A+ A-

اطباء: الاحتفال باليوم العالمي للروماتيرم يستهدف التوعية باعراضه وعلاجه

جانب من المعرض المصاحب لاحتفالية اليوم العالمي للروماتيزم
جانب من المعرض المصاحب لاحتفالية اليوم العالمي للروماتيزم

من شهد كمال

الكويت - 10 - 10 (كونا) -- قال عدد من استشاريي الروماتيزم ان الاحتفال باليوم العالمي للروماتيزم يستهدف توعية الناس بأهم الامراض الروماتيزمية والامراض المتعلقة بالجهاز الحركي وتوضيح اعراضها وطرق العلاج المناسبة.
واوضح الاطباء في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش الاحتفال باليوم العالمي للروماتيزم ان الاحتفال يستهدف ايضا التأثير على اصحاب القرار لتحسين خدمة مرضى الروماتيزم وتعريف المرضى بالخدمات التي تقدمها لهم وزارة الصحة .
من جهته قال استشاري الأمراض الباطنية والروماتيزم واستشاري الحساسية والمناعة في مستشفى مبارك الكبير الدكتور ياسر مصطفى ان يوم الروماتيزم العالمي يصادف 12 أكتوبر من كل عام مضيفا انه في كل عام تشارك الكويت العالم في تلك الاحتفالية من خلال اقامة فعاليات تتضمن التقاء المصابين بالمرض مع الاختصاصيين في علاجه .
وذكر ان الاحتفالية التي يرعاها وزير الصحة الدكتور علي العبيدي تنظمها رابطة اطباء الروماتيزم الكويتية وتشرف عليها وحدة الروماتيزم في مستشفى مبارك الكبير بمشاركة اختصاصيي الروماتيزم في الكويت.
واضاف أن رابطة اطباء الروماتيزم الكويتية أخذت على عاتقها التنظيم والترتيب لهذه الاحتفالية تحت شعار (إنها في يديك...اتخذ القرار) موضحا ان دلالة هذا الشعار تاتي لكون معظم أعراض المرض تبدأ بالظهور عن طريق اصابة المفاصل الصغيرة في اليدين ما يحتم على المريض مراجعة المختصين بأسرع وقت باعتبار ان التشخيص المبكر سيساعد الطبيب على سرعة البدء بالأدوية المعدلة للمرض وبالتالي السيطرة عليه.
وبين ان فعاليات اليوم تنقسم قسمين الاول موجه إلى الاطباء من مختلف التخصصات ومنها الرعاية الاولية وطب العائلة والباطنية والجلدية والجهاز الهضمي حيث كانت هناك عدة محاضرات في الفترة الصباحية القاها مجموعة من المختصين بأمراض الروماتيزم. وأشار الى ان القسم الثاني من الاحتفالية يشمل عدة محاضرات توعوية قصيرة للجمهور يلقيها استشاريون من مختلف مستشفيات الكويت ومن ثم يعطى المجال الى الجمهور لتوجيه اسئلة الى المحاضرين.
واضاف انه يعقب ذلك ورش عمل مختلفة عن الكشف المبكر عن التهاب المفاصل باستخدام السونار وورشة لأمراض الروماتيزم لدى الاطفال وورشة تغذية وورشة علاج طبيعي وورشة عن العلاج المهني وورشة عن الادوية وورشة تضم هيئة التمريض.
وافاد بانه سيقدم محاضرة ضمن فعاليات هذا اليوم تحت عنوان (كيفية الوقاية والتغلب على امراض الروماتيزم) مؤكدا اهمية الاكتشاف المبكر والتدخل العلاجي المبكر للتغلب على امراض الروماتيزم . من جهته قال رئيس الرابطة الكويتية لأمراض الروماتيزم الدكتور أحمد ثويني العنزي ان امراض الروماتيزم تعد من الأمراض المنتشرة بشكل شائع مضيفا ان هناك دراسة محلية تظهر ان امراض الروماتيزم يعاني منها 27 بالمئة من سكان الكويت بعضها امراض مناعية وتؤدي الى مضاعفات خطرة اذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في وقت مبكر.
وذكر العنزي ل(كونا) ان وحدات الروماتيزم أصبحت متوفرة في جميع مستشفيات الكويت وتقدم خدمات متميزة نسبيا مضيفا ان هناك مساعي في تطوير الخدمات الصحية الخاصة بامراض الروماتيزم في الكويت .
واوضح انه سيلقي محاضرة تحت عنوان (ما هي امراض الروماتيزم) مبينا ان الروماتيزم هو تخصص دقيق من تخصصات الباطنية وهناك اكثر من 300 نوع من الامراض الروماتيزمية.
وافاد بان الامراض الروماتيزمية تنقسم الى مناعية وغير مناعية موضحا ان المناعية هي الاخطر واشهرها الروماتويد والذئبة الحمراء والتهابات العضلات والتهاب اللاصق اما غير المناعية فمنها هشاشة العظام والخشونة ولين العظام وترسبات الاملاح.
من جانبه قال رئيس وحدة الروماتيزم في مستشفى مبارك الكبير الاستشاري عقيل مهنا ل (كونا) انه سيلقي محاضرة تحت عنوان ( اشهر الامراض الروماتيزمية المصاحبة لمرض السكر ) مبينا ان السكري يؤثر على الجهاز الحركي في جسم الانسان .
واضاف ان السكري يصيب معظم اجزاء جسم الانسان وليس فقط العين والقلب والشرايين والكلى مبينا ان السكري يؤثر على الجهاز الهرموني في جسم الانسان وان ارتفاع السكر عند المريض يصاحبه الاصابة بعدة امراض.
من جهتها قالت استشاري امراض الروماتيزم في مستشفى الاميري الدكتورة اديبة الحرز ل (كونا) انها ستلقي محاضرة تحت عنوان (ادوية الروماتيزم) تشرح فيها الادوية لمستخدمة لعلاج الروماتيزم والادوية المستخدمة لعلاج التهابات المفاصل.
وبينت ان تلك الادوية تقسم الى قسمين الاول علاجية والثاني مسكنة مضيفة ان المسكنة تعمل على تسكين الالم وليس لها دور في العلاج اما العلاجية فمنها ما هو تقليدي موجود منذ عام 1950 وكفاءته قليلة وهناك ادوية حديثة تسمى بيولوجية موجودة منذ عام 2000.
واوضحت ان الادوية البيولوجية لها هدف معين في الجهاز المناعي حيث تعالج الخلل في الجهاز المناعي مبينة ان كفاءة تلك الادوية عالية واعراضها الجانبية قليلة واحدثت قفزة كبيرة في العلاج ومنعت تشوهات المفاصل.(النهاية) ش ه د / ع ب د