A+ A-

موسكو تقرر قطع جميع العلاقات العسكرية مع تركيا

موسكو - 24 - 11 (كونا) -- اعلنت روسيا الاتحادية اليوم الثلاثاء عن قطع جميع العلاقات العسكرية مع تركيا احتجاجا على قيام الاخيرة باسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 24 .
وقال رئيس ادارة العمليات الحربية في الاركان العامة الروسية الجنرال سيرغي رودسكوي في تصريح للتلفزيون الروسي ان روسيا قررت قطع جميع الروابط العسكرية مع تركيا.
وذكر ان بلاده ستتخذ اجراءات اضافية لحماية قواتها العاملة في سوريا مشيرا الى نشر منظومات صاروخية متطورة للغاية من طراز (فورت) على متن الطراد الحربي (موسكفا) الذي يجوب الشواطي السورية في منطقة اللاذقية.
وهدد ان القوات الروسية ستقوم باسقاط اي هدف يشكل تهديدا على القوات الروسية في سوريا مشيرا الى ان القاذفات الروسية ستقوم بتامين الحماية للمقاتلات الحربية خلال طلعاتها الجوية في الاجواء السورية.
ولفت رودسكوي النظر الى ان تركيا باشرت بتكثيف الاتصالات مع حلف شمال الاطلسي (ناتو) بدلا من محاولة احتواء الموقف الناجم عن اسقاط الطائرة مع روسيا.
واعترف المسؤول العسكري الروسي باعطاب طائرة مروحية روسية من طراز مي 8 اثناء عملية البحث عن طاقم المقاتلة الروسية التي سقطت في وقت سابق مشيرا الى انها هبطت اضراريا في منطقة امنة وتم نقل طاقمها الى القاعدة الجوية الروسية.
واشار رادسكوي الى مصرع عسكري من القوات البحرية الروسية خلال العملية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد بان بلاده لن تسكت على عملية اسقاط طائرتها المقاتلة من قبل طائرات تركية فيما اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن الغاء زيارة له كانت مقررة الى اسطنبول. (النهاية) أ س / ب ش ر