A+ A-

دوري أبطال أوروبا.. برشلونة وبايرن ميونيخ يتأهلان الى دور ال16

الكويت - 25 - 11 (كونا) -- دخل دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم للموسم الحالي مرحلة حاسمة بعدما أقيمت ليل الثلاثاء مباريات المجموعات من الخامسة الى الثامنة ضمن المرحلة الخامسة ما قبل الأخيرة وأسفرت في أبرز نتائجها عن تأهل كل من برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني الى دور ال16 بعدما حققا فوزين ساحقين.
ففي المجموعة الخامسة سحق (برشلونة) الاسباني ضيفه (ايه.اس. روما) الايطالي بستة أهداف مقابل هدف واحد ليسجل بذلك الفوز الأول على الفريق الايطالي في تاريخ لقاءاتهما في البطولات الأوروبية.
وتقدم الفريق الاسباني حامل اللقب في الشوط الاول بهدفين سريعين سجل أولهما الأوروغوياني لويس سواريز في الدقيقة 15 بعد مجهود كبير من البرازيلي نيمار الذي مرر كرة خلف الدفاع الى مواطنه داني ألفيش الذي تصرف بروح الفريق ومرر لسواريز فأودعها المرمى.
وبعدها بثلاث دقائق فقط سجل النجم الأرجنتيني العائد من الاصابة ليونيل ميسي الهدف الثاني عندما تلقى عرضية جميلة داخل المنطقة من سواريز فتقدم بها ورفعها فوق الحارس الذي خرج لملاقاته فعانقت الشباك.
وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة سجل سواريز الهدف الثاني الشخصي له والثالث لفريقه وكان هدفا رائعا حيث تلقى الكرة وهو قرب القائم البعيد فسددها قبل ان ترتطم بالأرض طائرة رغم انه كان فاقدا لتوازنه.
وعزز الفريق المضيف تقدمه بهدف رابع سجله جيرار بيكيه في الدقيقة 56 عندما كسر ميسي مصيدة التسلل وهيأ كرة رائعة لبيكيه المندفع الذي لم يجد أي صعوبة في تحويل الكرة الى قلب المرمى وتبعه ميسي نفسه بعد ثلاث دقائق بتسجيل هدف خامس لفريقه وثان له بعدما تلقى الكرة عرضية من سواريز وسددها على مرحلتين بعدما صد الحارس تسديدته الأولى لتعود اليه ويودعها في المرمى.
وسنحت فرصة للبرازيلي أدريانو ليضع اسمه على سجل الأهداف فاقتنصها عندما سجل الهدف السادس بعد ان تابع ضربة جزاء أضاعها مواطنه نيمار وصدها الحارس لكن أدريانو أودعها المرمى في الدقيقة 77.
بعد ذلك أضاع الفريق الايطالي ضربة جزاء سددها البوسني إدين دزيكو ضعيفة ما سمح للحارس مارك اندريه تير شتيغن بصدها لكن هذا لم يمنع البوسني من تسجيل هدف الشرف لفريقه في آخر ثواني اللقاء بعدما تلقى عرضية داخل المنطقة سددها برأسه في الشباك.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة كسب (باتي بوريسوف) البيلاروسي نقطة اضافية على أرضه بتعادله مع (باير ليفركوزن) الألماني بهدف لكل منهما.
تقدم الفريق المضيف باكرا في الدقيقة الثانية عن طريق ميخائيل غورديشوك بعد خطأ قاتل من الحارس الالماني بيرند لينو وعادل ليفركوزن في الدقيقة 68 عبر السويسري أدمير محمدي الذي سدد كرة طائرة بعيدا عن متناول الحارس.
وبهاتين النتيجتين تأهل برشلونة الى دور ال16 كبطل المجموعة بغض النظر عن نتائج المرحلة الأخيرة بعدما ابتعد في صدارة ترتيب فرق المجموعة ب13 نقطة يليه كل من روما وليفركوزن بخمس نقاط ثم بوريسوف بأربع نقاط حيث ستتنافس الفرق الثلاثة على كسب بطاقة التأهل الثانية.
وفي المجموعة السادسة أكرم (بايرن ميونيخ) الألماني ضيفه (أولمبياكوس) اليوناني بأربعة أهداف نظيفة ليتأهل الى دور ال16 كبطل للمجموعة بغض النظر عن نتائج مباريات المرحلة الأخيرة.
