A+ A-

وزير خارجية اليابان.. الاتفاق النووي يعزز نشاط الشركات اليابانية في ايران

طهران - 13 - 10 ( كونا) -- اكد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا اليوم ان توافر ارضية تنفيذ الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة (5+1) سيفتح المجال أمام الشركات اليابانية لتعزيز نشاطاتها في ايران.
وقال كيشيدا خلال مباحثات مع وزير الصناعة و المناجم و التجارة الايراني محمد رضا زاده في طهران ان الحكومة اليابانية تدعم الشركات التي ستنشط في ايران بعد الاتفاق النووي.
واضاف ان هناك شركات عملاقة تنشط في اليابان في شتى المجالات الاقتصادية مشيرا الى ان حضورها في ايران سيسهم في تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات الصناعية والتجارية.
واوضح انه في حال توافر الارضية والظروف المناسبة فإن الشركات اليابانية ستبدأ التعاون مع نظيراتها في ايران بمختلف الانشطة الصناعية والتجارية.
ومن جانبه قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني محمد رضا زاده ان بلاده تدعم النشاطات الاقتصادية والاستثمارية للشركات اليابانية في ايران على المدى البعيد .
واضاف زاده ان وزارته تسعى على الدوام الى تعزيز التعاون المشترك "الطويل الامد" بين ايران واليابان مشيرا الى حرص بلاده على بدء العلاقات في قطاعات العلوم الهندسية والتقنية والانتاجية مع الجانب الياباني.
وأوضح ان تنمية التعاون التجاري مع اليابان "سيخلق سوقا كبيرا امام الشركات اليابانية التي ستستثمر في ايران" لافتا الى "ان المحاصيل الايرانية يتعين ان تعرض في الاسواق اليابانية." وبين الوزير الايراني ان تطوير العلاقات التجارية على المدى البعيد مع مختلف الدول سيوفر فرصا كثيرة امام الشركات الايرانية للمنافسة في الاسواق العالمية.
واكد زاده ان اتفاق (ربح-ربح) الذي توصلت اليه ايران مع مجموعة دول (5+1) كشف عن ان ايران " كانت صادقة في استخدام الطاقة النووية السلمية وهيئة الامم المتحدة أكدت هذه الحقيقة ".
وكان وزير الخارجية الياباني وصل إلى ايران امس في زيارة رسمية على رأس وفد اقتصادي يضم 23 ممثلا عن كبرى الشركات اليابانية.
وكانت ايران واليابان قد اعلنتا امس في بيان مشترك ابرام اتفاق مبدئي لعقد اتفاقية ( للاستثمار الثنائي المشترك ) بينهما.
ومن المقرر ان يبحث الوزير الياباني في ايران مستقبل العلاقات الاقتصادية بين طهران وطوكيو ومرحلة ما بعد الاتفاق النووي. (النهاية) ف ز /