية) خ س ج / ب ش ر