A+ A-

وزارتا التعليم العالي في الكويت ومصر توقعان ثلاثة بروتوكولات للتعاون

عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري مع عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس الدكتور سوزان القليني
عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري مع عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس الدكتور سوزان القليني

من منى ششتر

القاهرة - 3 - 11 (كونا) -- وقعت وزارتا التعليم العالي في الكويت ومصر اليوم ثلاثة بروتوكولات للتعاون بشأن (تطوير العلاقات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتوثيق روابط الأخوة بين البلدين).
وقع البروتوكولات عن الجانب الكويتي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري فيما وقعها عن الجانب المصري كل من عميد كلية الآداب بجامعة حلوان الدكتورة سهير عبدالسلام وعميد كلية الآداب بجامعة عين شمس الدكتور سوزان القليني وعميد كلية الآداب لجامعة الاسكندرية الدكتور عباس سليمان.
وحضر حفل التوقيع الذي تم في المكتب الثقافي الكويتي لسفارة دولة الكويت بالقاهرة سفير دولة الكويت سالم غصاب الزمانان ورئيس المكتب المستشار الاستاذ الدكتور فريح العنزي .
واكد الدكتور العنزي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أهمية تعزيز العلاقات العلمية بين الدول العربية وتبادلها مشيرا الى ان "توقيع مثل هذه الاتفاقيات" ضرورة تهدف الى تعزيز التعاون العلمي والاكاديمي في مجال الفنون المسرحية.
واشاد بالدور الذي يؤديه وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى وجهوده في سبيل الارتقاء بالمؤسسات العلمية الكويتية على اختلافها وبمستوى الدارسين فيها.
وثمن العنزي تلك الجهود المستمرة والمتواصلة من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في الكويت في رفع مستوى التحصيل العلمي والعملي للدارسين الكويتيين في داخل الكويت وخارجها.
من جهته اكد سفير دولة الكويت لدى مصر سالم الزمانان في تصريح مماثل ل(كونا) تميز العلاقات الكويتية المصرية على المستويات كافة ووصفها بأنها "علاقات مثالية وذات تعاون وثيق للغاية لاسيما في المجال التعليمي".
واعرب الزمانان عن سعادته بتوقيع بروتوكولات التعاون في المجال المسرحي خاصة ان الكويت ومصر تتميزان بعراقة الحركة المسرحية وتفوقهما في ذلك على مستوى الدول العربية.
وقال ان المسرح الكويتي ذو طابع وتاريخ عريق بين مسارح دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المسرح المصري مشيرا الى "الايادي البيضاء للاساتذة المصريين والفنانين الكبار ممن ساهموا في تأسيس الحركة المسرحية بدولة الكويت".
واضاف ان توقيع البروتوكولات يعني ان مسيرة التعاون بين الجانبين تسير بخطى ثابتة وتؤكد أن الكويت ومصر بلدان شقيقان يتميزان بعلاقات وثيقة ومتطورة.
واشاد الزمانان كذلك بالجهود المستمرة والمتواصلة التي يقوم بها رئيس المكتب الثقافي الكويتي الدكتور فريح العنزي في سبيل تطوير عمل المكتب ومتابعة الطلبة الكويتيين في مصر والتواصل مع الجانب المصري معربا عن الاعتزاز الكبير بكون الدكتور العنزي من الكوادر العلمية التي تحضر وتحكم وتشرف على الشهادات العلمية في بعض الجامعات المصرية.
ووفقا لبنود البروتوكولات اتفق الطرفان على اضافة مشرف من المعهد بالكويت ضمن لجنة الاشراف على الدارسين الكويتيين في قسم المسرح بكلية الآداب للحصول على درجة الماجستير او الدكتوراه مع اعداد بيان عن الطلاب الكويتيين الدارسين في ذلك القسم مرحلة التمهيدي والماجستير والدكتوراه أو خلال الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وموافاة المعهد الكويتي بتقارير دورية.
كما اتفق الطرفان على تبادل استقبال الطلاب في مرحلة البكالوريوس لحضور اسبوع دراسي أو أكثر لبعض المقررات على أن تحسب تلك المقررات ضمن المقررات الدراسية الأصلية في مؤسساتهم التعليمية.
واقر الطرفان كذلك بتفعيل نظام (الاستاذ الزائر) الذي يقضي بتبادل الاساتذة لتدريس فصل دراسي أو جزء منه بين المعهد والأقسام الثلاثة وتبادل الأساتذة الممتحنين في مشروعات التخرج لطلبة البكالوريوس.
وفي مجال النشر العلمي اتفق الطرفان على تسهيل سبل النشر العلمي والتحكيم المتبادل في الدوريات المحكمة للجانبين المصري والكويتي فضلا عن تزويد الجانبين بشكل دوري وتلقائي بالاصدارات العلمية من أبحاث وكتب التي يصدرها أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المسرحية المختلفة.
وفي مجال التنظيم الاكاديمي اقر الطرفان بتبادل اللوائح الدراسية والقانونية المنظمة للعملية التعليمية سواء في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الدراسات العليا واطلاع كل من الجانبين على ما يستجد من تطور للوائح الدراسية والقانونية اضافة الى عمل قاعدة بيانات مشتركة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من معيدين ومدرسين مساعدين.
وفي مجال الانشطة العلمية والمعرفية للطلاب اتفق الطرفان على تسهيل مشاركة الجانبين في الفعاليات والمهرجانات المسرحية التي ينظمها كل جانب وانتاج عروض مشتركة من قبل الطلاب واقامة ورش عمل مشتركة بين الجانبين. (النهاية) م ش / ن س ع