A+ A-

دبلوماسيون: فرنسا تقدم مشروع قرار دولي لادانة استخدام البراميل المتفجرة في سوريا

من جون كيتينغ باريس - 23 - 10 (كونا) -- كشف دبلوماسيون فرنسيون اليوم عن عزم فرنسا التقدم بمشروع قرار الى مجلس الأمن الاسبوع المقبل يدين اعمال القصف والهجمات العشوائية التي ينفدها النظام السوري ومن بينها استخدام البراميل المتفجرة ضد المدنيين.
واضاف الدبلوماسيون الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعلن عن مبادرته بتقديم مشروع القرار الى مجلس الامن عقب لقائه بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا هنا اليوم.
ونقل الدبلوماسيون عن فابيوس قوله إنه سيوجه الدعوة الى عدد من وزراء الخارجية إلى اجتماع في باريس من المرجح ان يعقد في ال27 أكتوبر لمناقشة الوضع في سوريا كما سيرسل مبعوثا الى روسيا لاجراء محادثات في هذا الصدد.
واضافوا ان من بين المدعوين الى اجتماع باريس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وعددا من الوزراء في دول الخليج العربية والأردن وتركيا وبعض الدول الأوروبية فيما لن توجه الدعوة الى روسيا وإيران.
وبحسب الدبلوماسيين فقد اكد فابيوس انه لا يمكن ان يكون الرئيس السوري بشار الأسد جزءا من حل المشكلة التي تسبب فيها في بلاده وأدت إلى مقتل 250 الف سوري داعيا إلى "التماسك والثبات" في البحث عن حل سياسي للصراع السوري الذي دخل الآن عامه الخامس.
من جانبه أكد دي ميستورا أن التدخل الروسي في سوريا أدى إلى "تغيير قواعد اللعبة" نظرا للعوامل العسكرية على الارض وزيادة تدفق اللاجئين من سوريا.
كما اكد أنه "لا يمكن ان يؤدي التدخل العسكري الى حل للازمة ولابديل عن الحل السياسي في سوريا حتى وان كانت الغلبة الان للقوة العسكرية".
وبين أن ثمة لحظة ستتسارع فيها الاحداث وتظهر ضرورة التحرك السياسي لتنشط في سبيل ذلك مجموعات العمل المعنية وخاصة "المجموعة الدستورية" التي ستدرس إعادة النظر في الدستور السوري.
واشارى الى ان العملية السياسية بحاجة لتدخل الدول الكبرى المعنية بالنزاع السوري والجلوس الى طاولة المفاوضات بما يعمل على بث الطاقة في جهود الأمم المتحدة ومجموعات العمل. (النهاية) ج ك / أ م س