A+ A-

مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو لتعزيز منظومة مواجهة الكوارث بالعالم العربي

تونس - 13 - 10 (كونا) -- دعت الأمانة العالمة لمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم إلى تعزيز منظومة مواجهة الكوارث والحد من آثارها في العالم العربية مشددة على أهمية العلم والمعرفة كإحدى الركائز الأساسية في المنظومة عبر التوعية بالمخاطر التي تنتج عن الكوارث وأساليب الوقاية منها.
وقالت الأمانة العامة للمجلس في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للحد من الكوارث الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 من شهر أكتوبر كل عام إن الاحتفال هذه السنة يأتي تحت شعار (المعرفة من أجل الحياة) لإثارة الانتباه إلى أهمية العلم والمعرفة كإحدى الركائز الأساسية في منظومة مواجهة الكوارث.
وحذرت من أن تزايد الكوارث والأزمات التي يشهدها العالم تستوجب تدريب المواطنين على الوقاية منها مشيرة إلى أن مجلس وزراء الداخلية العرب أعد استراتيجية عربية للاستجابة للكوارث الطبيعية تتضمن برنامجا للتدخل والتنسيق بين الدول الأعضاء عند حدوث كارثة والتفكير في إنشاء مستودعات عربية مشتركة للمواد الإغاثية.
وحثت الدول العربية على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل وضع اشتراطات السلامة وتعميمها وشرحها لعموم المواطنين ونشر وتطوير مفاهيم ومبادئ ثقافة الوقاية والحماية الذاتية في مواجهة الكوارث والحوادث داعية إلى تنظيم تظاهرات على المستوى العربي بمناسبة اليوم العالمي للحد من الكوارث للتوعية بأهمية الوقاية من الكوارث ومواجهتها.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في ديسمبر 1989 تحديد 13 أكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للحد من الكوارث بهدف توعية الشعوب بأهمية اتخاذ إجراءات للحد من خطر تعرضهم للكوارث. (النهاية) خ س ج