A+ A-

تونس والاتحاد الأوروبي يطلقان مفاوضات بشأن اتفاقية التبادل الحر بينهما

تونس - 13 - 10 (كونا) -- أطلقت تونس والاتحاد الأوروبي اليوم مفاوضات لإبرام اتفاقية للتبادل الحر والمعمق والشامل تعرف باسم (اليكا) بينهما بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين وزير التجارة التونسي رضا الأحول ومفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة الخارجية سيسيليا مالمستروم التي تزور تونس حاليا.
وقال الوزير التونسي إن الإعلان الرسمي اليوم عن انطلاق المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول (اتفاقية التبادل الحر المعمق والشامل - اليكا) يأتي تتويجا لزيارة قام بها رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد إلى بروكسل في مايو الماضي مؤكدا أن المفاوضات تهدف إلى إحراز اتفاق يمكن من إرساء مقاربة شاملة لتدعيم الشراكة التونسية الأوروبية في مختلف شتى مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والمالي.
وأضاف أن تونس ستناقش كل التفاصيل والجزئيات وبحضور الخبراء والمختصين ومكونات المجتمع المدني "وستدخل هذه المفاوضات بندية تامة" مشيرا إلى أن الفريق الأوروبي المفاوض سيحل بتونس لهذا الغرض من 19 إلى 30 أكتوبر الجاري.
غير أن الأحول شدد على أن "المفاوضات ستتم على مراحل ويمكن أن تدوم لسنوات وفي حال عدم وجود تقارب في التشريعات بين الجانبين هناك إمكانية لتأخير هذه المفاوضات" مؤكدا أنه "في حال وجود أي أمر يضر بمصالح تونس فإنه سيتم تأخير هذه المفاوضات".
ومن جانبها أكدت المفوضة الأوروبية أن الاتفاق الذي ستحرزه المفاوضات سيفتح الأسواق الأوروبية أمام المؤسسات التونسية ويعزز فرص الاندماج الاقتصادي التونسي مع نظيره الأوروبي مضيفة أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بتسهيل آليات التعاون وخاصة توفير الدعم المالي للمؤسسات الاقتصادية وتأمين المتابعة الفنية واللوجستية لها لإنجاح مسار اتفاق التبادل الحر بين الجانبين.
وأوضحت أن الملاحظات المعروضة خلال المفاوضات ستتم مناقشتها مع الحكومة التونسية وبحضور الخبراء وممثلين عن المجتمع المدني فيما ستضبط أجندة الأعمال والاستثمارات "في كنف الشفافية والوضوح الكاملين".
وحول مخاوف بعض الخبراء التونسيين من خسارة بعض المؤسسات في تونس إذا تم تطبيق اتفاق التبادل الحر ذكرت مالمستروم "نحن واعون بوجود مخاوف في هذا الجانب ولذلك يجب التعاون بين الجانبين" مؤكدة ضرورة "وجود حوار بين المؤسسات التونسية ومكونات المجتمع المدني".
وكانت مفوضة الاتحاد الأوربي للتجارة الخارجية وصلت إلى تونس في وقت سابق اليوم والتقت رئيس الحكومة الحبيب الصيد فيما يعد الاتحاد الأوروبي أول شريك اقتصادي لتونس لاسيما وأنه يستقبل ثلاثة أرباع صادراتها وفق مالمستروم. (النهاية) خ س ج