A+ A-

الاردن يطرح عطاءات لاستيعاب 1000 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة

عمان - 31 - 10 (كونا) -- طرحت الحكومة الاردنية عطاءات لتوسيع شبكة الكهرباء لاستيعاب حوالي 1000 ميغاواط منتجة من الشمس والرياح بكلفة اجمالية للمشروع تقدر بحوالي 100 مليون دولار.
وقال وزير الطاقة الأردني ابراهيم سيف في تصريح صحفي اليوم ان المشروع يهدف لنقل الطاقة المتجددة (الشمس والرياح ) المولدة في مناطق جنوب الاردن الى مراكز الاحمال.
وعن عناصر المشروع قال ان المشروع الممول من بنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية بالإضافة الى منحة من الاتحاد الاوروبي يشمل محطة تحويل وملحقاتها ومجموعة من المحولات وملحقاتها وخطوط النقل.
وتوقع سيف أن تبلغ كلفة المشروع حوالي 100 مليون دولار وان يوفر هذا الناقل سعة لاستيعاب 1000 ميغاواط ناتجة من الطاقة المتجددة التي ينفذها القطاع الخاص.
وحددت الحكومة الاردنية يوم 26 نوفمبر المقبل موعدا نهائيا لتسليم وثائق عطاءات الشركات الراغبة في تنفيذ المشروع المتوقع ان يستغرق انجازه 18 شهرا بطول اجمالي لخطوط النقل يبلغ 150 كيلومترا.
وتنص استراتيجية الطاقة المعتمدة منذ عام 2007 على رفع مساهمة الطاقة المتجددة (شمس ورياح) في خليط الطاقة الى 7 بالمئة عام 2015 و10 بالمئة عام 2020 .
وكانت الحكومة الاردنية قد اعلنت خلال شهر اكتوبر الحالي التشغيل التجاري لمشاريع تنتج الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح في مناطق جنوب المملكة وشمالها.
ويسعى الاردن الى تعزيز مصادر الطاقة المحلية لتخفيض قيمة مستورداته من الطاقة التي بلغت العام الماضي حوالي 6 مليارات دولار تشكل حوالي 20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد. (النهاية) أ ب / ط م ا