A+ A-

البرلمان الايراني يصادق على تنفيذ الاتفاق النووي

طهران – 13 – 10 (كونا) -- وافق مجلس الشورى الاسلامي الايراني (البرلمان) اليوم على تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين طهران ودول مجموعة (5+1) والمعروف ببرنامج (العمل المشترك الشامل).
وجاءت مصادقة البرلمان في جلسته العلنية على تفاصيل مشروع قانون يسمح للحكومة بتنفيذ الاتفاق وذلك بموافقة 161 نائبا ومعارضة 59 نائبا وامتناع 13 نائبا عن التصويت من اجمالي عدد النواب ال 250 الحاضرين.
وكان البرلمان صادق يوم الاحد الماضي على الخطوط العريضة للاتفاق النووي في جلسة شهدت مشادات كلامية حادة بين الفريق النووي المفاوض وبعض اعضاء البرلمان المعارضين للاتفاق.
وتم الاتفاق على الخطوط العريضة لمشروع الاجراء المناسب والمتقابل للحكومة الايرانية ازاء تنفيذ الاتفاق النووي بموافقة 139 نائبا ومعارضة 100 نائب.
وكانت مجموعة ايران ودول مجموعة (5 + 1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد اعلنت في منتصف شهر يوليو الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة الأمد على برنامجها النووي.(النهاية) م و / ف ز