A+ A-

معهد الابحاث وبرنامج (العمل من اجل علاج السرطان) يبحثان التعاون المستقبلي

الكويت – 8 – 10 (كونا) -– بحث معهد الكويت للابحاث العلمية وبرنامج (العمل من أجل علاج السرطان) التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية سبل التعاون المستقبلي لدعم البرنامج الذي يعنى بانشاء وتحسين وتوسيع برامج العلاج الإشعاعي وتلبية احتياجات البلدان النامية.
واكد المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المعهد هو مركز الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دولة الكويت وهو على اتم الاستعداد للتعاون في دعم هذا البرنامج مع الجهات المعنية بالدولة وذلك في مجال التدريب ونقل الخبرات وعلى رأسها وزارة الصحة العامة.
وقال المطيري ان المعهد لا يدخر جهدا للتعاون مع الجهات المعنية لعقد برامج تدريبية متخصصة في المكافحة الشاملة للسرطان مع الوكالة الدول للطاقة الذرية وانه سيقدم الدعم لهذا العمل الانساني كون الكويت أحد الدول الأعضاء في الوكالة.
ومن جانبها قالت رئيسة إدارة البرنامج نيلي انورم برومسن في تصريح مماثل ل(كونا) ان البرنامج الذي تم تأسيسه عام 2004 يأتي استجابة لاحتياجات البلدان النامية مبينة ان الوكالة الذرية قدمت الدعم المادي للجهود التي تبذلها الدول الأعضاء فيها من أجل إنقاذ الأرواح والحد من معاناة ضحايا السرطان.
وأضافت برومسن أن تطوير قدرات الطب الاشعاعي لا يكفي لمواجهة مرض السرطان بل يجب اعتماد خطة عمل متكاملة حيث تعمل الوكالة من خلال البرنامج على تسخير خبراتها في مجال الطب الاشعاعي ودمجها مع خبرات منظمة الصحة العالمية وغيرها من الشركاء الدوليين من أجل الوصول للاستفادة القصوى لعلاج هذا المرض في الدول النامية.
وأكدت ان التزام وتبني الدول الاعضاء لبرنامج العمل من اجل علاج السرطان اساسي لتعزيز الحلول بعيدة المدى لمكافحة السرطان كذلك لنقل المعرفة والتدريب من خلال ارساء شبكات اقليمية للتدريب والارشاد التربوي وبناء العلاقات والشراكات الدائمة بين الدول النامية والجهات المانحة لتقديم الدعم والتمويل بالتعاون مع الوكالة.(النهاية) ز ا ك / ط أ ب