A+ A-

بنك الكويت الوطني يحقق 9ر227 أرباحا صافية في تسعة أشهر

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 13 - 10 (كونا) -- أعلن بنك الكويت الوطني اليوم تحقيقه أرباحا صافية بلغت 9ر227 مليون دينار كويتي خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بربحية للسهم الواحد بلغت 46 فلسا مقارنة بأرباح بلغت 9ر203 مليون دينار بربحية 41 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك ناصر الساير في تصريح صحافي اليوم إن إجمالي موجودات البنك نما بنهاية سبتمبر الماضي بواقع 4ر9 في المئة مقارنة بنهاية سبتمبر 2014 لتبلغ 8ر23 مليار دينار في حين ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 2ر4 في المئة إلى 7ر2 مليار دينار.
وأضاف الساير أن القروض والتسليفات الإجمالية نمت بواقع 2ر14 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 2ر13 مليار دينار كما نمت ودائع العملاء بواقع 9ر7 في المئة في الفترة نفسها لتبلغ 6ر11 مليار دينار.
وذكر أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك انخفضت من 45ر1 إلى 41ر1 في المئة في ما ارتفعت نسبة تغطية القروض المتعثرة إلى 301 بنهاية سبتمبر الماضي.
وأوضح أن أرباح البنك جاءت نتيجة ارتفاع النشاط التشغيلي الحقيقي والنمو القوي في حجم الأعمال إذ ارتفعت الإيرادات التشغيلية الصافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بواقع 9 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 1ر544 مليون دينار.
ولفت إلى نمو صافي إيرادات الفوائد بواقع 5ر12 في المئة وصافي الأتعاب والعمولات بواقع 9ر6 في المئة على أساس سنوي خلال تلك الفترة الفترة مبينا أن البنك في موقع قوي للاستفادة من الفرص الكبيرة نتيجة تسارع وتيرة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى بالبلاد.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي ل(الوطني) عصام الصقر إن البنك حافظ على حصصه السوقية في السوق المحلي محققا نموا في كل مجالات الأعمال بالكويت كما واصل مساهمته في بنك بوبيان الإسلامي الذي يحقق نموا قويا في أدائه منذ استحواذ (الوطني) على حصة 4ر58 في المئة فيه عام 2012.
وعلى المستوى الإقليمي أفاد الصقر بأن البنك يسعى إلى تطوير أعماله في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز بالدرجة الأولى على الأسواق الخليجية التي تتمتع بأسس اقتصادية قوية وتوفر فرصا كبيرة للنمو إلى جانب السوق المصري الذي يمثل أحد أسواق النمو الأساسية للمجموعة.
وأضاف أن البنك يدرس إصدار سندات مقومة بالدينار بقيمة 125 مليون دينار ستحتسب من ضمن الشريحة الثانية من رأس المال بهدف تعزيز قاعدة رأس المال وفق متطلبات (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة بهذا الشأن.
يذكر أن بنك الكويت الوطني تأسس عام 1952 وأدرج في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عام 1984 برأسمال مدفوع بلغ 9ر503 مليون دينار. (النهاية) ف ه / ه ث