A+ A-

لجنة (نوبل) تمنح جائزة نوبل للسلام للجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس

بروكسل - 9 - 10 (كونا) -- اعلنت لجنة (نوبل) النرويجية في أوسلو اليوم منح جائزة نوبل للسلام للعام الحالي للجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس.
وقالت لجنة نوبل في بيان انها منحت اللجنة التونسية هذه الجائزة لمساهمتها الحاسمة في بناء دولة ديمقراطية تعددية في تونس في أعقاب ثورة (الياسمين) في عام 2011.
واضافت ان "اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس تشكلت في صيف عام 2013 عندما كانت العملية الديمقراطية في خطر الانهيار نتيجة الاغتيالات السياسية والاضطرابات الاجتماعية على نطاق واسع حيث انشأت عملية سياسية سلمية بديلة في وقت كانت البلاد على شفا حرب اهلية".
واوضحت لجنة (نوبل) ان اللجنة ادت دور كبير في تمكين تونس في السنوات القليلة الماضية من اقامة نظام دستوري للحكومة وضمان الحقوق الاساسية للشعب التونسي بغض النظر عن الجنس او المعتقد السياسي او الديني.
ولفتت الى ان الحوار الوطني على نطاق واسع الذي نجحت اللجنة الرباعية في انشائه تصدى لانتشار العنف في تونس الامر الذي جعل وظيفتها مقاربة لمؤتمرات السلام التي اشار إليها ألفريد نوبل في وصيته.
وبينت لجنة (نوبل) ان اللجنة الرباعية اظهرت من خلال طريقة عملها ان الحركات الاسلامية والسياسية العلمانية يمكن ان تعمل معا لتحقيق نتائج مهمة في مصلحة البلاد.
واعربت اللجنة عن املها في ان تسهم الجائزة هذا العام في حماية الديمقراطية في تونس وتكون مصدر إلهام لجميع أولئك الذين يسعون الى تعزيز السلام والديمقراطية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبقية العالم.
واوضحت ان "الجائزة تعد بمثابة تشجيع للشعب التونسي الذي على الرغم من التحديات الرئيسية التي يواجهها وضع الاساس للاخوة الوطنية التي تأمل اللجنة ان تكون مثلا يحتذى".
وتتألف اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس من اربعة منظمات رئيسية في المجتمع المدني التونسي وهي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين.
وتمثل هذه المنظمات مختلف القطاعات والقيم في المجتمع التونسي كالحياة الوظيفية والرعاية الاجتماعية ومبادئ سيادة القانون وحقوق الانسان.
وتمارس اللجنة الرباعية على هذا الاساس دورها كوسيط وقوة دافعة لعجلة التنمية الديمقراطية السلمية في تونس.(النهاية) ن خ / م خ