A+ A-

الامم المتحدة ومجلس الامن يدينان الهجمات الارهابية في تشاد والكاميرون

نيويورك - 13 - 10 (كونا) -- دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومجلس الامن بشدة الليلة الماضية الهجمات الارهابية الاخيرة التي شنتها جماعة (بوكو حرام) في تشاد والكاميرون مخلفة اعدادا كبيرة من القتلى والمصابين.
وكانت جماعة (بوكو حرام) شنت ثلاث انفجارات يوم السبت الماضي في مدينة (باغا سولا) التشادية قرب الحدود مع نيجيريا اسفرت عن مقتل 41 شخصا واصابة 48 آخرون بجروح.
وشنت الجماعة ايضا هجوما انتحاريا مزدوجا صباح يوم الاحد الماضي في قرية (كانغاليري) في منطقة (مورا) اقصى شمال الكاميرون اسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 29 آخرون بجروح.
واعرب بان في بيان عن اسفه لكون الانتحاريات الثلاثة اللاتي نفذن التفجيرات في مدينة (باجا سولا) في تشاد فتيات صغيرات.
ودعا الى عقد مؤتمر القمة الذي تم تأجيله لرؤساء دول وسط وغرب افريقيا في اقرب وقت ممكن لايجاد وسيلة اضافية لمواجهة خطر الارهاب في المنطقة واسبابه الجذرية بطريقة شاملة مع احترام القانون الانساني الدولي وحقوق الانسان وقانون اللاجئين.
ولفت بان الى ان شمال الكاميرون شهد منذ يوليو الماضي 15 هجوما انتحاريا داميا ما تسبب في مقتل عشرات المدنيين مشددا على عدم وجود مبرر لهذا العنف العشوائي والقتل.
وفي سياق متصل اكد مجلس الامن في بيان منفصل الليلة الماضية ان الارهاب بجميع اشكاله ومظاهره يشكل تهديدا خطيرا للسلم والامن الدوليين وان اي اعمال ارهابية اجرامية غير مبررة بغض النظر عن دوافعها ومرتكبيها.
واعرب المجلس عن تعازيه العميقة ومواساته لأسر واصدقاء القتلى والجرحى جراء هذه الاعمال الشنيعة وكذلك لشعب وحكومتي تشاد والكاميرون.
واكد عزمه على مكافحة جميع الارهاب بجميع اشكاله وفقا لمسؤولياتهم بمقتضى ميثاق الامم المتحدة مشددا على ضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذه الاعمال الى العدالة.
وحث المجلس جميع الدول وفقا لالتزاماتها بمقتضى القانون الدولي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة على التعاون مع السلطات في تشاد والكاميرون في هذا الصدد.
ودعا الدول الى دعم التدابير المتخذة لمكافحة الارهاب في اطار القانون الدولي لحقوق الانسان واللاجئين والقانون الانساني.(النهاية) م ا ع / م خ