A+ A-

اليونسكو تدعو لانهاء الافلات من العقاب حيال الجرائم ضد الصحفيين بالعراق

بغداد - 1 - 11 (كونا) -- حثت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ومفوضية حقوق الانسان في العراق ونقابة الصحفيين العراقيين اليوم السلطات العراقية على ضمان فعالية وعدالة التحقيقات والمحاكمات المتعلقة بالجرائم التي تطال الصحفيين في العراق.
جاء ذلك في بيان مشترك لممثل اليونسكو في العراق اكسل بلاث وعضو مجلس المفوضين في مفوضية حقوق الانسان اثمار الشطري ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بمناسبة اليوم العالمي لانهاء الافلات من العقاب حيال الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.
وذكر البيان "ان الافلات التام من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد الصحفيين يتعارض مع كل ما ندافع عنه حيث نسعى لتحقيق بيئة امنة للصحفيين ولدينا قيم واهداف مشتركة".
ووصف البيان وضع سلامة الصحفيين في العراق بالدراماتيكي مع عدد كبير وغير مقبول من الهجمات التي تطالهم يرافقها الافلات من العقاب المستمر مع اكثر من مئة حالة اغتيال للصحفيين لم تتم فيها عمليات تحقيق شاملة ومنتجة.
وبين ان الاطراف الثلاثة وغيرها من الشركاء سيحتفلون بهذه المناسبة عبر حوار عام بعنوان "تعزيز اجراءات التحقيق بالجرائم ضد الصحفيين في العراق" سيقام في 12 نوفمبر الجاري في بغداد.
تجدر الاشارة الى ان الاطراف الثلاثة سبق ان وضعت مجموعة مبادرات متنوعة لمعالجة مسألة سلامة الصحفيين خلال السنوات الماضية في اطار خطة عمل الامم المتحدة. (النهاية) ع ح ه / ب ش ر