A+ A-

الرياض تستضيف غدا اجتماع وزراء التجارة العرب الأعضاء في منظمة التجارة العالمية

الرياض - 13 - 10 (كونا) -- تستضيف العاصمة السعودية الرياض يوم غد اجتماع وزراء التجارة للدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية والدول العربية الساعية للانضمام.
ومن المقرر ان يفتتح وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أعمال المؤتمر الوزاري بحضور ومشاركة مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد التويجري.
ويأتي تحضيرا للاجتماع الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في كينيا خلال الفترة 15 الى 18 من شهر ديسمبر المقبل إضافة إلى تنسيق المواقف التفاوضية للمجموعة العربية وتحديد مطالبها وذلك في إطار تولي السعودية أعمال تنسيق المجموعة العربية والتي تتكون من 19 دولة عربية لدى منظمة التجارة العالمية.
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة نتائج الاجتماع الوزاري التاسع للمنظمة الذي عقد في مدينة بالي بإندونيسيا خلال شهر ديسمبر من عام 2013 وتحديد موقف المجموعة العربية من مفاوضات جولة الدوحة للتنمية ودعم حصول جامعة الدول العربية على صفة مراقب في مجالس وهيئات ولجان منظمة التجارة العالمية اضافة الى المطالبة بتسريع عملية انضمام الدول العربية الساعية للانضمام إلى المنظمة.
كما سيتم مناقشة طلب اعتماد اللغة العربية واعتبارها لغة عمل رسمية في منظمة التجارة العالمية حيث إن اللغات المعتمدة حاليا بالمنظمة هي ثلاث لغات فقط الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.
يشار الى ان تنسيق المواقف التفاوضية هو عمل متعارف عليه تقوم به جميع المجموعات الإقليمية والمجموعات التفاوضية للدول الأعضاء بالمنظمة.
ويجتمع المؤتمر الوزاري مرة كل سنتين على الأقل إذ انعقد أول مؤتمر وزاري في سنغافورة خلال الفترة من 9 - 13 ديسمبر 1996 ويتم اتخاذ القرار في المنظمة بالإجماع. (النهاية) ي م س / ب ش ر