A+ A-

رئيس (الاستثمار المباشر): الكويت تبحث عن التكنولوجيا وخلق فرص عمل للشباب

رئيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح
رئيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح
لندن - 3 - 11 (كونا) -- قال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح اليوم ان دولة الكويت تهدف من خلال تشجيعها للاستثمار الأجنبي الى الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والابتكار وخلق فرص عمل للشباب الكويتي.
وقال الشيخ مشعل الجابر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اعمال مؤتمر (التوعية الاستثمارية بالكويت 2015) الذي بدا أعماله في لندن ان دولة الكويت تملك بيئة تجارية مربحة للمستثمرين وتعمل بكل جهد لإزالة كل العوائق التي تواجه المستثمرين لإيمانها بضرورة ان يقود القطاع الخاص عجلة التنمية.
واضاف ان إقامة المؤتمر الاقتصادي في العاصمة البريطانية يهدف إلى تشجيع الاستثمار في الكويت لما يشكله ذلك من قيمة مضافة للاقتصاد المحلي علاوة على خلق بيئة اعمال صالحة للاستثمار.
وذكر الشيخ مشعل الجابر "أننا نسعى للاستفادة من المستثمر الأجنبي من خلال المعرفة والتكنولوجيا التي سيقدمها في مشاريعه التي ستجعل من الكويت محطة انطلاق للدخول في الاسواق الإقليمية المحيطة بها".
وأشار الى انه كانت هناك الكثير من المعوقات التي تواجه المستثمر الأجنبي وتم تلافيها من خلال إقرار قوانين اقتصادية جديدة او تطوير بعض القوانين السابقة الأمر الذي أتى بثماره.
وبين ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر استطاعت من خلال عملها طوال التسعة أشهر الماضية تسهيل دخول شركات عملاقة الى الاسواق الكويتية باستثمارات بلغت 2ر1 مليار دولار .
من جانبه قال المحامي نادر العوضي ل(كونا) انه تحدث خلال ندوة عن الاستثمار في الكويت عن الأدوات القانونية التي تحمي المستثمر الأجنبي وخصائصها ودلائلها واهمية وجود بيئة استثمارية قانونية سليمة مبينا ان لدى دولة الكويت قوانين "ممتازة" لا تقل عن الموجودة في بريطانيا.
وقال العوضي ان دولة الكويت من أوائل الدول في المنطقة التي انضمت لاتفاقية نيويورك عام 1977 التي تعترف بالتحكيم الدولي والية تطبيقها.
واشاد العوضي في هذا الصدد بالتشريعات القانونية التي اصدرتها الحكومة بالتعاون مع مجلس الامة لتشجيع الاستثمار الأجنبي وخاصة فيما يتعلق بدور هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.
واتفق العوضي مع ما جاء في حديث الشيخ مشعل بالقول ان "الكويت لا ينقصها أموال للاستثمار ولكن ما تحتاجه هو المعرفة والتكنولوجيا".
وأعرب عن تفاؤله بان الكويت ستصبح بيئة استثمارية جاذبة للشركات العالمية الكبرى بفضل ما تشهده من استقرار سياسي وتوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
ومن جانبه دعا رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير الشركات الكبرى الى الاستثمار في دولة الكويت لما تحظى به من ببيئة تشريعية وقانونية قوية تحفظ حقوق هذه الشركات.
وقال الزهير ل(كونا) ان البيئة الاستثمارية في عام 2012 كانت تشهد بعض العراقيل امام المستثمر الأجنبي بيد ان ذلك تغير بشكل كبير وعدلت بمساهمة مهمة من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.
واضاف ان ريادة الاعمال وتطويرها من اهم أهداف الحكومة مشيرا الى ان "المستثمر الأجنبي ينظر دائما قبل اقدامه على الاستثمار في أي بلد على كيفية ضمان حقوقه".
وبين ان دولة الكويت أعطت للمستثمرين من خلال تعديلها لقوانين الاستثمار الحق بالدخول بكل طمأنينة الى السوق المحلي مشيرا الى ان الحكومة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص بهدف تحقيق قيمة مضافة للناتج المحلي وتنويع مصادر الدخل. (النهاية) خ د / م ر ن / ط م ا