A+ A-

مختصون خليجيون وأردنيون يؤكدون أهمية تعزيز التعاون في مجال السياحة والآثار

عمان - 25 - 11 (كونا) -- اكد مختصون في مجال السياحة والآثار من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاردن اليوم الاربعاء أهمية تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات والتجارب المتوفرة لدى الجانبين في هذا المجال.
وشدد المختصون خلال الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل المعني بالسياحة والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي العربية مع الاردن الذي اختتم أعماله في العاصمة الاردنية أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة في تنظيم قطاع السياحة واستقطاب السياح من شتى دول العالم وجذب المستثمرين من القطاع الخاص.
ودعوا الى تشجيع المستثمرين من كلا الجانبين وتحفيزهم للاستثمار في قطاع السياحة وتبادل الخبرات في مجال الفعاليات والمهرجانات وتبادل الخبرات في مجال الاحصاءات السياحية وحساب السياحة الفرعية واحصاءات قطاع الايواء.
كما اكدوا اهمية الاستفادة من تجارب الجانبين في تطوير الوجهات السياحية واعداد وتسويق فرص الاستثمار وتبادل الخبرات في مجال برامج التعليم والتدريب السياحي.
وفي مجال الآثار اكد المشاركون ضرورة نشر وتبادل المعلومات في مجال الآثار والمتاحف وتبادل الخبرات في مجال تطوير المواقع الاثرية.
واقترح المشاركون في الاجتماع آليات تتيح انفاذ اسس التعاون التي وضعتها الخطة التفصيلية للتعاون بين مجلس التعاون والاردن للاعوام 2013 - 2108.
وبينوا في هذا المجال اهمية تبادل الزيارات والخبرات والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الاستثمارية والتسويقة وورش العمل التي تقام لدى الجانبين.
وكان ممثلو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاردن عن قطاعي السياحة والاثار قد ناقشوا خلال الاجتماع وعلى مدى يومين آليات التعاون المشترك في مجال السياحة والاثار استجابة لخطة العمل الرئيسية للتعاون بين دول المجلس والاردن للاعوام (2013-2018) والتي انبثق عنها خطة عمل تفصيلية لنفس الفترة.
وكان المشاركون ناقشوا من خلال مجموعتي عمل مجالات التعاون السياحي والاثار بالتركيز على مواضيع الاستثمار السياحي والتسهيلات التي تقدم لجذب السياح وامن المواقع والمسارات السياحية في حين ناقش فريق عمل الاثار دور الاثار العامة والمسح والبحث الاثري واهمية دور الحوليات التي تصدر عن دائر الاثار.
ومثل دولة الكويت في الاجتماع مراقب الاثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب الدكتور سلطان الدويش. (النهاية) أ ب / ب ش ر