A+ A-

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يوافقون على خطة ترحيل اللاجئين

بروكسل - 8 - 10 (كونا) -- وافق وزراء الداخلية والعدل بدول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورج اليوم على سياسة فعالة فيما يتعلق بترحيل رعايا البلدان الثالثة المقيمين في اوروبا بصورة غير قانونية.
وقال الوزراء في بيان لهم عقب الاجتماع "ان خطة العمل فضلا عن دليل العودة حول أفضل السبل لاعادة طالبي اللجوء المرفوضين من الاتحاد الأوروبي الى بلدانهم الذي قدم في 9 سبتمبر 2015 تحتوي على عناصر واقعية وعملية بهدف زيادة قدرة الدول الأعضاء على إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أوطانهم".
ومن جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية والهجرة ديميتريوس افراموبولوس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع انه يجري حاليا تنظيم حوالي 10 رحلات جوية مشتركة لترحيل اللاجئين واصفا ذلك بأنه "أمر جيد لكنه ليس كافيا".
بدوره قال وزير الخارجية والهجرة في لوكسمبورغ جان اسيلبورن الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي "لابد من عودة أولئك الذين لا يحتاجون إلى الحماية الدولية إلى بلدانهم الأصلية".
وفي الوقت نفسه دعا الوزراء لتعزيز استخدام وسائل مكافحة تهريب الأسلحة النارية لمكافحة "الإرهاب".
وأشاروا في بيان الى ان الهجمات الإرهابية في كل من باريس وبروكسل وكوبنهاغن في وقت سابق من هذا العام وكذا الهجوم الاخير على قطار تاليس الذي تم إحباطه في 21 أغسطس 2015 قد أظهرت الحاجة إلى مواصلة تعزيز استخدام وسائل مكافحة تهريب الأسلحة النارية.
ومن جهته قال وزير الداخلية والدفاع في لوكسمبورغ اتيان شنايدر في مؤتمر صحفي "جرى تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء وفي وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) والشرطة الدولية (انتربول) وتم الاتفاق على تعزيز التعاون".
واضاف "ان الوكالات تبحث في قابلية التشغيل البيني للأنظمة المختلفة وعلى وجه الخصوص في قواعد بيانات اليوروبول والانتربول.. وسنركز أيضا أكثر على التدابير اللازمة لمكافحة الاتجار غير المشروع في الأسلحة النارية في شبكة الانترنت".
وكان وزراء داخلية وعدل دول الاتحاد الاوروبي بدأوا في وقت سابق اليوم اجتماعا في لوكسمبورغ لمناقشة ترحيل اللاجئين الذين تضاعفت اعدادهم بشكل كبير اضافة الى ملف الارهاب. (النهاية) ن خ / م م ج