وتقدم البايرن في الدقيقة الثامنة عن طريق البرازيلي دوغلاس كوستا الذي تابع تسديدة صاروخية من المدافع جيروم بواتينغ فشل الحارس روبرتو في إبعادها فتهيأت لكوستا المندفع الذي أودعها قوية في الزاوية الأرضية البعيدة للمرمى.
وفي الدقيقة 16 عزز البولندي روبرت ليفاندوفسكي النتيجة عندما ارتطمت به تسديدة الفرنسي كينغزلي كومان وهو على باب منطقة الجزاء فروضها وسددها أرضية زاحفة سكنت الزاوية اليمنى لحارس الفريق اليوناني.
وبعد أربع دقائق سجل توماس موللر الهدف الثالث من على بعد مترين عن المرمى بعدما هيأ له الهولندي أرين روبن الكرة برأسه من تمريرة أخرى من كومان ولم يكن عليه سوى دفعها بخفة الى قلب الشباك.
وفي الشوط الثاني ورغم إكماله المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 53 بعد طرد مدافعه هولغر بادشتوبر الذي أعاق أحد مهاجمي الفريق اليوناني عندما كان مندفعا نحو المرمى فإن الفريق الالماني تمكن من تسجيل هدف رابع في الدقيقة 70 بواسطة كومان الذي تلقى المكافأة التي يستحقها مقابل الجهد الذي بذله حيث تابع كرة داخل المنطقة وصلته من موللر وسددها رأسية فوق الحارس الذي خرج لملاقاته.
من جهته أحيا (أرسنال) الانجليزي أمله في كسب بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة بعدما حقق فوزا كبيرا على ضيفه (دينامو زغرب) الكرواتي بثلاثية نظيفة.
سجل الألماني مسعود أوزيل الهدف الاول للفريق المضيف في الدقيقة 29 عقب هجمة مرتدة سريعة قادها التشيلي ألكسيس سانشيز الذي مرر كرة رائعة الى أوزيل المواكب والذي سددها زاحفا برأسه في قلب المرمى.
وانتقل سانشيز بعد أربعة دقائق من الممرر الى المسجل في الهدف الثاني الذي صنعه الاسباني ناشو مونريال بعدما قطع كرة من الدفاع الكرواتي على حافة المنطقة ومررها لزميله التشيلي الذي أسكنها الشباك.
وعزز النجم التشيلي تقدم فريقه في الشوط الثاني بعدما سجل الهدف الثالث في الدقيقة 69 حيث تلقى الكرة عرضية فتقدم نحو المرمى وراوغ الحارس وسدد في الشباك.
وضمن بايرن بطولة المجموعة حيث يتصدرها ب12 نقطة يليه أولمبياكوس بتسع نقاط ثم أرسنال بست نقاط وزغرب بثلاث نقاط.
وستكون المباراة المقبلة في المرحلة الأخيرة بين أرسنال وأولمبياكوس حاسمة لمعرفة المتأهل الثاني عن المجموعة وعلى الفريق الانجليزي الفوز بأكثر من هدف واحد بينما يكفي الفريق اليوناني التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف.
وفي المجموعة السابعة خسر (بورتو) البرتغالي على أرضه أمام (دينامو كييف) الأوكراني بهدفين نظيفين سجلهما أندريه يارمولينكو في الدقيقة 35 من ضربة جزاء بعد إعاقة زميله ريبالكا داخل المنطقة والباراغوياني درليس غونزاليس في الدقيقة 64 بعدما اخترق منطقة جزاء الخصم وتجاوز أحد المدافعين وسدد كرة قوية باتجاه الحارس الاسباني إيكر كاسياس الذي صدها فارتدت اليه مرة ثانية وهذه المرة لم يخطئ الشباك.
وفي المباراة الثانية خسر (ماكابي تل أبيب) الاسرائيلي على أرضه بأربعة أهداف نظيفة أمام (تشيلسي) الانجليزي علما بأنه منذ الدقيقة 40 لعب الفريق الاسرائيلي بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه تال بن حاييم الذي ارتكب خطأ قاسيا على المهاجم الاسباني دييغو كوستا.
