A+ A-

مسؤول نفطي: مشروع الزور يستهدف تلبية الطلب من زيت الوقود منخفض الكبريت

الكويت – 13 – 10 (كونا) -- قال نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية الكويتية حاتم العوضي ان مشروع مصفاة الزور يهدف الى تلبية الطلب المتزايد لمحطات توليد الطاقة من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض.
وأضاف العوضي في تصريحات للصحافيين عقب الانتهاء من توقيع عقود انشاء مصفاة الزور الجديدة اليوم ان الموعد المتوقع للتسليم النهائي للمشروع في الخامس من ديسمبر 2019 ومن ثم البدء في مرحلة الضمان التي تستمر لمدة 12 شهرا.
ولفت الى ان البدء في تنفيذ الأعمال سيكون بتاريخ 28 أكتوبر الجاري فيما سيكون التسليم المبدئي لأعمال المقاولين في 28 يوليو 2019.
وأوضح ان نسبة الاعمال المدرجة للتنفيذ من قبل المقاولين المحليين تقدر بنحو 20 في المئة من قيمة عقود برنامج المصفاة حيث تم صرف ما يقارب 36 مليون دينار حتى الان من خلال اعمال استصلاح التربة وانشاء مبنى لفريق العمل بالمشروع وأعمال الحفظ والصيانة والتخزين لأوعية الفصل ذات الضغط العالي.
وذكر العوضي ان شركة (فان اوورد) هي من تتولى استصلاح التربة حيث وصلت نسبة التطور في العمل نحو 63 في المئة متوقعا الانتهاء من العمل في يوليو المقبل.
وبين أن الميزانية المعتمدة لتنفيذ برنامج مصفاة الزور تقدر ب 8ر4 مليار دينار فيما صرف فعليا على المشروع حتى الآن نحو 408 مليون دينار.
وحول قيم الكفالات البنكية للحزم الرئيسية افاد العوضي بانها بلغت ما يعادل 5 في المئة من قيمة العقد بتكلفة 64 مليون دينار للحزمة الأولى و87 مليونا للحزمتين الثانية والثالثة و23 مليونا للحزمة الرابعة و22 مليونا للحزمة الخامسة.
وعن الدفعات المقدمة قال انها جاءت بما يعادل 10 في المئة من قيمة العقد دون قيمة الأعمال الاختيارية اذ بلغت قيمة الدفعة المقدمة للحزمة الأولى بنحو 121 مليون دينار اما الحزمتين الثانية والثالثة فبلغت قيمة الدفعة المقدمة نحو 163 مليون دينار والحزمة الرابعة بنحو 45 مليون دينار اما الحزمة الرابعة فكانت ب 42 مليونا.
من جانبه قال مدير مشروع مصفاة الزور فى شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العوضي ان جميع المقاولين على استعداد للبدء فى الهندسة التفصيلية للمشروع عقب التوقيع على العقود مشيرا الى ان المقاولين سيبدأون من حيث انتهت البترول الوطنية وفقا لما مشروط في العقود ومواصفات العمل.
واضاف العوضي ان الشهور الثلاثة المقبلة سيتم خلالها الاتفاق مع المقاولين على وضع خطة العمل والتى سيستمر فيها لمدة اربع سنوات مشيرا الى ان تلك المرحلة تحتاج مجهود كبير وتنسيق ضخم لجلب المواد وفحصها الى ارض المشروع وتركيبها.
وذكر ان الشركة بدأت فعليا فى استلام الاراضي الخاصة بالمشروع والتي تقدر ب43 قطعة مختلفة تم استلام عدد كبير منها فعليا وسيتم استلام الباقي وفقا لخطة تنفيذ المشروع موضحا انه سيتم استلام كافة الاراضى من المقاول مطلع يونيو المقبل.
ولفت الى ان المشروع يمثل أهمية استراتيجية اقتصادية للكويت فى توفير وقود امن للطاقة الآمنة بالإضافة إلى تحسين جودة الوقود الذى يعمل على تحسين جودة البيئة وان مصفاة الزور لها مردود اقتصادي يقدر بملايين الدنانير بحسب أسعار النفط.
وأشار إلى أن الدفعات منصوص عليها فى العقود على أساس نسبة الانجاز من اجل رصد الميزانيات وتمويل المشروع على تلك الاجزاء مشيرا الى أن تلك النسب يتم الالتزام بها حسب بنود العقد.
وحول عدد العمالة المتوقع مشاركتها في المشروع وقت التشييد والبناء لفت الى أن عدد العمالة يمكن أن يصل إلى 45 ألف عامل من جميع الشركات المنفذة. (النهاية) أ س ج / ن ف ع