A+ A-

واشنطن: "مؤشرات قوية" على انتهاك اختبار ايران صاروخا باليستيا قرارا للامم المتحدة

واشنطن - 13 - 10 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة اليوم ان لديها "مؤشرات قوية" على ان الاختبار الذي اجرته ايران على صاروخ باليستي امس الاول الاحد ينتهك قرارا لمجلس الامن بهذا الشأن.
وذكر المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست خلال ايجاز صحفي "للاسف هذا ليس جديدا.. لقد رأينا ايران تتجاهل بشكل متسلسل تقريبا مخاوف المجتمع الدولي بشان برنامجها للصواريخ الباليستية".
واضاف ارنست ان "قرارات مجلس الامن تعطي المجتمع الدولي بالفعل بعض الادوات لحظر بعض الادوات والمواد التي يمكن استخدامها لدفع برنامج (ايران) للصواريخ الباليستية قدما وتمنحنا القدرة على العمل بالتنسيق مع شركائنا حول العالم للانخراط في استراتيجية لمحاولة عرقلة التقدم المستمر في برنامجها للصواريخ الباليستية".
وشدد في الوقت نفسه على ان هذا الامر "منفصل تماما" عن الاتفاق النووي الذي ابرمته مجموعة (5 +1) مع ايران في يوليو الماضي.
واضاف انه بخلاف "الانتهاكات المتكررة" لقرار مجلس الامن المتعلق بانشطة طهران بشأن الصواريخ البالستية "فاننا رأينا ان ايران اظهرت مسارا من الالتزام بتعهداتها التي قطعتها في اطار المحادثات النووية على مدى العامين الماضيين".
وكانت ايران اعلنت امس الاول الاحد نجاح اختبار احدث صواريخها البالستية بعيدة المدى من طراز (عماد) ارض - ارض مؤكدة انها ستتابع "برامجها الدفاعية كافة" خاصة في مجال الصواريخ "بكل حزم".
وقال وزير الدفاع الايراني حسين دهقان ان تصميم وصنع واختبار صاروخ (عماد) بنجاح يمثل "قفزة تكنولوجية وعملية في المجال الاستراتيجي للجيش" مضيفا ان ايران "لا تستأذن احدا في تعزيز قواتها الدفاعية والصاروخية وتتابع برامجها الدفاعية بكل حزم وصاروخ عماد احد هذه الامثلة".
يذكر ان مجلس الأمن يحظر على إيران القيام بأنشطة تتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على نقل رأس حربى نووي لكن المسؤولين الإيرانيين تعهدوا بتجاهل ذلك. (النهاية) ر م / م ع ع