وسجل المدافع غاري كاهيل الهدف الاول لتشيلسي في الدقيقة 20 بعدما تلقى الكرة من رمية ركنية تفوق فيها برأسه على المدافع وسددها نحو المرمى الا ان الحارس صدها وحولها الى القائم الذي اصطدمت به وعادت الى كاهيل مرة أخرى فلم يجد صعوبة في إيداعها المرمى.
وعزز البرازيلي ويليان النتيجة في الدقيقة 73 بتسجيله هدفا ثانيا بالتخصص من ضربة حرة سددها قوية في الزاوية البعيدة قبل أن يسجل مواطنه أوسكار الهدف الثالث بعد أربع دقائق عندما تلقف كرة عرضية وسددها برأسه قوية في المرمى.
وفي الوقت بدل ضائع من المباراة سجل المدافع الفرنسي كورت زوما الهدف الرابع والأخير برأسية قوية بعد تلقيه الكرة من ركنية.
ويتصدر بورتو ترتيب فرق المجموعة بعشر نقاط متساويا مع تشيلسي لكن يتقدم عليه بفارق نتيجة المواجهة بينهما يليهما كييف بثماني نقاط وماكابي دون نقاط.
وستكون المرحلة المقبلة حاسمة يتواجه فيها الفريقان المتصدران وسط تعقيدات حول من سيتأهل لا سيما إذا نجح كييف كما هو متوقع في الفوز على ماكابي وبالتالي الأمور مفتوحة في المجموعة بين ثلاثة فرق.
أما في المجموعة الثامنة فواصل (زنيت سان بطرسبرغ) الروسي ورغم تأهله منذ المرحلة الماضية تحقيق انتصاراته مسجلا فوزه الخامس وهذه المرة على ضيفه (فالنسيا) الاسباني ليكون الفريق الوحيد الذي حقق النقاط الكاملة حتى الآن في دور المجموعات.
وجاء الفوز بهدفين نظيفين سجلهما أوليغ شاتوف في الدقيقة 15 بعد سلسلة من الأخطاء الدفاعية للفريق الاسباني داخل المنطقة فوصلته الكرة من تمريرة بينية وسددها في قلب المرمى وأرتيم دزوبا في الدقيقة 74 عندما تلقى كرة داخل المنطقة بعد تبادل جميل بين زملائه فسدد في المرمى الخالي.
وفي المباراة الثانية فشل (ليون) الفرنسي في تحقيق فوزه الاول في المجموعة حتى انه أضاع التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة بخسارته أمام ضيفه (غنت) البلجيكي بهدفين لهدف واحد.
تقدم الفريق الفرنسي في الدقيقة السابعة بواسطة جوردان فيري الذي تلقى تمريرة جميلة داخل المرمى فسدد الكرة في الشباك.
وعادل الفريق البلجيكي في الدقيقة 32 عبر السويسري دانيال ميليسيفيتش الذي تلقى عرضية اجتازت كافة اللاعبين وسددها في المرمى.
وفي الوقت المحتسب بدل ضائع سجل اللاعب المالي خليفة كوليبالي هدف الفوز لفريقه من عرضية أيضا تلقاها وأودعها المرمى.
ويتصدر زنيت المتأهل ترتيب فرق المجموعة ب15 نقطة يليه فالنسيا بست نقاط متساويا مع غنت ثم ليون بنقطة واحدة.
وتبقى بطاقة التأهل الثانية بين فالنسيا وغنت حيث سيخوض الاول مباراة سهلة على أرضه أمام ليون بينما ستكون مباراة الثاني اصعب أمام زنيت ولو كانت على أرضه ايضا.
وبنتيجة المباريات التي أقيمت حتى الآن ضمنت خمسة فرق تأهلها الى دور ال16 هي ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانجليزي وزنيت سان بطرسبرغ الروسي وبرشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني.
وتستكمل مباريات المرحلة الخامسة غدا بلقاءات المجموعات من الأولى الى الرابعة وفي أبرز مبارياتها اللقاء الذي يستضيف فيه (يوفنتوس) الايطالي نظيره الانجليزي (مانشستر سيتي) وأيضا اللقاء الذي يجمع بين (مانشستر يونايتد) الانجليزي و(بي.اس.في. أيندهوفن) الهولندي حيث يسعى الفريقان الانجليزيان في اللقاءين الى الثأر من خسارتهما في مباراة الذهاب. (النهاية)

   ر ج